: آخر تحديث
تبرعات بـ 775 ألف دولار لإعادة بنائه

تداعيات قرارات ترامب: إحراق مسجد في تكساس

دمّر حريق مسجدًا في مدينة فكتوريا في ولاية تكساس، صباح السبت، فيما يُعتقد أنها سلسلة ضمن جرائم الكراهية التي تستهدف المسلمين في البلاد، خصوصًا بعدما أجّجها قرار ترامب منع استقبال مسلمين من 7 دول، وفقًا لوسائل إعلام أميركية.

إيلاف من واشنطن: قال رئيس دائرة المطافئ في المدينة، جيف كاون، إنهم تلقوا البلاغ نحو الثانية صباحًا، وحينما وصلت سيارات الإطفاء إلى موقع الحادث، كان المسجد قد دُمّر بالكامل.

وذكر أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق، وتشارك فيها أجهزة من حكومة الولاية. ورفض رئيس المسجد شهيد هاشمي الحديث عن سبب الحريق، لكنه قال إن المبنى كان أعيد ترميمه منذ أسبوع. وأكد أن مجهولين كانوا كتبوا شعارات عنصرية على جدران المسجد الخارجية عام 2013.

اكتمل تقريبًا
على الأثر، أطلق المسجد حملة تبرعات عبر موقع "قو فند" لتمويل إعادة البناء، ووضع هدفًا للوصول إلى مبلغ 850 ألف دولار، وتمكن من جمع 775 ألف دولار من 17 ألف شخص خلال أقل من 24 ساعة، ويتوقع أن يزداد عدد المتبرعين خلال الأيام المقبلة.

مسجد تكساس كما بدا بعد الحادث 

كما أقام المركز صلاة عامة، الأحد، في حديقة قريبة من موقع الحريق تحت شعار "صلاة من أجل السلام والأمان للجميع". وتفاعل الكثير من المواطنين الأميركيين مع الحادث، الذي اعتبروه عنصريًا، ولا يتفق مع روح المواطنة التي تجمع فئات الشعب الأميركي.

كفلها الدستور 
ونشر موقع gofundme ردود فعل المتعاطفين مع المسلمين الأميركيين، ورغبتهم في التطوع في عمليات البناء وتقديم المال والمساعدات العينية من سجاد وفرش لإعادة المسجد لاستقبال المصلّين مرة أخرى. واعتبر الكثير من الأميركيين أن حرية العبادة لكل الأديان هي من أهم الحقوق التي يكفلها الدستور الأميركي لكل الأديان، ولا يجب أن يمنع منها أي أميركي.

