: آخر تحديث
مطلقة أهم حلم بشري ومتوقعة تحقيقه خلال قرن

الامارات تستوطن الكوكب الاحمر بـ «مريخ 2117»

إيلاف - متابعة: أعلنت الإمارات عن دخولها رسميًا السباق العلمي العالمي لإيصال البشر إلى الكوكب الأحمر خلال العقود المقبلة، من خلال مشروع «المريخ 2117»، الذي يتضمن برنامجًا وطنيًا لإعداد كوادر علمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف المريخ.

المشروع الجديد - في مراحله النهائية - يستهدف بناء أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر خلال 100 عام، لتحقيق الحلم البشري الأقدم والأهم، وهو الوصول إلى كواكب أخرى.

مرحلة استكشافية
يتضمن المشروع، الذي أعلن عنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ضمن القمة العالمية للحكومات، مسارات بحثية متوازية، تتضمن استكشاف وسائل التنقل والسكن والطاقة والغذاء على المريخ، كما يتضمن البحث في تطوير وسائل أسرع للوصول والعودة من الكوكب الأحمر خلال مدة أقصر من المدة الحالية.

 

 

كذلك يتضمن المشروع وضع تصور علمي متكامل لأول مستوطنة بشرية على المريخ، تشكل مدينة صغيرة، وكيفية سير الحياة في هذه المدينة من ناحية التنقل والغذاء والطاقة وغيرها.

من المفترض أن يبدأ المشروع بفريق علمي إماراتي، وان يتوسع، خلال الفترة المقبلة، لضم علماء وباحثين دوليين، وتنسيق جهود بحثية بشرية في مجال استكشاف واستيطان الكوكب الأحمر.

تجسيد الحلم وقيادته
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وخلال إطلاقه المشروع الجديد، أكد أن «وصول البشر إلى كواكب أخرى هو حلم إنساني قديم. وهدفنا أن تقود دولة الإمارات جهوداً دولية لتحقيق هذا الحلم»، مؤكداً أن «المشروع يستهدف - بالدرجة الأولى - بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية، وتحويل جامعاتنا إلى مراكز بحثية، وترسيخ شغف الريادة في أجيالنا المقبلة».

أضاف الشيخ محمد بن راشد أن «دولة الإمارات اليوم ضمن أهم تسع دول في العالم تستثمر في علوم الفضاء. وهدفنا تسريع الأبحاث البشرية في هذا المجال»، مشددًا على أن «لا حدود لطموحات البشر إلا خيال البشر.. ومن ينظر إلى القفزات العلمية في القرن الحالي يؤمن بأن قدراتنا البشرية يمكن أن تحقق أهم حلم بشري».

أضاف قائلاً إن «المشروع الجديد هو بذرة نضعها اليوم، ونتوقع أن تجني ثمارها أجيال مقبلة، سيقودها شغف العلم للوصول بالبشر إلى حدود معرفية جديدة».

تطوير القدرات منطلقًا
من ناحيته، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمناسبة إطلاق المشروع العلمي العالمي الجديد، أن «هدفنا القريب من المشروع هو تطوير قدرات ومهارات وكفاءات أبناء الإمارات».

وقال إن مشروع «المريخ 2117» هو «مشروع طويل الأمد، وأول فائدة منه هو تطوير تعليمنا وجامعاتنا ومراكز أبحاثنا، لتقود أبناءنا لدخول مجالات البحث العلمي في التخصصات كافة»، مشيراً إلى أن «كل ما ينتجه المشروع الجديد من معرفة وأبحاث سيكون متاحاً لجميع المعاهد البحثية التخصصية الدولية. وهدفنا أن تسهم الأبحاث في مجال التنقل والطاقة والغذاء ضمن مشروع (المريخ 2117)، لتحقيق اختراقات علمية تسهم في تطوير حياة البشر على الأرض أيضاً».

 

 

وتابع أن «دولة الإمارات أصبحت جزءاً من حراك علمي بشري لاستكشاف الفضاء، ونسعى من خلال المشروع الجديد إلى تقديم إسهامات علمية للمعرفة البشرية».

ختم قائلاً: «نستكمل اليوم من خلال هذا المشروع مسيرة معرفية بشرية، ونبدأ رحلة جديدة ستستمر عقوداً مقبلة، لتسريع سعي البشر الى استكشاف الكواكب الأخرى».

