إيلاف من لندن: بدأت في اقليم كردستان العراق الشمالي اليوم أولى مراحل العملية الانتخابية لبرلمان الاقليم بادلاء عناصر قوات الأمن التابعين لوزارتي الداخلية والبيشمركة ضمن عملية الاقتراع الخاص لأصواتهم تمهيدًا للانتخابات العامة الاحد المقبل. &

ويشارك في التصويت الخاص 170 الفا و469 فردا يشمل قوات البيشمركة والقوات الامنية بجميع صنوفها ضمن 99 مركزا انتخابيا منها 41 مركزا في اربيل و37 في السليمانية و20 مركزاً في دهوك ومركز واحد في محافظة حلبجة، كما قالت شبكة رووداو الكردية الاعلامية في تقرير اليوم تابعته "إيلاف" حيث يبلغ المجموع العام لمن يحق لهم التصويت في انتخابات برلمان كردستان 3 ملايين و85 الفا و 461 الف مواطن في محافظات أربيل، ودهوك، والسليمانية، وحلبجة.

ويتنافس 673 مرشحاً على 111 مقعدا من ضمنها 11 مقعدا مخصصا للأقليات ضمن نظام "الكوتا" بواقع 5 للتركمان، 5 للمسيحيين الأشور والسريان، ومقعد واحد للأرمن.

وجرت أول انتخابات في إقليم كردستان عام 1992ثم تلتها ثلاث عمليات انتخابية في أعوام 2005، 2009، 2013، والآن يتجه لدخول الدورة النيابية الخامسة. وفي الانتخابات السابقة التي جرت عام 2013، جاء الحزب الديمقراطي في المرتبة الأولى بنيله 38 مقعدا وتلته&حركة التغيير بنيلها 24 مقعدا، وبعدهما الاتحاد الوطني بـ18 &مقعدا والاتحاد الاسلامي بـ10 مقاعد والجماعة الاسلامية 6 مقاعد فيما حصلت ثلاث كتل أخرى على مقعد واحد لكل منها.

وكان من المقرر أن تجري الانتخابات العام الماضي لكن الخلافات السياسية بين القوى الكردية وظروف الحرب ضد تنظيم داعش قد تسببت في تأجيلها.&

وقد استطاع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني الحفاظ على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان منذ تأسيسه عام 1992 يليه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني ثم حركة التغيير فالجماعات الإسلامية. وقد تقدمت حركة التغيير على الاتحاد الوطني في الدورة السابقة بسبب انشقاق الكثيرين منه وانضمامهم إلى حركة التغيير.

ويعتبر برلمان اقليم كردستان العراق السلطة التشريعية المنتخبة ديمقراطياً في الإقليم ويتكون من مجلس له ثلاث وظائف رئيسية هي : بحث ودراسة مشاريع القوانين الجديدة ومتابعة سياسة إدارة الحكومة ومناقشة القضايا والمشاكل المهمة الراهنة.

وللبرلمان مبادئ وأسس أساسية منها "التعايش بين جميع القوميات ومختلف الأديان، والمساءلة، والتعددية، وتمثيل جميع الشعوب الموجودة في الإقليم" اضافة الى اقرار التشريعات وهو&يتكون من 111 مقعدا، ويرأس البرلمان رئيس المجلس ويساعده في مهامه نائب رئيس البرلمان.
&