تناولت كل الصحف الصادرة الاثنين موضوع الصحراء، من خلال الدعوة الموجّهة إلى كل الأطراف المعنية لعقد جولة من المباحثات بجنيف في أفق البحث عن حل للقضية بضغط من أميركا.

إيلاف المغرب من الرباط: كتبت صحيفة "المساء" أن موفد الأمم المتحدة إلى الصحراء، الألماني هورست كوهلر، دعا المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو إلى مباحثات تعقد يومي 5و 6 ديسمبر في جنيف، وفق ما أفادت به مصادر دبلوماسية السبت، مع اقتراب نهاية الأشهر الستة التي جددت لـ"مينورسو"، بسبب ضغوطات من الولايات المتحدة لتسريع إيجاد حل لقضية الصحراء، فيما يؤكد المغرب ضرورة تركيز أي مفاوضات محتملة على مقترح الحكم الذاتي.

وأوضحت الصحيفة، في مقال لها بعنوان "أميركا تضغط لتسريع حل قضية الصحراء"، أن المبعوث الأممي كوهلر، الرئيس السابق لألمانيا والمدير السابق لصندوق النقد الدولي، دعا الجانبين المغرب وجبهة البوليساريو، إلى جانب الجزائر وموريتانيا، إلى "جنيف لإجراء محادثات في سويسرا"، وذلك في دعوات موجّهة إلى وزراء خارجية الأطراف الأربعة يوم الجمعة. وطلب المبعوث الأممي ردًا بحلول 20 أكتوبر، وفقًا لمصادر دبلوماسية، ولم يعرف بعد مستوى الوفود التي يفترض أن تلتقي في سويسرا في ديسمبر المقبل.

"الحمامة البيضاء".. ليلة سوداء
خصصت صحيفة "الأحداث المغربية" صدارة صفحتها الأولى لما شهدته مدينة "الحمامة البيضاء"، تطوان، (شمال المملكة)، من أحداث خطيرة تجلت في التخريب والفوضى ورفع أعلام دول أجنبية، وترديد شعارات مسيئة للبلد، ولرموزه، وتمجيد الهجرة السرية.

إضافة إلى التغطية الشاملة المعززة بالصور لهذه القضية، قالت الصحيفة عينها في افتتاحية بعنوان "الإدانة" إنه لا كلمات يجب أن تعوّض كلمة "الإدانة" للسلوك الذي صدر من بعض المحسوبين على جمهور فريق المغرب التطواني لكرة القدم، يوم &الجمعة الماضي، مشيرة إلى أن ما وقع من طرف المشاغبين مرفوض ومدان وغير مقبول، ولا شيء إطلاقًا يبرره.

في التفاصيل الواردة في الصحيفة، فإن هؤلاء المشاغبين اعتدوا على مواطنين عزل، وضربوهم، واعتدوا على سيارات في ملك الناس، واعتدوا على سيارات أجرة وخربوها، وعاثوا فسادًا في مدينة "الحمامة البيضاء"، ولم تسلم من أذاهم حتى الحدائق العامة والمتنزهات وورودها، التي وجدوا سببًا ما داخل عقولهم القاصرة لكي يخربوها هي الأخرى.. وكل هذا لماذا؟ تتساءل الافتتاحية قبل أن ترد أن المشاغبين زعموا أن ذلك حداد على الراحلة الطالبة "حياة"، التي لقيت حتفها في حادث مؤسف، وهي تحاول العبور نحو الضفة الأخرى من المتوسط، بطريقة غير قانونية، وبعدما رفض قائد الزورق المهرب، الذي كان يحملها الامتثال إلى أوامر البحرية الملكية، وأبى التوقف مثلما يفرض ذلك القانون.

