: آخر تحديث
الأكراد يقرعون طبول الحرب حول كركوك

مدينة عراقية تلغي إشراكها بالاستفتاء وتقصي حاكمها الكردي

إيلاف من لندن: تتصاعد خطورة أزمة استفتاء اقليم كردستان العراق على الانفصال حيث بدأ الاكراد يهددون بحرب في كركوك فيما ألغت السلطات في مدينة مندلي شمال بغداد قرار إشراكها في الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر الحالي واقالة مدير الناحية الكردي من منصبه.

وفي جلسة طارئة عقدها اليوم فقد صوت مجلس ناحية مندلي (190 كم شمال شرق بغداد) التابع لمحافظة ديالى على قرار بإلغاء اشراك المدينة باستفتاء اقليم كردستان وذلك إثر يومين من الاعتصامات والتظاهرات التي نظمها سكانها الذين طالبوا بعدم شمول مدينتهم به. 

كما قرر اقالة مدير الناحية الكردي عبد الحسين القره لوسي استجابة لمطالب المعتصمين وتوزيع المناصب الادارية بين المكونات السياسية في المجلس بما يضمن العدالة للجميع.وقد أنهى السكان اليوم اعتصامهم إثر إعلان مجلس الناحية قراراته هذه.

وطالب سكان المدينة بإقالة مدير الناحية ورئيس مجلسها البلدي وهما كرديان حيث تعد مندلي من المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل وتضم خليطا سكانيا من العرب والاكراد والتركمان لكن الاحزاب الكردية تهيمن على الأجواء السياسية والحكومية فيها منذ عام 2003 ولديها 8 مقاعد في مجلس الناحية الذي يضم 13 عضوا كما انها تتولى منصبي رئيس المجلس ومدير الناحية من حصة الاحزاب الكردية.

وكانت المدينة شهدت امس تظاهرات غاضبة ضد شمول مدينتهم باستفتاء اقليم كردستان على الانفصال وقاموا باقتحام المباني الحكومية وإنزال العلم الكردي ورفع العراقي مكانه وسط غضب الاكراد الذين ساقوا اتهامات للمتظاهرين بأنهم من أنصار النظام السابق.

 

إحدى خيم اعتصام اهالي مندلي ضد الاستفتاء

 

وتقع ناحية مندلي شرق محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) وهي تتكون من أربع مناطق، قلعة بالي، بوياقي، السوق الصغير، السوق الكبير. وقد تعرضت مندلي إلى النسيان بسبب أزمة المياه خلال الحرب العراقية الإيرانية وقطع ايران المياه عنها بعد أن كانت مزدهرة طيلة العقود الماضية. 

الاكراد يقرعون طبول الحرب حول كركوك

بعد تحذير أطلقه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني باستعداد الاقليم للحرب دفاعا عن "كردستانية" محافظة كركوك الشمالية التي تضم خليطا من التركمان والاكراد والعرب فقد قالت الاحزاب الكردية إنها تدعم قوات البيشمركة في الدفاع عن المدينة.

وأكدت الأحزاب الكردية الخمسة الرئيسة الاثنين دعمها قوات البيشمركة في الدفاع والحفاظ على امن المحافظة تجاه ايّ مخاطر أمنية وتهديدات قد تتعرض لها بحسب ما نقلته عنها وكالات كردية محلية. واضافت الأحزاب في بيان خلال مؤتمر صحافي عقدته في كركوك انها مصرة على اجراء الاستفتاء في المحافظة يوم 25 من الشهر الحالي بالتزامن مع مناطق إقليم كردستان.

وحذر بارزاني من أن إقليم كردستان سيرسم حدود دولته المستقبلية إذا لم تقبل بغداد بالاستفتاء المقرر على استقلال الإقليم وقال في تصريح لبي بي سي إنه يرغب في التوصل لاتفاق مع حكومة بغداد إذا ما اختار الاكراد التصويت بالانفصال عن العراق. وقال "هذه هي الخطوة الأولى والمرة الأولى في التاريخ التي يقرر فيها شعب كردستان مستقبله بحرية".

كما هدد بأن الاكراد سيحاربون أي مجموعة تحاول ما أسماه بتغيير "الواقع" في كركوك بالقوة. ومن المقرر إجراء التصويت في الخامس والعشرين من الشهر الحالي في المحافظات الثلاث التي تشكل الإقليم وهي دهوك وأربيل والسليمانية وكذلك في مناطق تقع خارج إدارة الإقليم.

