: آخر تحديث
انتقد تخلي العالم عن الاكراد رغم تضحياتهم بمواجهة داعش

بارزاني يشكو: نتعرض لحرب ومجازر وحصار بدعم خارجي

شكا رئيس اقليم كردستان العراق مما قال إنها حرب ومجازر وخروقات وتهجير وحصار يتعرض لها شعب الاقليم من قبل حكومة بغداد لمجر تعبيره عن رأيه في استفتاء سلمي بشأن تقرير مصيره منتقدا صمت العالم الذي دافع عنه هذا الشعب خلال تصديه لتنظيم داعش الارهابي.

وقال بارزاني في رسالة وجهها الى مواطني اقليم كردستان والجالية الكردية في الخارج والى الرأي العام العالمي بعد اربعة ايام من سيطرة القوات العراقية على مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمناطق الاخرى المتنازع عليها بين بغداد واربيل وانسحاب قوات البيشمركة الكردية منها .. قال "بعد أن عبر شعب كردستان عن رأيه بطريقة سلمية بشأن تقرير مصيره وهو حق طبيعي لكل الشعوب والملل فإن شعبنا اليوم يواجه هجوماً وحصاراً وعقوبات جماعية والحكومة العراقية تعكف على معاقبة شعب عبر عن رأيه ولم يرتكب أي ذنب تحت مسمى فرض القانون". 

وأضاف في رسالته التي حصلت "إيلاف" على نصها ان "هذا العقاب المفروض ضد شعبنا انتهاك لجميع الحدود والقوانين والدستور العراقي ويريدون بهذا التكالب فرض إرادتهم على شعبنا بقوة السلاح والحرب والمساس بكرامة شعبنا وهذا تسبب بعرقلة حياة الناس ونزوح أكثر من 150 ألف شخص".

واضاف بارزاني قائلا "من هنا أخاطب وجدان شعوب العالم والرأي العام ومحبي السلام والمثقفين في جميع أنحاء العالم بدعم شعب كردستان ومنع حدوث إبادة جماعية وكارثة جديدة ضد شعبنا والضغط على حكوماتهم ومراكز القرار من أجل عدم التزام الصمت إزاء الظلم الذي يمارس ضد شعب كردستان لأن حكوماتهم تناست من أجل مصالحها تضحيات شعب كردستان والبيشمركة في الحرب ضد إرهابيي داعش والتي تصدت بالنيابة عن جميع العالم للتنظيم الإرهابي وضحت بآلاف الشهداء والجرحى من أجل ذلك".. وطالب بالحد من افتعال ما اسماها "الحرب والمجازر والخروقات وتهجير المواطنين التي تنفذها الحكومة العراقية ضد كردستان عبر ميليشياتها وقواتها بدوافع وتوجيهات خارجية".

ودعا رئيس اقليم كردستان في ختام رسالته "جميع الاكراد المقيمين في أوروبا وأميركا بدعم شعبنا عبر الطرق القانونية والسلمية وتنظيم تظاهرات ونشاطات مدنية وطلب الدعم من شعوب الدول التي يقيمون فيها وإيقاف هذه الحرب والحصار المفروض ضد شعبنا بأقرب وقت وأطالب بإيصال صوت مظلومية كردستان ورسالة السلام من شعبنا إلى العالم".

البيشمركة استخدمت صواريخ المانية ضد القوات العراقية

وفي وقت سابق اليوم أعلن قائد شرطة محافظة كركوك اللواء خطاب عمر أن القوات الأمنية الحكومية ستستقر عند خط يقع على بعد كيلومترين من محافظة أربيل. وقال بيان ان "القوات الأمنية ستستقر عند الخط 36 شمالي أربيل والذي يبعد كيلومترين عن المحافظة".

 ومن جانبها أكدت قوات البيشمركة الكردية انسحابها الكامل من محافظة كركوك مشيرة إلى أن عمليات عسكرية تدور حاليا على طول حدود إقليم كردستان العراق مع الأراضي الخاضعة لسيطرة بغداد. 