وكان تقرير لوكالة المباحث الفيدرالية (إف بي آي) صدر قبل ثلاثة أشهر، كشف عن ارتفاع جرائم الكراهية ضد المسلمين التي زادت بأكثر من خمسين في المئة خلال العام الماضي. 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. God bless America
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 30 يناير 2017 06:36
The terrorists burned but note that Mosque will back bigger for prayers sooner than 2 weeks Thanks to my American brothers & sisters goof job uniting against Trump & his terrorists
2. the truth
omar omar - GMT الإثنين 30 يناير 2017 06:46
قتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح في هجوم مسلح، مساء الأحد 29 يناير/كانون الثاني 2017، استهدف مصلين في مسجد مدينة كيبك (شمال شرق كندا)، كما أفادت مصادر متطابقة. وأكد متحدث باسم شرطة كيبك سقوط قتلى، ولكن من غير أن يحدد عددهم، في حين أفادت وسائل إعلام محلية بمقتل 5 أشخاص برصاص مسلحين مقنعين أطلقا النار على المصلين بعيد صلاة العشاء.
3. تخطيط عبقري
ابو رامي - GMT الإثنين 30 يناير 2017 07:30
اكتمل تقريبًا على الأثر، أطلق المسجد حملة تبرعات عبر موقع "قو فند" لتمويل إعادة البناء، ووضع هدفًا للوصول إلى مبلغ 850 ألف دولار، وتمكن من جمع 775 ألف دولار من 17 ألف شخص خلال أقل من 24 ساعة، ويتوقع أن يزداد عدد المتبرعين خلال الأيام المقبلة. - تخطيط رهيب وعبقري من اناس مخضرمين خبرة والف مبروك
4. لتسامح
مواطن - GMT الإثنين 30 يناير 2017 08:18
التسامح الامريكي الذي بني حضارته ووضع التسامح وحرية العبادة الفعليه كمبدأ وليس ام ريالين مثل الكهنوات الليبرالي لن تعجب المتطرفين الليبراليين لان ابلغ امانيهم نقل كراهيتهم وامراضهم للمجتع الامريكي المتسامح .......
5. عمل مدان بكل المعاييرلكن يجب البحث المعمق عن السبب
- GMT الإثنين 30 يناير 2017 09:12
لو تُجرى دراسة محايدة وموضوعية ، لكان اكتُشف بالتأكيد السر القابع وراء هذا العنف المنتشر في العالم ؛ وهو في الحقيقة ظاهر وبوضوح لكل ذي عينين وبصيرة ، لكن تنقص الجرأة لقول الحقيقة ، وذلك مراعاة لمشاعر الكثيرين من البشر ، وخوفاً من أن تتفجر ثورة لها أول ولن يكون لها آخر
6. يارب سلّم
يعقوب - GMT الإثنين 30 يناير 2017 10:09
نحن نعيش الآن الدورة الزمنية التي تأتي في الربع الأول من كل قرن للتوحش المسيحي الذي لايهنأ له عيش إلا بحدوث هذه الفتن والقلاقل .. قدر المسلمين أنهم دائماً لهم الحظ الأوفر من هذا التوحش .
7. المسلمون هم السبب
khalid - GMT الإثنين 30 يناير 2017 11:40
لا احد ينسى جريمة القتل المروعه التي حصلت في كنيسة سيدة النجاة ببغداد...وخلال القداس الالهي....والان جاء الجواب.......مع الاسف......الكيل الذي تكيلونه يكال لكم ويزداد
8. وماذا عن الأقياط
قبطى صريح - GMT الإثنين 30 يناير 2017 11:49
يا للهول با للهول .. على رأى الموهوب العبقرى الفنان يوسف بك وهبى فنان الزمن الجميل .. ياحرام يا حرام .. دعونا ننوح و نبكى و ( تعيط ) على هكذا قسوة .. بعض المسلمين قتلوا فى هجوم أرهابى .. لا يجوز أبدا حرام طبعا ... أنما كيف يحدث هذا لمسلمين ألم تعلم با أنسان أنت وهو أن المسلمين على رأسهم ريشة ..؟؟ هم سبيشيال بريد سلالة خاصة لم تعرف لها الأنسانية مثيلا .. هم أرباب المحبة و السلام و الصداقة و أبا أبدا ما أذوا حتى ذبابة .. مسالمين جدا جدا خاصة مع الأقليات المسيحية التى تعيش بين ظهرانيهم و هم لا يقوموا بأذلالهم أو التنكيل بهم أو سلب حقوقهم ابدا ابدا .. ولا يعيرونهم و لا بسخرون منهم و لا يتعرضون لهم بقول أو فعل و لا يحرقون كنائسهم و لا يقتلون شبابهم ولا يغتصبون نسائهم أبدا أبدا و يا حرام يا ولداه .. أكاد أنفطر من هكذا قسوة على المسلمين ( الودعاء ) المتواضعين الذين لا يمارسون ( التقية ) سرا و علانية .. أما عن بعض الأحداث الأرهابية البسيطة التى توقع العشرات أو المئات من القتلى و الجرخى .. فلا قيمة لهذه الأمور أطلاقا لأن هؤلاء ( مشركين ) و مالهم و دمائهم حلال للمسلمين .. يكفى هذا الأن و فى الفم شلال من ماء كثير .
9. رد7 أحسنت وهم الأصل وليسوا
عربي من القرن21 - GMT الإثنين 30 يناير 2017 12:45
لاجئين , بينما اللاجئون عقيدتهم الغزو و السبي والأحتلال , كما أحتلت حضارات الشرق والدور على حضارات الغرب وأمريكا , لقد تم أخيرا على الأقل في أمريكا من التعرف على تلك الأخطار المحدقة بهم , فالرئيس ترامب سيتبعه آخرون في فرنسا وألمانيا والعديد من الدول الأوروبية وعندئذ ستكون النتائج كارثية للحضارة الأنسانية في حروب أهلية تحرق الأخضر واليابس , فهل تستحق الأنسانية هذا المصير ؟؟!..
10. يؤسفني وجود الكثير مثلك
مصطفى العراقي - GMT الإثنين 30 يناير 2017 13:41
اذا قام المجرم بالقتل يتم الاقتصاص من المجرم وليس من شخص برئ فقط للانتقام. المسلمين في العراق ادانوا هذا الهجوم الارهابي بشدة وكل الهجمات التي طالت بقية الطوائف بكل وضوح، لكن هذا لايبرر قتل ناس ابرياء قد يكونوا ضد الارهاب. لاتنسى ما طال المسلمين من الاذى وهي حصة الاسد من النزاع. كل عائلة قدمت اقلها قتيل او شهيد. مايحصل من ارهاب هو نتيجة اضطراب عقلي ونفسي للكثيرين من من عانوا الظلم والقمع واللاعدالة من ابناء المسلمين. وهي نتيجة متوقعة تحصل لافضل واحد تحت هذه الظروف. بس اسال الله ان يرحم الابرياء وبعد الغباء والحقد الاعمى.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  2. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  3. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  4. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  5. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  6. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  7. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  8. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  9. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  10. أخنوش يهاجم
  11. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  12. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  13. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  14. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  15. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
في أخبار