 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Usama Mahdi
Raid - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 13:20
The writer of your reports, Usama Mahdi is a totally and utterly biased reporter. He has never ever reported anything on the Kurds and their affairs without colouring them with his own totally biased antagonistic views. This is extremely sad and I do hope that ELAPH has the courage to publish my message in respect of my right of reply. What happened in Mandaly is not because the population wanted to withdraw from the referendum and rose against it but that a gang of about 200 armed terrorists from the terrorist organisation Asaaib Ahl Alhaq (part of the terrorist Hashd Al shaabi) which is completely directed by Iran, attacked the offices of the province and held members of the council hostages until they forced them to declare the town''s withdrawal from the referendum. Otherwise how could you account for the fact that the population has elected a Kurdish mayor and council that is dominated by Kurds if it is not a Kurdish town. The problem is that Mandaly is too far too the south of Kurdistan to be properly protected by the peshmerga from the Asaaibs terrorists. But sadly this episode clearly shows why the Kurds do not trust the rulers of Iraq nor the state itself. It always has been and will continue to impose its dictatorial rules and views on the Kurds without any respect for the constitution, equal rights of citizens, democracy or the role of any law. This incidence clearly shows if any evidence is required the barbarity and uncivilised nature of the state and Arab people of Iraq especially now that most of the Shia section are mere instruments of the barbaric terrorist regime of the ayatollahs of Iran
2. على العرافيين استغراض
كافة العراقيين - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 14:39
والوصول الى استراتيجية تتحقق فيها مصالح بقية العراقيين.......ان في خروج الكرد من الدولة العراقية التى لم يتعاطفوا معها ورفعو السلاح ضدها في الكثير من ا لمواقف وصارو بندقية للايجار لكل دولة لها مشاكل مع العراق..... ربما تكون فرصة في ذلك قد لاتتكرر بعد .قد يكون في خروج الكرد من الدولة العراقية نهاية للابتزاز والتامر ونهاية لتفريغ الحقد الشوفينى الكردى على العراق بحجة ان العراق فرض نفسه عليهم........وواقع الحال انه كما ان هناك افراد نازيين وفاشست فان هناك شعوب نازية فاشستية بسبب جمود عقلها واطرتة عقولها بما يتناسب مع افكار قياداتها التى تسعى الى مصالحها الفردية قبل مصلحة شعوبها ......لاسيما انها تسير كالقطيع لاتسال عن الاهداف الحقبقية وعن الاسباب الموجبة مما ينتج لا عقلانيةفي تصرفات الشعوب والافراد الذين يقودونها......فان مسالة ان لكل قومية يجب ان يكون هنالك وطن فهذا الوطن والدولة موجودين لدى الاكراد في العراق و في العراق اكثر من اية دولة في المنطقة......ولقد عاش الشعب العراقي منذ فجر التاريخ متعايشا متجانسا بين كافة افراده اما ماحصل من تنازع بين العراقيين انفسهم فان هذا جاء بسبب تدخلات القوى الخارجية في شؤؤن العراق وما حرب الانفال وقضية الفرهود والتى يشير اليها البعض كثيرا الا مثالا صارخا على ان التدخلات الخارجية هي التى اشعلت الحرب والكراهية بين العراقيين........والنظرة الانعزالية التقوقعية للكرد هي بسبب نوع الثقافة التى يتعاطي و يحقن بها الكرد يوميا وهي تمتاز بالسلبية والكراهية وشتم الاخرين كالقول ان العراق دولة مصطنعة حيث في ذلك نكران للتاريخ ودليلا على قبح ثقافة االكذب التى يتم ادخالها في عقول وافكار الاكراد بصورة يومية ومستمرة لاكثر من 40 اوخمسين عاما بالاضافة الى قلة فرص وجودة الثقافة التى تقدم الى الكرد والتي تتسم بالعداء وقلة الايجابيةبسبب عدم تطوير وتحسين التنوع الفكري الثقافي لابل رفضه ان في سياسة توقيف العراقيين الزائرين للاقليم على االمعابر والمشابهة للسياسة الاسرائيلية لساعات طوبلة والاصرار على ان بقية العراقيين المقيمين يتوجب حصولهم على اقامة وهم في بلدهم ورفض اعطاء سندات تملك لمن اشترى عقاراهناك والاشتراط على ان بيع العقار يجب ان يكون للكردفقط هي ممارسات لايمكن قبولها على الاطلاق فهي ممارسات فاشستية عنصرية تتسم بالكراهيةوالتمييز الذين لا
