: آخر تحديث

ميركل تؤكد رغبتها في التفاوض مع الاشتراكيين الديموقراطيين

برلين: اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين رغبة فريقها المحافظ بالتباحث "جديا" مع الاشتراكيين الديموقراطيين لتشكيل حكومة ائتلافية في المانيا.

وقالت ميركل بعد حصولها على موافقة رسمية من حزبها الاتحاد الديموقراطي المسيحي لعرض اجراء مباحثات على الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي كانت حكمت معه مرتين (2005-2009 ثم 2013-2017)، "نحن على استعداد لبدء مباحثات مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي".

يشكل هذا الائتلاف الخيار الوحيد الباقي لتشكيل غالبية في مجلس النواب المنبثق من الانتخابات التشريعية التي جرت في سبتمبر 2017، وذلك بعد فشل محاولة تشكيل ائتلاف بين المحافظين والليبراليين وانصار البيئة.

ووعدت ميركل بمفاوضات "جدية" و"نزيهة" بهدف تحقيق "النجاح". اضافت "هناك الان اقتراح لاجراء مباحثات" على الطاولة، و"نحن نأخذ الامر على محمل الجد". واعتبرت ان الظرف الدولي والاوروبي من شأنه ان يدفع الاحزاب الالمانية الكبرى الى التحرك بسرعة.

واكدت "هناك في اوروبا توقعات كبرى ازاء قضايا عاجلة". وتابعت ان الاوروبيين ينتظرون من برلين "ان تتخذ موقعا" و"تستخلص نتائج" خصوصا بعد مقترحات رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ومقترحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بشأن اعادة دفع المشروع الاوروبي.

وكان ماكرون اقترح خصوصا اصلاحات لمنطقة اليورو مع استحداث وزير للمالية وميزانية وهي فكرة تثير الكثير من الجدل في المانيا. ويبدي الاتحاد الاوروبي اجمالا قلقا من وصول الوضع السياسي الالماني الى المأزق، في وقت يحتاج فيه الاتحاد للكثير من الجهد للتصدي لقضية خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقالت ميركل انه "لذلك وبسبب النزاعات في الشرق الاوسط ايضا، والوضع في روسيا وفي الولايات المتحدة، اعتقد انه سيكون من الافضل ان تكون المانيا في وضع يتيح لها الفعل".

ويتوقع ان تجتمع ميركل الخميس للمرة الاولى مع رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي مارتن شولتز في مكتب رئيس المانيا فرانك-فالتر شتاينماير الذي يتولى الوساطة.

وكان شولتز عبر مطولا عن رفضه لاستمرار ائتلاف حزبه مع المحافظين، قبل ان يغير رايه تحت الضغوط. وبحسب استطلاع نشر الاحد في صحيفة بيلد فان 52 بالمئة من الالمان يؤيدون هذا الائتلاف.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  2. ترمب: سألتقي بولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  3. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  4. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  5. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  6. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  7. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  8. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  9. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  10. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  11. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  12. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  13. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  14. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  15. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
في أخبار