في خطوة لوضع أولى الأسس العملية لترجمة التفاهمات التي شهدتها القمة اللبنانية ـ السعودية في الرياض مطلع السنة الجارية بين العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس اللبناني ميشال عون، قام وزير الدولة لشؤون الخليج العربي بزيارة لبيروت استقبله خلالها الرئيس عون كما التقى عدد من المسئولين السياسيين البارزين.&
&
إيلاف من الرياض: أعلن وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان أن زيارته لبيروت تأتي لاستكمال البحث في المواضيع التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة عون للسعودية في مجال تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
&
&وأكد السبهان حرص الملك سلمان على أن يتابع الوزراء في البلدين النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال القمة اللبنانية -السعودية التي عقدت في الرياض الشهر الماضي، وترجمتها على كل المستويات السياسية والمالية والعسكرية بما فيها تلك المتصلة بالوعود السعودية لتعزيز قدرات الجيش اللبناني وإحياء الحضور السعودي في لبنان على مستوى السفير.&
&
وخلال اللقاء، أعلم السبهان عون بتعيين سفير جديد للمملكة في لبنان، وزيادة رحلات شركة الطيران السعودية إلى مطار رفيق الحريري الدولي وعودة السعوديين لزيارة لبنان وتمضية عطلاتهم السياحية فيه، بحسب ما أوردت الوكالة الوطنية للأنباء.
&
وقد أعطت جولة وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان دفعا جديدا للعلاقات اللبنانية السعودية مع اعلان الوزير السعودي ان بلاده ستقوم بتعيين سفير جديد للمملكة في لبنان مع زيادة رحلات شركة الطيران السعودية الى مطار رفيق الحريري الدولي وعودة السعوديين لزيارة لبنان وتمضية عطلاتهم السياحية فيه.
&
وكان عون استقبل السبهان في القصر الجمهوري في بعبدا يرافقه القائم بالأعمال السعودي في لبنان المستشار وليد عبد الله بخاري ومساعد الوزير السبهان السيد وليد اليعقوب.
&
وشكر الرئيس عون الوزير السبهان على زيارته، وحمله تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين وشكره على الإجراءات التي اتخذها في سياق تفعيل العلاقات اللبنانية- السعودية، مؤكداً على أن التوجيهات أعطيت للوزراء لاستكمال البحث مع نظرائهم السعوديين في المواضيع المشتركة، وكانت جولة أفق تناولت الأوضاع الداخلية والإقليمية.
&
لقاءات مكثفة
وكان السبهان التقى في وقت سابق رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي كما اجتمع مع النائب وليد جنبلاط.
&
والتقى وزير الدولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية ثامر السبهان، في بيروت عدداً من المسؤولين اللبنانيين، وذلك في إطار الزيارة التي بدأها إلى لبنان أمس، بحضور القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة خادم الحرمين الشريفين في لبنان المستشار وليد بن عبدالله بخاري.
&
وبحث مع النائب اللبناني وليد جنبلاط، المستجدات السياسية المحلية والإقليمية، خلال زيارته إلى مقر إقامة جنبلاط في بيروت.
&
بعد ذلك استقبل الوزير السبهان في مقر إقامته ببيروت، النائبة اللبنانية بهية الحريري وعرض معها التطورات في لبنان والمنطقة،&كما التقى رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة، وناقش معه أبرز الأحداث الحاصلة على الساحة الدولية والاقليمية.
&
والتقى وزير الدولة لشؤون الخليج العربي، رئيس الحكومة اللبنانية السابق تمام سلام، واستعرض معه المستجدات الراهنة في المنطقة، إضافة إلى العلاقات الأخوية بين المملكة العربية ولبنان.
&
فراغ نيابي
وتشهد الساحة السياسية في لبنان جدلا بين الفرقاء حول إقرار قانون جديد للانتخابات تجري على أساسه الانتخابات النيابية قبل شهر مايو القادم كحد أقصى، لاختيار 128 نائبا، وذلك بعد تمديد البرلمان لنفسه مرتين متتاليتين بحجة عدم الاستقرار الأمني في البلاد.
&
كما يهدد الفراغ النيابى لبنان مع قدوم شهر مايو المقبل ، حيث ينتهى التمديد للمجلس للمرة الثانية، ومن المفروض أن تجرى الانتخابات النيابية اللبنانية لتشكيل مجلس جديد وإلا سيتم التمديد للمرة الثالثة أو يدخل لبنان فى الفراغ النيابى وبالتالى التشريعى.