قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

على العكس من مواقف القوى الشيعية العراقية في استنكار الضربة الاميركية لقاعدة جوية سورية فقد نأت الحكومة العراقية بنفسها عن ادانة الضربة لكنها اكدت قلقها للتصعيد في الاوضاع وتاثيرها على جهود مكافحة الإرهاب.

واكدت وزارة الخارجية العراقية "ادانتها واستنكارها للجريمة النكراء المتمثلة باستخدام السلاح الكيمياوي في سوريا كما وتعتبره تصعيداً بالغ الخطورة ".. واكدت تضامنها "مع ضحايا هذه الجريمة البشعة من ابناء الشعب السوري الشقيق ما يذكرنا بما تعرّض له شعبنا العراقي العزيز جراء استخدام مثل هذا السلاح الفتاك من قبل نظام البعث المقبور".

وشدد الناطق الرسمي باسم الخارجية العراقية احمد جمال في تصريح رسمي اطلعت على نصه "أيلاف" التأييد والمساندة القوية لأي جهد يبذله المجتمع الدولي لمعاقبة الجهات التي تستخدمه مكررين مطالبتنا باجراء تحقيق دولي حيادي عاجل ودقيق لتحديد الجهة التي استخدمته في سوريا ومعاقبتها مع اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بمنع استخدامه مجدداً .

وعبرت الوزارة عن قلقها "لخطورة التصعيد في الصراع الجاري على الاراضي السورية دون الاتفاق على خطة شاملة لانهائه مع تأكيدنا على ضرورة توحيد الجهود في سبيل القضاء على تنظيم داعش والمنظمات الارهابية الاخرى وانهاء وجودها بشكلٍ نهائي حماية لأبناء الشعب السوري الشقيق وعموم شعوب العالم".

واشارت الخارجية العراقية في الختام الى ان "التدخلات والاجراءات المستعجلة قد تؤثر سلباً على الجهود المبذولة لمواجهة الارهاب خصوصاً وأن شعبنا بذل التضحيات الكبيرة لقطع دابره ووصلنا الى المراحل النهائية للقضاء عليه في العراق .من دزن ادانة الضربة الاميركية."

حكومة كردستان تأمل ان تمنع الضربة الاميركية اي استخدام للاسلحة الكيمياوية

ومن جهتها عبرت حكومة إقليم كردستان عن الامل في أن تصبح الضربة الاميركية سبباً في عدم تكرار هجمات على غرار ما حصل في بلدة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي في اشارة الى القصف السوري لهذه المنطقة بالسلاح الكيمياوي.

وقالت حكومة الإقليم في بيان لها بشأن استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا إن "شعب كردستان عانى من إِضطهادات كبيرة على يد نظام البعث البائد وأبرزها كارثة قصف حلبجة بالكيمياوي الذي أوقع 5 آلاف ضحية في عدة لحظات واذا لم يكن المجتمع الدولي قد اختار الصمت حينها وقام باتخاذ الخطوات اللازمة فإن ذلك كان من الممكن أن يكون سبباً في عدم تكرار هذه الجرائم اللاانسانية".

وعبرت حكومة إلاقليم عن ادانتها الشديدة لهجوم خان شيخون مؤكدة تضامنها وتعاطفها مع ذوي الضحايا وشددت على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفاً جاداً لمنع تكرار هذه الجريمة، معبرة عن أملها في أن تكون الخطوة التي اتخذت من قبل القوات الأميركية لمنع هذه الأعمال اللا إنسانية والرد عليها سبباً في عدم تكرار جرائم من هذا القبيل وفي الوقت ذاته بذل جهود جدية لايجاد حل جذري للتعقيدات والأوضاع غير الطبيعية في الشرق الأوسط".

وقتل أكثر من 100 مدني وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق في هجوم بالأسلحة الكيمياوية شنته طائرات النظام السوري الثلاثاء الماضي على منطقة خان شيخون بإدلب وسط إدانات دولية واسعة.

قوى شيعية ترفض الضربة الاميركية وتعدها امرا خطيرا

ومن جهتها اعتبرت حركة النجباء حزب الله العراقية الشيعية التي يشارك مقاتلها الى جانب قوات الرئيس السوري بشار الاسد ضد معارضيه ان القصف الاميركي على سوريا لا يغير قواعد الاشتباك فيما أكدت أنها ماضية في طريق الجهاد والمقاومة وموقفها لا يتغير اتجاه الحرب في سوريا.

وقال المتحدث الرسمي للحركة هاشم الموسوي اليوم إن "استخدام السلاح الكيماوي آخر ادوات الادارة الامريكية لانقاذ العصابات الارهابية بعد فشلها في انتاج توازن على مستوى المفاوضات والميدان" مشيراً الى أن "القصف الاميركي الهمجي ردآ على اسقاط الطائرة الاسرائيلية واستهداف مخطط للدفاعات الجوية السورية".

وأضاف المتحدث باسم حركة النجباء أن "تاريخ اميركا لايعرف الانسانية وهورشيما وناجازاكي شاهد حي على وحشية هذه الادارة التي ارتكبت جرائم حرب ضد الانسانية لا تنسى"، لافتاً الى أن "التهاني المتبادلة بين امراء الارهاب وصناع القتل وصمة عار في جبينهم وتاريخهم المليء بالتآمر والخيانة والعمالة لاسرائيل". واعتبر ان "القصف الامريكي لايغير قواعد الاشتباك بالاضافة الى أن فرحة البعض زوبعة في فنجان لا ترتقي الى دور العاصفة والاعصار" .

ومن جهته وصف نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف دولة القانون الشيعي نوري المالكي أن الهجوم الأميركي على سوريا أهدافه أبعد من ادعاء استخدام الأسلحة الكيمياوية.

وقال المالكي في معرض رده على أسئلة الصحفيين الموجهة له بشأن موقفه من التدخل العسكري الأميركي في سوريا كما نقل عنه مكتبه إن "الهجوم الأميركي على سوريا أهدافه أبعد من ادعاء استخدام الأسلحة الكيمياوية المدانة إنسانيا وتعتبر أبشع جرائم الحروب". وقال "يبدو أنها رسالة للحكام المرعوبين في المنطقة، تقول هذا تعاملنا معكم بالقوة ولا نحتاج إلى تحقيق وتدقيق في الحادثة ولا نحتاج قرارا دوليا لضرب دولة لها سيادة".

واشار الى ان أن "المنطق والقانون يقتضي بإجراء تحقيق دقيق لتشخيص من الذي استخدم السلاح الكيمياوي لإدانته ومعاقبته وهذا لم يحصل للاسف بل لم تشكل لجنة للتحقيق ولو ثبت أيضا يحتاج لقرار دولي لإجراء تدخل عسكري في دولة".. منوها الى أن "استخدام القوة ضد الإرهابيين ممكن تبريره لكن ضد الدول يعد أمراً خطيراً".

وهاجمت الولايات المتحدة بصواريخ توماهوك فجر اليوم قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص مستهدفة طائرات سورية ومحطات تزويد الوقود ومدرجات القاعدة في رد على قصف نظام الأسد بلدة خان شيخون بالسلاح الكيمياوي حيث قتل 72 مدنيا بينهم 20 طفلا قتلوا اختناقا الثلاثاء الماضي واصيب العشرات بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان في قصف جوي بغازات سامة استهدف بلدة خان شيخون واثار تنديدا واسعاً من عواصم العالم.