: آخر تحديث
اتفاق تركي إيراني على توسيع التعاون العسكري

إنطلاق مناورات عسكرية عراقية إيرانية على حدود كردستان

أسامة مهدي: بعد اسبوع من مناورات عسكرية عراقية تركية على حدود اقليم كردستان العراقي، انطلقت اليوم مناورات عراقية ايرانية مشتركة مماثلة من الواضح انها تأتي ضمن الاجراءت الثلاثية لهذه البلدان ضد دعوات الانفصال الكردية عن العراق. بينما اتفقت تركيا وايران على توسيع التعاون العسكري في مجالات التدريب والمناورات وتبادل الخبرات العسكرية.

وانطلقت الاثنين مناورات عسكرية إيرانية عراقية مشتركة على حدود إقليم كردستان العراق تحت اسم "حيدر الكرار" وتجري في منطقة برويزخان، حيث المعبر الحدودي بين إيران وإقليم كردستان.

واشارت وكالات انباء ايرانية الى ان عدداً من العسكريين العراقيين بينهم مقاتلون من الحشد العشبي شاركوا اليوم في المرحلة الثالثة من المناورات على الحدود الغربية لإيران وتحديداً عند معبر برويز خان الحدودي مع كردستان العراق، والذي اغلقته ايران قبل ايام احتجاجا على الاستفتاء الكردي.

وتشارك من الجانب الإيراني وحدات التدخل السريع والمدفعية وطائرات استطلاع مسيرة وعدد من الوحدات المدرعة وراجمات صواريخ من طراز "نازعات 10 ". وتغطي هذه المناورات في مرحلتها الثالثة الحدود الغربية لايران وحدود منطقة "برويز خان"، التي تعتبر من أهم بوابات التواصل بين إيران والعراق. 

ويستعرض الجيش الإيراني من خلال هذه المناورات قدراته على التحرّك العسكري والهجوم، إضافة إلى اختبار قدرات الوحدات المشاركة على التدخل السريع حيث ستدخل المناورات غدا الثلاثاء مرحلة جديدة.

وسبق للجيش العراقي أن أجرى مناورات مشتركة مع الجيش التركي على حدود اقليم كردستان الاسبوع الماضي. وتتخذ العراق وتركيا وايران مواقف حازمة ضد مساعي اكراد لاقامة دولة مستقلة.

اتفاق تركي ايراني على توسيع التعاون العسكري

اعلن رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري أن القوات المسلحة الايرانية والتركية سيقيمان تعاونًا واسعًا في مجال التدريب والمناورات وتبادل الخبرات. 

واشار باقري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي خلوصي آكار في طهران اليوم الاثنين الى ان الجانبين بحثا التهديدات المشتركة ومسألة استفتاء كردستان العراق والتأكيد على صون وحدة العراق وعدم قبول "الاستفتاء". 

واضاف، بحثنا الانتصارات التي حققها الجيشان السوري والعراقي على الارهابيين وتحرير اراضيهما، معرباً عن أمله في ارساء الامن التام في هذين البلدين.

وتابع، كما بحثنا التعاون بين القوات المسلحة في البلدين من اجل مساعدة شعب ميانمار وباقي الدول الاسلامية، قائلاً، ان القوات المسلحة الايرانية والتركية ستقيمان تعاونًا واسعاً في التدريب والمناورات وتبادل الخبرات كما نقلت عنه وكالة مهر الايرانية في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".

واعرب عن أمله في تعزيز العلاقات بين طهران وتركيا عبر زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى ايران غدا .. وقال لقد "بحثنا محاربة الارهاب واتخذنا قرارات مناسبة في هذا الشأن".

بدوره، قال رئيس هيئة اركان الجيش التركي ان تركيا وايران لديهما علاقات تاريخية واخوية قديمة، مؤكدًا "سيكون لدينا تعاون انطلاقًا من هذه المشتركات ونظرًا للاوضاع الحساسة في المنطقة".

وأضاف اكار، "بالاضافة الى العلاقات السياسية والاقتصادية نسعى الى تعزيز العلاقات العسكرية ايضًا لاسيما في مجال محاربة الارهاب وتعزيز الامن على الحدود".


