: آخر تحديث

الاكراد السوريون غير مدعوين الى مفاوضات استانا

باريس: أكد مسؤول "مكتب تمثيل روج افا" (منطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا) في باريس خالد عيسى الثلاثاء ان الاكراد السوريين ليسوا مدعوين الى المفاوضات حول سوريا اواخر يناير في كازاخستان برعاية روسية تركية.

وقال عيسى وهو من حزب الاتحاد الديموقراطي لفرانس برس "لسنا مدعوين الى استانا. يبدو ان هناك فيتو على وجودنا". والاتحاد الديموقراطي ابرز فصيل كردي في سوريا.

وتعتبر تركيا هذا الحزب مجموعة ارهابية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني التركي المحظور الذي يخوض حربا مع تركيا منذ اكثر من 30 عاما.

ومن المقرر ان تستضيف استانا في اخر يناير مفاوضات حول سوريا باشراف موسكو وانقرة اللتين رعتا وقفا لاطلاق النار على مجمل الاراضي السورية، ما زال ساريا منذ 30 ديسمبر رغم معارك متواصلة خصوصا قرب دمشق.

حتى الان لم يحدد الموعد او لائحة المدعوين الى المفاوضات التي يفترض ان تشكل قاعدة لعملية سياسية جديدة تنطلق في فبراير بجنيف برعاية الامم المتحدة.

اضاف عيسى "يبدو ان ممثلي الفصائل المسلحة (المعارضة) وحدهم سيتلقون دعوة للتفاوض مع النظام السوري في استانا، بلا ممثلين (للمعارضة) السياسية".

من جهتها تجتمع هذه المعارضة السياسية الممثلة في الهيئة العليا للمفاوضات الجمعة في الرياض لبحث عملية استانا، بحسب مصادر دبلوماسية والمعارضة.

تابع عيسى مشددا "اذا كانت هناك ارادة لحل سلمي في سوريا، فلا يمكن الا يؤخذ الاكراد في الاعتبار". واضاف "امل الا نكون غائبين عن حل دولي".

في اذار/مارس اعلن اكراد سوريا من طرف واحد انشاء منطقة الإدارة الكردية في شمال البلاد في المناطق التي يسيطرون عليها بحكم الامر الواقع.

لكن العملية العسكرية البرية التركية "درع الفرات" التي بدات في أغسطس على طول الحدود مع سوريا قضت على محاولات الاكراد تامين استمرارية جغرافية لمناطقهم في شمال سوريا.

اضاف عيسى "لدينا مشروع سياسي: الفدرالية الديموقراطية لسوريا برمتها. ونحن مستعدون للتفاوض مع نظام (دمشق) مع ضمانات دولية".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. النظام تخلى عنكم
برجس شويش - GMT الثلاثاء 10 يناير 2017 16:13
ماذا يقال عن الذي يلدغ من الجحر اكثر من مرتين؟ محمد منصورة سيعود الى قامشلو ويحكمها بكل راحة نفس. و سيتم تسليم المئات من كوادركم الى الجندرمة التركية حسب اتفاقية الاضنة الجديدة,وليس امامك سوى الذهاب الى شنكال وقتال البارتي الديمقراطي الكوردستاني هناك واضعافه ومنع ضم شنكال الى الام كوردستان. خدمات جليلة لاعداء كوردستان. ونحن وحسب منظوركم لسنا سوى خونة ورجعين وعشائرين.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب قد ينتقل من البيت الأبيض إلى السجن
  2. نوبل السلام تكرّم اليوم ناديا مراد ودينيس موكويغي
  3. قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد
  4. هذا ما أنجزته بريطانيا لسلام في اليمن!
  5. ميركل تخلق الحدث في مراكش .. بعد زيارتها لجامع الفنا
  6. تشكيل الحكومة اللبنانية راوح مكانك ... لكل تلك الأسباب
  7. محكمة العدل الأوروبية: لبريطانيا الحق في التراجع عن بريكست أحاديًا
  8. تخوف جمهوري من
  9. العراق يعطل محتفلًا بذكرى هزيمته لداعش وفاتحًا الخضراء
  10. توجيه الاتهام رسميًا لكارلوس غصن واستمرار توقيفه بتهمة إضافية
  11. روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للأسلحة بعد الولايات المتحدة
  12. مرشح ترمب لكبار موظفي البيت الأبيض ينوي ترك الإدارة
  13. طفلة سورية معوقة تستبدل المعلبات الفارغة بأطراف اصطناعية
  14. سياسيون وأكاديميون يناقشون نزاع الصحراء بعد لقاء جنيف
  15. ماكرون يخاطب الأمة الاثنين
  16. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
في أخبار