أعلنت مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبن الثلاثاء، أنها تنوي تعليق اتفاقات شنغن لحرية تنقل الأفراد داخل الاتحاد الأوروبي وطرد الأجانب الذين لديهم ملفات قضائية لتطرفهم "خلال مهلة شهرين"، إذا انتخبت.

إيلاف - متابعة: في شريط فيديو على موقعها الالكتروني عرضت خلاله التدابير الـ10 التي ستخصها بأولوية في حال فوزها بالاقتراع من دورتين في 23 إبريل والسابع من مايو، وعدت زعيمة الجبهة الوطنية، التي تتصدر حاليًا استطلاعات الرأي قبل مرشح الوسط إيمانويل ماكرون، وعدت بتنظيم استفتاء لتعديل تنظيم المؤسسات.

تريد من خلال ذلك فرض مبدأ "الأولوية الوطنية" و"الدفاع عن هوية شعبنا وتراثنا التاريخي والثقافي"، و"خفض عدد النواب وأعضاء مجلس الشيوخ".

وفي المجالين الاقتصادي والاجتماعي، تنوي لوبن "خفض بـ10% الحصص الثلاث الأولى من ضريبة الدخل"، وخفض سن التقاعد إلى ستين عامًا للفرنسيين، الذين عملوا خلال أربعين عامًا.

على الصعيد الأمني، إضافة إلى تعليق معاهدة شنغن وإعادة فرض مراقبة على الحدود الفرنسية وطرد الأجانب الذين ثبت تطرفهم، تريد إسقاط الجنسية الفرنسية عن حاملي جنسية أخرى، "إذا تأكدت صلاتهم بالجهاديين".


&