3. يجب أحتضان مندلي
ب . م /كندا - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 14:50
السلام على مندلي وأهالي مندلي , والذي فعلوه هو الصحيح . مندلي هي ضحية ولعنة للدستور المسخ والماده (140) منه الذي عملوه الجهله , فجعلوا مصير منذلي , كركوك , طوزخورماتو , وقرى ونواحي عديده في محافظة نينوى رهينة بالماده (140) من الدستور حتى تكون للمساومه وعقد الصفقات بينهم . عمومأ المدن والمناطق المختلطه عرقيأ يجب ان تكون تحت اشراف وحماية الحكومه المركزيه دائمأ وان لا تكون موضوعأ لأستفتاء انفصال عن الدولة الأم , وكخطوة أولي لألغاء الدستور يجب أولأ الغاء الماده (140) من الدستور العراقي فورأ وبدون مساومه ( وهذا من أختصاص مجلس النواب ) لأن وجودها يعد تهددأ للأمن الوطني ووحدة الأراضي العراقيه . الأخوة الأكراد يهددون بالحرب من اجل كركوك , نحن لا نريد ان نبخس حقوقهم ولكن كركوك ليست لهم و ان دخلوا الحرب فأني متأكد أنهم سيخسرون الحرب وتبعاتها ونتائجها ( يعني أحتمال العمليات الحربيه سوف لن تتوقف عند حدود كركوك وانما تمتد لتشمل سليمانيه وأربيل ودهوك ويقضى على حلم أقليم كردستان بأكمله وتعود الأوضاع كما كانت قبل عام 2003 ) أني لا أعرف قدراتهم العسكريه ولكن قرائتي للظؤوف والمواقف الأقليميه والدوليه تقول ذلك , فحذاري من الحرب ... واخيرأ ارجو واتمنى من حكومة السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي أن تعتني وتهتم أهتمامأ أستنائيأ بالمدن والناطق المختلطه عرقيأ ولا سيما ناحية مندلي التي من الممكن ان تكون مدينة عراقية نموذجيه في كل شيء أذا أعطيت الأهتمام الكافي لها وشكرأ
4. افعلها ياقزم لو استطعت!!!
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 15:04
البارزاني أجبن من أن يفتح النار على الدواعش فكيف يمكنه فتحها على ساحقي الدواعش.. الجميع عرفوا أن المعارك المزعومة بين مرتزقته وبين داعش كانت كلها مفبركة ومسرحية هوليووديةوكانت عمليات استلام وتسليم، إذ كيف يقاتل حلفاءه الذين اتخذوا من أربيل مقرّاً وممرّاً وأخيراً ملجأً لهم، وهل بقي أحد لم يعرف كيف سلّم مرتزقتُه سنجار اليزيدية للدواعش من غير قتال ليقتلوا رجالها ويستحيوا نساءها؟ لو كان البارزاني ومرتزقته يملكون بعض الشجاعة لما استنجد عام ١٩٩٦ بعدوه اللدود صدام ليخلّصه من جماعة طالباني الذين أوشكوا حينها من السيطرة على أربيل، كل ادعاءات هذا القزم برم في برم ونفخ في نفخ ولو كان شجاعاً حقاً لما استعجل باستفتائه المشبوه فكل المراقبين والمحللين السياسيين يُرجِعون سبب استعجاله وإصراره على إجراء هذا الاستفتاء هو خوفه من القوات الأمنية العراقية التي برهنت على شجاعتها المنقطعة النظير في دحرها لأقوى قوى الإرهاب في العالم، من أن تتفرّغ للجمه وتأديبه، وقد صرّح بعظمة لسانه لمعظم قومه الذين نصحوه بتأجيل الاستفتاء وحتى لكثير من المسؤولين في داخل العراق وخارجه؛ صرّح قائلاً: متى إذن تريدون أن ننفصل، هل عندما يتقوّى الجيش العراقي أكثر والحشد الشعبي أكثر؟!
5. الله يستر من ميلشيات ايران
من الخالص - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 17:33
من خلال رؤية العقال على رؤوس الجالسين في الخيمة هي لعشائر عربية شيعية يعني من جماعة الحشد الشيعي الداعشي الخطر القادم الذي يهدد حتى من الشيعة المخالفين لافكارههم ومن العرب السنة والكرد لذا اقول لبعض العرب الذين هلهلوا لهذا الانقلاب بان المشكلة والخطر اكبر اذا ما سيطر هولاء الميلشيات فهم اشد فتكا من الميلشيات الشيعية السابقة التي ارتكبت افضع الأفعال بحق السنة وبقية الأقليات لانهم يأخذون الأوامر حصرا من ايران من خامنئي والحرس الثوري الباسيج
6. لا للحرب والعنف