وقال الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور في تصريح لقناة "الحدث" السعودية إن "البيشمركة باتت تماما خارج حدود كركوك .. وأضاف أن "البيشمركة انسحبت من بعض المناطق تفاديا للمواجهة مع القوات العراقية".. مؤكدا أنه "لم يعد هناك أي تنسيق مع تلك القوات". واشار الى أن هناك "عمليات عسكرية على طول حدود إقليم كردستان مع العراق ولا نعلم إلى ماذا تسعى القوات العراقية بعد كركوك".

واوضح المسؤول الكردي أن "أسلحة قدمها الغرب استخدمت في المعارك بين البيشمركة والقوات العراقية". وكانت خلية الإعلام الحربي كشف اليوم عن استخدام قوات البيشمركة صواريخ حصلت عليها من ألمانيا لمحاربة تنظيم داعش ضد القوات الاتحادية في منطقة التون كبري بمحافظة كركوك. 

واشارت في بيان تابعته "إيلاف" الى حدوث "أضرار وتضحيات" جراء عمليات قصف باستخدام هذا السلاح في المنطقة.

وكانت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير ليان قد ابلغت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امس ايقاف برنامج بلادها التدريبي العسكري في اربيل لقوات البيشمركة.

وتعتبر العملية العسكرية التي نفذتها القوات العراقية الاثنين الماضي في كركوك هي أقوى خطوة اتخذتها بغداد حتى الآن لتعطيل محاولة الانفصال التي تراود الأكراد الذين يحكمون أنفسهم في منطقة حكم ذاتي داخل العراق منذ سقوط حكم صدام حسين عام 2003 وصوتوا لصالح الانفصال في الاستفتاء الذي نظمته سلطات اقليم كردستان. 