مدينة مصغرة
انطلق مشروع «المريخ 2117» من القمة العالمية للحكومات، حيث عُرض تصور تخيلي مبدئي بالواقع الافتراضي لأول مدينة مصغرة على الكوكب الأحمر، عمل عليه فريق من المهندسين الإماراتيين خلال الفترة الماضية.

يأتي إطلاق المشروع بحضور 138 حكومة، وأهم ست منظمات دولية، وأكبر الشركات التقنية العالمية، لإيصال رسالة بأهمية التعاون البشري لتحقيق اختراقات علمية في مجال الفضاء.

سيعمل المشروع خلال الفترة المقبلة على وضع خطة لإعداد كوادر بشرية تستطيع تحقيق اختراقات علمية لتسهيل وصول البشر إلى الكوكب الأحمر خلال العقود المقبلة، كما سيسعى لبناء فريق علماء إماراتي، وتطوير تحالف علمي دولي.

مسبار إسلامي
وقد وضع فريق إماراتي من المهندسين ومجموعة من العلماء والباحثين، خلال الفترة السابقة، تصوراً لمخطط مستوطنة بشرية على المريخ، يفترض أن تقوم ببنائها الروبوتات. ويسلط المخطط الضوء على أسلوب الحياة المتوقع على المريخ، من حيث التنقل وإنتاج الطاقة وتوفير الغذاء وأعمال البنية التحتية والإنشاءات والمواد المستخدمة فيها.

وكانت الإمارات قد أعلنت عام 2015 عن بدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي، في رحلة استكشافية تصل إلى الكوكب عام 2021، حيث تم خلال الأشهر الماضية الإعلان عن اعتماد التصاميم الهندسية والتقنية النهائية للمسبار، وبدء العمل في مرحلة التصنيع والاختبارات.

 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. واليمن
كريم الكعبي - GMT الأربعاء 15 فبراير 2017 11:47
الشعب اليمني لايريد ان يزاحمكم على السكن في الفضاء يريد السكن في الارض بدون صوت طائراتكم وجنودكم الذين يذبحونهم من الوريد الى الوريد
2. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأربعاء 15 فبراير 2017 14:10
Sorry no Islamic tools? we disapproave 100% after openning a Trump Golf featuring Russian hookers & drunk Vodka addicts you normally will get to see & hear things? get sober then come back with more reality based ideas today? I say start with changing deserts in the UAE to rain forests today in 2017 say next month. I used to think they were good until their less than smart minister fully bragging about how Cool Trump was? & threw the American Muslims under the bus? so go to he!! or Mars who cares
3. المريخ السعيد
يمني - GMT الأربعاء 15 فبراير 2017 14:16
الامارات تستوطن الكوكب الاحمر بـ «مريخ 2117».....اكيد ستسكنون شعب اليمن في المريخ اذا بقي احياء منهم
4. تحيه للكعبي
متابع - GMT الأربعاء 15 فبراير 2017 15:31
ههه صدقت يا ابن اليمن (الغير سعيد) , عجبي على هؤلاء الحالمين يبنون مدن في المريخ ويهدمون التي على الارض , اقول لهم ,اليس الاجدى والانفع للبشريه بناء مدن عصريه للمهجرين من الحروب واعاده بناء المساكن التي شاركتوا في تهديمها على رؤس ساكنيها من ان تبنوا مدينه على المريخ للهنود . ! عجبي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
  2. مصر: اجراءات السعودية تقطع الطريق أمام محاولة تسييس قضية خاشقجي
  3. فيسبوك يلمّع صورته بسياسي بريطاني لامع 
  4. الإمارات تشيد بقرارات العاهل السعودي بشأن خاشقجي
  5. زيارة أربعينية الحسين في كربلاء... هيمنة إيرانية بامتياز
  6. العاهل السعودي يعفي نائب رئيس الاستخبارات من منصبه
  7. المغرب: توتر بين وزير دولة ومحافظ البنك المركزي المغربي
  8. نائب أميركي يتراجع عن اتهامه لكوشنر في قضية خاشقجي
  9. ميزانية 2019 ... وصفة العثماني لإخماد الغليان الاجتماعي
  10. عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع... وهذا وضعهم الحالي
  11. دراسة: العامل الوراثي مؤثر في اختيار التخصّص الجامعي
  12. كندا تعتزم توطين سوريين من
  13. ترمب: الرواية السعودية حول وفاة خاشقجي جديرة بالثقة
  14. غوتيريش يعزي عائلة جمال خاشقجي
  15. مصدر مطلع على التحقيق: ولي العهد السعودي لم يكن على علم بوفاة خاشقجي
  16. واشنطن
في أخبار