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ئاشبه تال
نوشيروانى - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 12:26
توكلوا بعون الله قلوبنا معكم في اقليم السليمانية ننتظر ساعة الصفر للقبض على الخونة من الذين خلقوا هذه المشكلة من اي حزب كان .عاش الاخوة الكوردية العربية الفارسية
2. نكتة اليوم
حيل قوية - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 13:39
وقال رئيس هيئة الأركان التركية ان ايران وتركيا لديهما علاقات تاريخية قديمة وأخوية....... تره هاي حيل قووويه!
3. الله ينتقم منك يا ايران
سوري - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 14:26
اكبر دولة ارهابية وطائفية هي ايران الفارسية الدكتاتورية الوسحة ...ماذا تريد من بلدنا سورية لماذا ترسل الينا ميليشياته فقط ليقتلونا ويدمرو بلدنا وبالاخير بيقولو عم نساعدهم والله ايران دولة الشيطان ليش بجمهورية اسلامية هيا جمهورية شيطان ومثل حزب الشيطان الارهابي ....الله ينتقم من ايران وحزب الشيطان عن قريب يارب .
4. Kurdistan
Kurdo - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 15:51
أتمنى ان لا يتوهم العسكريون من البلدين توركيا وإيران وان يتصوروا انه من السهل ان يدخلوا ارض الحق ارض كوردستان المقدسة ،وهذه المرة سنتعامل معهم جيش غزاة نقسم بتراب كوردستاننا العظيمه الذى هو أقدس للكورد من الدين والمذهب بان الپيشمرگه الأبطال سيتصدون لهم بالمرصاد وسنجعل من ارض كوردستان مقبرة لهم ولرؤسايهم وسياسيييهم اَي كان ، وليعلموا ان جمهوريت كوردستان العظمى اتية لا محاله ،بژى كوردستان
5. الوفاء
بيشنگ احمد - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 16:37
من لا يتذكر الحرب المشؤوم بين العراق و ايران و الذي دار رحاها على الحدود الذي يجرىٰ فيها المناورة الحالية و قتل فيها خيرة الشباب العراقي بكل مكوناته و هذا إن دلّ على شيء فأنما يدل على خبث و تفاهة و تبعة الحكومة الطائفية الشيعية في بغداد و عدم أهليتها و العديم الشخصية و هي عبارة عن مجموعة لصوص من الأحزاب التابعة لإيران ، أين المروءة و الوفاء للوطن الا تخجلون على الاقل ليس بهذه الوقاحة ؟! أنا زرت عاصمة الصين و بقيت في أحدى جامعاتها لمدة شهر و نصف و كان كلهم و منهم الأساتذة و الأكاديميين عندما كنت اسألهم عن اليابان يقولون بأنهم لا ينوون الشر لليابان و لكننا لن نسامحهم أبداً وفاءً للشهداء و الخسائر الفادحة خلال الحرب العالمية الثانية و الذي مضى عليه اكثر من سبعون عاماً ! و حكومة بغداد لا تخجل بأجراء المناورات مع ايران على الحدود بينهما و هذا يؤكد تكبر ايران على العراق الصغير بحكومته و ليس بشعبه الأصيل و تقوم بغداد بأستعراض عضلاتها المترهلة على الشعب الكردي الأبي و من المعروف بأن هذا الشعب العظيم لا ينكسر ارادته أبداً و الدول الأربعة مفزوعين من بسالتهم ! لماذا لا تقوم الحكومة الاسبانية حتى بأستعراض عسكري امام الكتلون ؟ الجواب لأنهم ليسوا بعميل طهران ، و شكراً لإِيلاَف الغراء
6. العضمى
Hakarla lar - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 19:06
ماشاءالله بعدها مولد صارت عظمى هههههههه
7. مقابلها تدريبات مسعودية
واحد - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 19:15
اسرائيلية لانجح الطرق للهروب مع اول اطلاقة مع عائلته الفاسدة , المشكلة الخال هوش عار يحتاج طائرة لنقل الثيران .....
8. الدولة العظمى
Hakarar t252;rk - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 19:20
هير اولسن بعد لم تولد دويلتكم وسميتموها العظمى مثل حلم إسرائيل الكبرى ههههههههههههه
9. to 4... Kurdo
abdul-muttar haloob - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 00:27
Your Push-marga became Pull-marga when the only 20 members of ISIS chased your Push-marga... and it was 15 Km. for the ISIS to enter Erbil city ...luckily the American jet fighters chased them away....and you think that your Push-marga can fight the two Empires of ( Persia and Turkey)...go and have some Scotch of rocks drink it and relax
10. مناورات ايرانية على حدود
اذاد عبدالله - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 08:44
هناك خظأ في عنوان المقال يجب ان يكون عنوان المقالةالقوات الايرانية الموجودة في العراق و القوات الايرانية الرئيسية تقومان بمناورات عسكرية استفزازية على حدود كردسنان. و لكم الشكر الجزيل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العالم مقبل على ثورة كبرى في مجال السفر حول العالم عبر الفضاء!
  2. استنفار في الجيش المغربي بعد انشقاق قادة ب
  3. محللون: شرخ في معسكر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
  4. بنعبد الله: المغرب في حالة حيرة بعدما عاش تحولا وطفرة
  5. خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب
  6. ماي تفجر قذيفتها في وجه الجميع!
  7. نور سلطان نزارباييف غاب وحضر
  8. القضاء المغربي يدين عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بالسجن النافذ
  9. من هو جون بيركو الرئيس الحالي لأقدم برلمان في العالم؟
  10. سلطان الجابر: الثورة الرقمية تتطلب من المؤسسات الحكومية تطوير ثقافتها
  11. توسك: سنمنح لندن تأجيلا قصير المدى للخروج
  12. بومبيو يشكر الأمير محمد بن سلمان على دعم جهود السلام في اليمن
  13. تناول المشروبات الساخنة يزيد خطر الاصابة بسرطان المريء
  14. عبدالله الثاني: لا أحد يضغط عليّ!
  15. فنلندا الأكثر سعادة عالميًا والامارات عربيًا
  16. الكويت تعلن موقفها من
في أخبار