ب . م /كندا - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 18:43
أن محبتنا واعتزازنا بأخواننا الأكراد هي التي تدفعنا الى التفائل وقول النصيحه . يا سيد مسعود لا تتكلم بلغة الحرب أنها خطره ولا تطمح بحقوق غيركم , وخليك بالدستور والقانون أفضل , لأن أن دعوتهم للحرب فسوب يجيبوك ( يستجيبوا لدعوتك) والحرب هو الأختيار الأفضل والأسهل لهم من ان يخضعوا لشروطك ومطاليبك التعجيزيه , وسوف تعتبرون خارجين عن القانون وتخسرون كل شيء وتندمون . أنك تعرف جيدأ بأن شروطكم ومطاليبكم وتصعيدكم للخلاف والأزمه مع الحكومه هدفها وغايتها المكاسب الماديه ولا اكثر من ذلك , وانتم الآن في وضعكم الحالي أكثر وأفضل من أن تكونوا دولة مستقله ولا ينقصكم شيء , مستفادين من خير العراق وحسناته ومعفيين من سلبياته , لكم حقوق وليس عليكم واجبات ولا يفرض عليكم شيء , وانتم تعرفون ان العراق يمر بأزمه ماليه خانقه فلا تزيدوا معاناته فتخسروا حتى حصتكم الـ (17%) من واردات نفط العراق . وأذا اردتم الخروج من العراق فأخرجوا بالتي هي أحسن . وكلمة اخيرة اقولها :" يا استاذ مسعود أن لجأت الى الحرب والعنف فسوف تتسبب بدخول القوات الأيرانيه والتركيه الى شمال العراق "
7. طلفاح زيباري
واحد - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 18:53
اليست مفارقة عجيبة ان يتم كل العويل عن غياب المشاركة وغيرها من الاعذار المضحكة بعد طرد خال القزم الحرامي هوشيار ؟؟؟ سارق المالية وقبلها الخارجية وابن اخته الارعن كانوا اكثر المدافعين عن عراق ما بعد ٢٠٠٣ حتى مسكوا بالجرم المشهود كحرامي سارق ، بل انه مزور لشهادته الآردنية التي وضع اسمه عليها الطبالين الاغبياء لا يفكرون بروابط الأحداث بل هم كالبهائم يتبعون , مندلي البطلة بكل مكوناتها هي الشرارة التي ستحرق كرسي القزم في أربيل كما احرقت حديثة كرسي حليفه الداعشي في الموصل والايام بيننا
8. اسامة
ali - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 19:29
عفوا انها ليست مدينة وهى ناحية صغيرة نائية قرب محافظة الكوت جنوب شرق بغداد اكثرية سكانها من العرب ولكن تقع فى اراضى كوردوستان
9. الاستقلال غير قابل للنجاح
د.سليمان/ الرياض - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 19:54
استقلال إقليم (كردستان) مع أنه حق للأكراد لكنه غير قابل للتنفيذ فإذا أغلقت الدول الأربع (إبران/ العراق/ سوريا/ تركيا) حدودها مع الإقليم انتهى استقلاله عمليا
10. انتفاخاتك الهوائية قوية
Rizgar - - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 22:13
انتفاخاتك الهوائية قوية , لماذا لا تجرب حظك وتقترب من كوردستان ؟ هل تعرف عدد الفرق الذين استسلموا للكورد ١٩٩١ ؟ هل تعرف اعداد القتلى لكلاب عاصمة الانفال في معركة زوزك ١٩٦٨ ؟ هل تعرف اعداد القتلى لكلاب عاصمة الانفال في جبل خا كورك ؟ هل تعرف اعداد الفرق الذين هربوا بالدشاديش من كركوك ؟ هل تعرف اعداد القتلى لكلاب عاصمة الانفال في معركة معركة جبل سفية ١٩٦٩ بقيادة عزيز عقراوي ؟ هل تعرف اعداد القتلى لكلاب عاصمة الانفال في معركة هندرين ؟ جرب حظك . انت جبان والا حاولت التقرب من حدود كوردستان .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل انتهى خطر تنظيم الدولة بعد انهيار دولة
  2. أمر ملكي سعودي بتعيين نائب لوزير التعليم ورؤساء جامعات
  3. التايلانديون يقترعون في أول انتخابات منذ انقلاب 2014
  4. دروز الجولان يحتجّون على قرار ترمب
  5. غوايدو يربح الشارع في فنزويلا... لكنه لا يكسب ود الجيش
  6. أحزاب جزائرية معارضة تقترح فترة انتقالية مدّتها ستة أشهر
  7. ترمب يرحب بانتهاء
  8. نهاية ضبابية لاستراتيجية أميركية يعكس انتهاء
  9. فاجعة الموصل تحرم سكانها فرحة الاحتفال بهزيمة داعش في سوريا
  10. الملك سلمان يُسلّم الفائزين جوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
  11. صور ثلاثية الأبعاد لقلب الجنين في رحم أمه
  12. إيران: ملوكنا القدماء هم من أنقذ اليهود
  13. داعش سيحتفظ بالقدرات الدعائية لـ
  14. كاتبة أسترالية: أردوغان معلم السياسة الرخيصة !
  15. معارض سوري يوضح لـ
  16. تربة
في أخبار