استنكر كاتب الافتتاحية بشدة، تلويح المحسوبين على جمهور فريق المغرب التطواني لكرة القدم، بعلم دولة إسبانيا التي لا ترغب في استقبال المواطنين المغاربة، وتضع كل عراقيل الكون لكي تمنعهم من دخول أراضيها، وأضيف إلى كل هذا ترديد شعار &من دون فهم معناه عن الجنسية المغربية، "مما يطالعه هؤلاء الصغار عبر الانترنت، ويتشبعون به، ولا يعرفون حتى الأيادي التي تلعب به لعبتها". &

ورقة صفراء لوزير الشباب والرياضة
اهتمت صحيفة "أخبار اليوم" بالتصريحات التي أدلى بها مصطفى الرميد، وزير حقوق الإنسان، في ظهوره الإعلامي الأخير على قناة "ميدي 1 تي في"، حول بعض القضايا الراهنة في الساحة السياسية والاجتماعية، من قبيل المواجهة الكلامية بين حزبه العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، و"خطوبة" الوزير محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني.

في موضوع الصراع بين حزبه وحزب التجمع الوطني للأحرار، تحدث الرميد بإسهاب، رغم أنه كان لا يريد صب المزيد من الزيت على نار الخلاف القائم.

بخصوص تداعيات تصريحات رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، التي اتهم فيها حزب العدالة والتنمية بتنفيذ مشروع "تخريبي" و"دخيل"، وردود الفعل التي تلته، قال الرميد، إن تصريح الطالبي العلمي "سيئ" وإنه كان على حزبه "أن يعيده إلى جادة الصواب".

حول سبب عدم توجه العثماني إلى طلب إعفائه، رد قائلًا: "وجّهنا إليه الورقة الصفراء"، وأن الحزب لم يشأ أن يتدخل في اختصاص رئيس الحكومة، محذرًا من أنه إذا تكررت تصريحات العلمي سيكون الوضع "صعبًا".

بالنسبة إلى قضية الصور التي تم تداولها لمحمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وهو يمسك يد فتاة في باريس، قيل إنها خطيبته، وما إذا كان الأمر يتعلق بحرية شخصية، رد الرميد بأنه سبق أن دُعي ضمن آخرين، إلى حفل خطوبة يتيم لتلك الشابة، لكنه لم يحضر، رافضًا التعليق على الوضع ما بعد الخطوبة.

وبشأن المشكلات الاجتماعية والاحتقان الذي تعيشه مناطق مغربية عدة، وظاهرة الهجرة السرية، قال الرميد، إنه بغضّ النظر عن كثير من المعطيات السلبية، فإنه إذا حللنا الأحداث من زاوية أخرى، فإن ما حدث "أعطى إشارات إلى أن على الحكومة أن تهتم بالمغرب كله، وأن مطالب المغاربة اجتماعية، ويجب رفع السرعة في الإنجاز".

الاتحاد الاشتراكي يحذر من مخاطر التيئيس
تختم "إيلاف المغرب" قراءتها للصحف بصحيفة "آخر ساعة"، التي أوردت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول (الأمين العام) لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اعترف بالأزمة الاجتماعية التي تشهدها جهات المغرب والاحتقان الاجتماعي المتواصل، محذرًا من "اتساع رقعة اليأس والإحباط وسط الشباب المغربي، الذي بدأ في الآونة الأخيرة فاقدًا للثقة في المستقبل".

لم يفت لشكر الذي كان يتحدث أمام المشاركين في الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، السبت بالرباط، أن يلفت الانتباه إلى خطورة تصاعد الأرقام المخيفة للبطالة، مشيرًا إلى أن "المملكة تحتاج حزمة من الإصلاحات القوية والجذرية لجعل الاقتصاد والاستثمار في خدمة الإنتاج والتصنيع لخلق فرص جديدة للعمل".

لدى تطرقه إلى الجدل المثار والانتقادات اللاذعة الموجّهة إلى حكومة الدكتور سعد الدين العثماني حول مجانية التعليم، قال لشكر إن "مجانية التعليم حق للشعب المغربي والتزام وتعاقد من طرف الدولة مع المجتمع، ولا يمكن التراجع أو التخلي عنها".
&