نصر المجالي: بدأ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيشارك في منتدى التعاون الروسي ـ العربي الرابع، وقالت تقارير إنه من المقرر أن يلتقي في أبوظبي بالعاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، بعد ظهر الثلاثاء.

ويشارك في المنتدى أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزراء خارجية ترويكا مجلس الجامعة على المستوى الوزاري ( البحرين وتونس والجزائر هذا العام)، وكذلك موريتانيا بصفتها الدولة التي استضافت القمة العربية الاخيرة، والإمارات، التي تستضيف اجتماعات المنتدى هذا العام.

&وتتوقع وزارة الخارجية الروسية انضمام عدد من الوزراء العرب الآخرين إلى الاجتماع.

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أعلنت أن الاجتماع سيشهد تبادلاً للآراء بشأن المستجدات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على تكثيف تنسيق الجهود الروسية والعربية الرامية لتطبيع الوضع في مناطق النزاعات.

كما ستتناول المناقشات المشتركة مواضيع التصدي لخطر الإرهاب وأنشطة التنظيمات المتطرفة في عدد من الدول بالشرق الأوسط، وكذلك آفاق التسوية الشرق أوسطية، في سياق الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وإقامة مناطق خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط.