وارسو: اقترحت وارسو رسميا السبت مرشحا بديلا لمنصب رئيس المجلس الاوروبي خلفا لدونالد توسك الذي يرفض المحافظون الذين يتولون الحكم في وارسو دعمه.

وقال وزير الخارجية البولندي فيتولد فاستشيكوفسكي كما نقلت عنه وكالة الانباء البولندية، "اقترحت للتو في برقية دبلوماسية ترشيح (النائب البولندي الاوروبي) جاسيك ساريوس فولسكي لمنصب رئيس المجلس الاوروبي". وسيبحث المجلس الاوروبي في اجتماعه المقبل في التاسع من مارس احتمال التمديد لتوسك في المنصب الذي يتولاه منذ عامين.

وجاسيك ساريوس فولسكي (68 عاما) عضو في البرلمان الاوروبي منذ 2004 وتحديدا في كتلة الحزب الشعبي الاوروبي. وهو ايضا عضو في اكبر حزب بولندي معارض "المنصة المدنية" (وسط) لكن الحزب نأى بنفسه اخيرا عنه.

وقبيل اعلان وزير الخارجية، طلبت القيادة السياسية للحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا من الحكومة ان ترفض "بحزم" تأييد دونالد توسك. لكن ترشح رئيس الوزراء البولندي الليبرالي الاسبق لولاية ثانية يحظى على ما يبدو بدعم غالبية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

ويتهم الحزب البولندي الحاكم توسك بـ"انتهاك مبدأ الحياد حيال دولة عضو في الاتحاد الاوروبي هي بولندا". واورد بيان نشر على الموقع الالكتروني للحزب ان توسك دعم مشاريع وقرارات تتنافى والمصالح البولندية ودعم المعارضة السياسية في بلده الام.

ويعتبر رئيس الحزب البولندي الحاكم ياروسلاف كاتشينسكي الخصم اللدود لتوسك على الصعيد السياسي الوطني. وعلى الصعيد السياسي كما الشخصي، يحمل كاتشينسكي توسك "المسؤولية المعنوية" عن الكارثة الجوية في 2010 التي قضى فيها شقيقه التوأم الرئيس ليخ كاتشينسكي اضافة الى 95 اخرين بينهم مسؤولون بولنديون. لكن بولندا وحدها لا تستطيع منع اعادة انتخاب توسك على راس المجلس الاوروبي كون اختياره لا يتطلب تصويتا بالاجماع.