نيويورك: قضت محكمة أميركية الثلاثاء بسجن الجزائري الأيرلندي علي شرف دعماش 15 عامًا بعدما كان قد أقر في يوليو بأنه مذنب في اتهامات بالإرهاب وجّهت إليه، وفق ما أفاد الإدعاء العام في فيلادلفيا.&

اعتقل دعماش البالغ 53 عامًا، والمعروف باسم "الراية السوداء" في إسبانيا، عام 2015 للاشتباه في وضعه مخططًا لقتل رسام كاريكاتور سويدي قام برسم النبي محمد.

تم تسليم دعماش إلى الولايات المتحدة في عام 2017، حيث اتهم بأنه زعيم خلية جهادية تخطط للقيام بهجمات في أوروبا وجنوب آسيا.

وقال المدعي العام الأميركي وليام ماكسوين في بيان "يمثل الحكم اليوم نهاية محاكمة طويلة وشاقة امتدت على مدى أكثر من تسع سنوات، وشملت أربعة متهمين وخمسة متآمرين، لم تكشف هوياتهم، وتطلبت اعتقالات دولية منسقة عدة، وطلبين اثنين لتسلم مجرمين".

أضاف "كان دافع دعماش مع شركائه من المتآمرين الكراهية والتمييز، وشكّل نشاطهم الإجرامي خطرًا حقيقيًا على بلدنا والعالم".&

وتوصل دعماش بعد مفاوضات إلى اتفاق مع المحكمة يقرّ فيه بذنبه مقابل قبوله بالسجن 15 عامًا وامتناعه عن الاستئناف. كما وافق أيضًا على تسليمه، إما إلى أيرلندا أو الجزائر، بعد قضاء عقوبته في الولايات المتحدة.&

قال مسؤولون إسبان إنه عندما ألقي القبض عليه في برشلونة في ديسمبر عام 2015، كان دعماش يخطط لقتل رسام الكاريكاتير السويدي لارس فيلكس، الذي كان قد نشر رسومًا كاريكاتورية تناولت النبي محمد.

وكان قد حكم عام 2014 في فيلادلفيا على الأميركية كولين لاروز العضو في خلية دعماش، والتي يطلق عليها اسم "الجهادية جاين"، بالسجن 10 سنوات، بتهم تتعلق بالإرهاب.