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ارحل
ارحل - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 22:09
ارحل
2. اين انت (( الأن ))
نافع عقـراوي - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 22:13
البارزاني في بيانه الثاني خلال أسبوع ...دون ظهوره العلني .... عكس ما كان يحصل قبل الاستفتاء بالظهور العلني والمتكرر بسب او بدون سبب.بيانه هذا يطلب العون والنجدة من خلال كلمات يخاطب وجدان العالم للضغط على حكوماتهم في الوقت الذي لم ((يعر أي اهتمام)) لقيادات هذه الحكومات بنصيحته له بالتوقف عن هذه المغامرة اللعينة ...كما يخاطب محبي السلام والثقافة في العالم للوقوف معه في الوقت الذى حاربتم وقاتلتم نظرائهم في الإقليم من الكتاب والمثقفين ونشـطاء السلام والمحبة والأخوة الإنسانية ...ويخاطب وجدان العالم في الوقت الذى افتقدت انت بالذات وزمرتك (( كل الوجدان والضمير بالتعامل مع شعب الإقليم المظلوم تحت سلطتكم الدكتاتورية ))... وأخيرا طالبنا نحن المهاجرين من الأكراد هربا من ظلمه وفسـاده ان نقف معه وندافع عنه .البارزاني يطلب النجدة ... بعد أن بدأ يترنح من الضعف باتجاه الهزيمة والسقوط .... في بيانات لا نعلم من أي مخبأ تأتى الينـا.كن رجــــــــــــــــلا لمرة واحدة واظهـر للعلن وأعترف بجريمتك تجاه شعبك بالأخص والعراق عامة ..كن رجلا ..ام ستبقى كعادتك (( ))
3. hehehehe
ASSYRIAN4EVER - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 22:14
، انك لم تتعلم ولا تتعلم يوما،، لقد خسرت كل شيء من اجل امورك الشخصية وخسرت كلمت كوردستان ،،،سياسي مبدئ وستبقئ هكذا
4. عجبا
احمد - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 22:49
السيد مسعود يستنجد بالعالم اليس غريبة لا احد يتمنا لشعب الكردية الاذية والاحزان فهو شعب اصيل وكريم لكن المشكلة غباء قادتهم كما كان غباء قاعد العرب كل العالم كان بجانب الشعب الكردى وحتى بصف القيادة السياسية ممثلة بالسيد مسعود رغم انتهاء فترة ك رئيس اقليم لكن غرور السيد مسعود وجهرة بتحديد حدود الدم وزيارتة لكركوك وتبجهة بصلافة وعدم مراعات شعور الاخرين كسبة غباء وعدم ادراك الاستفاء ورطة تورط بيها السيد مسعود كما تورط صدام فى الكويت الكل ناشدة ب تاجيل لحين تهى الظروف لكن ابى واستكبر وتعند وهو من قال انا اتحمل قرار الاستفتاء اينك الان تستجد بالعالم وهو نفس العالم الذى نصح لو هذا غباء ادكتاتورية وعنادك لم تفكر بشعبك فكرت بجيبك ومصالحك
5. ?why he is waiting
abdul-muttar haloob - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 00:31
He should pack his personal effects and move back to his native land Kavkaz....it''s over....Adios Amigo
6. مسعور الفاشلاني
شلش - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 01:37
مسعور و العمال الكردستاني الارهابي خسرو كل شي و حتى رفعهم لاعلام اسراييل في اربيل لم تنفعم مسعور مواليد ايران هو و اجداده و يريد دولة على ارض غيره
7. مختفي مع الداعشي البغدادي
OMAR OMAR - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 01:44
اختفى الرعديد مسعور البراز اني بعد ان ان فرت عصابته ...وكما قالت النائبه الكرديه سروه عبد الواحد ...لايمكن ايجاده حتى بالمايكروسكوب...... مختفي مع صديقه الداعشي البغدادي
8. القبض على مسعود البارزاني
OMAR OMAR - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 03:34
وفيق السامرائي يتحدث عن مسعود البارزاني و يكشف حقائق مثيرة.... المناورة | وفيق السامرائي يقول القاء القبض على ( مسعود البارزاني ) امر متوقع حدوثه !؟
9. وفيق السامرائي :
OMAR OMAR - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 03:38
وفيق السامرائي : سقوط بارزاني بات حتميا ...خطا مسعود البرزاني كان كبيرا عندما اجری الاستفتاء ضاربا عرض الحائط الدستور والقوانيين العراقيه
10. غباء مسعود بارزاني
OMAR OMAR - GMT السبت 21 أكتوبر 2017 03:39
الفريق الركن المتقاعد وفيق السامرائي يسخر من غباء مسعود بارزاني ويقول عنه يتلقى مشورة من اسرائيل واطراف اخرى


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السعودية ترحّب باتفاق السويد
  2. تعرّف على أبرز الأحداث التي طبعت عام 2018
  3. حاكم مينيسوتا يرفض مقابلة ترمب!
  4. الكرملين: مستعدون لقمة بين بوتين وترمب
  5. اتفاق بين روسيا والأمم المتحدة حول دستور سوريا
  6. هل ينقذ جنرالات النصر على داعش العراق من أزمته الحكومية؟
  7. مفاجأة الصهر... كوشنر يرفع ورقة الحزب الديمقراطي بوجه ترمب
  8. غوتيريش: محمد بن سلمان ساهم بالتوصل لـ
  9. أفضل 11 فندق بوتيك في لندن
  10. الاتّحاد الأوروبي يعزّز استعداداته لاحتمال حصول بريكست
  11. لِمَ لا يحاول جيريمي كوربين الإطاحة بتيريزا ماي الآن؟
  12. الجيش المغربي يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات بمعبر الكركرات
  13. محللون: مشروع قرار مجلس الشيوخ محاولة لإبتزاز السعودية وسيفشل
  14. روسية تقر بأنها عميلة أجنبية في الولايات المتحدة
  15. أطباق المطاعم تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الوجبات السريعة
  16. الأمير خالد بن سلمان: السعودية تدعم الاتفاق بين اليمنيين
في أخبار