: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 

معبر تندوف الجزائري يفشل في منافسة نظيره المغربي بالكركرات

لم يحقق معبر تندوف الحدودي الرابط بين الجزائر وموريتانيا الأهداف المرجوة من ورائه، وأصيب المشروع  بالفشل، وفق ما نشرته بعض الصحف اليومية الصادرة الأربعاء.

إيلاف المغرب من الرباط: تطرقت صحيفة "العلم" إلى معبر تندوف الحدودي الرابط بين الجزائر  وموريتانيا، بعد مرور شهرين فقط على افتتاحه، مشيرة إلى أن الجارة الجزائر راهنت عليه لعزل المغرب اقتصاديا، وإفشال معبر الكركرات، جنوب المملكة، غير أنه تحول إلى عبء سياسي واقتصادي جديد تتكبد تبعاته خزينة الدولة الجزائرية.
 
واستندت الصحيفة  إلى معطيات من عين المكان، أكدت أن أغلبية المصدرين الذين استعملوا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، المعبر حديث العهد، لمرور شاحناتهم وسلعهم، قد قرروا الكف عن الاستمرار في نفس النشاط، بالنظر للكلفة المالية العالية التي تتطلبها عملية نقل البضائع الجزائرية، وأغلبها من المواد الغذائية نحو الأسواق الموريتانية، والتي تجعلها غير قادرة على منافسة نفس المنتوجات المغربية المصدرة، والتي تعبر مركز الكركرات، أقصى جنوب المملكة، فضلا عن التهديدات الأمنية الجدية التي تتربص بقوافل الشاحنات التي تقطع الطريق الصحراوي الرابط بين تندوف  وازويرات الموريتانية، حيث تنشط العديد من العصابات الإجرامية بمنطقة خلاء، وغير مؤمنة، كانت قبل اختراقها من طرف الطريق الصحراوي، منطقة عسكرية محظورة.
 
مصادر جزائرية وموريتانية تناقلت قبل أيام قرار شركات النقل والتصدير توقيف نشاطها المتمثل في تصدير البضائع إلى موريتانيا عبر الطريق البري، الذي يمر من المعبر الرابط بين تندوف الجزائرية وازويرات الموريتانية، مرجعين قرارهم إلى ارتفاع كلفة النقل وضغط تنافسية المركز الحدودي المغربي، الذي يوفر منذ عقود، البنيات التحتية الملائمة لعبور شاحنات السلع نحو موريتانيا والسنغال، عبر المسار المتاخم للشريط الساحلي المحيط الأطلسي. 
 
الاستماع إلى مسؤولين قضائيين يثير حفيظة القضاة
 
أفادت صحيفة " المساء" أن نادي قضاة المغرب اعتبر أنه لا يعقل أن يتم الاستماع إلى  مسؤول قضائي من طرف مفتش إداري، وذلك في رد فعل جديد إزاء مشروع التنظيم القضائي المعروض على البرلمان.
 
وأضافت الصحيفة أن النادي أثار، خلال خلاصات اجتماع مجلسه الوطني، الانتباه إلى أن النسخة التي صادق عليها مجلس المستشارين، (الغرفة الثانية للبرلمان)، شهر يوليو الماضي، لم تحترم مبادئ استقلالية السلطة القضائية، ومبادئ الديمقراطية والحكامة والاستحقاق في تسيير المحاكم، وضمان تسييرها بشكل موحد وفعال، سواء في مجال الجمعيات العمومية، أو في مجال تعيين رؤساء الأقسام، أو في مجال التفتيش، إذ لا يعقل أن يتم  الاستماع إلى المسؤول القضائي الذي يمارس العمل القضائي  من طرف مفتش إداري.

وعبر المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب عن تجديد دعوته إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية، من أجل العمل على بث الروح الإيجابية في نفوس القضاة، من خلال البت في وضعيتهم الفردية المنصوص عليها في القانونين التنظيميين، بطريقة تحقق التغيير والإنصاف والتحفيز في مجال التعيين والترقية، والتعيين في مناصب المسؤولية القضائية والإدارية، والتفتيش، والتخليق، والتأديب.
 
انفصالي من "بوليساريو" في حزب الأصالة والمعاصرة
 
كتبت صحيفة " الأحداث المغربية" أن حزب الأصالة والمعاصرة، (معارضة)، اكتشف بعد مرور ثلاث سنوات، أن صفوفه بأقاليم الصحراء، تعرضت للاختراق من طرف الانفصاليين الموالين لجبهة البوليساريو.
 
وحسب بيان الحزب الذي نشرته الصحيفة، فإن حكيم بن شماس، الأمين العام للحزب،  "تلقى رسالة مستعجلة من المنسق الجهوي للحزب بجهة كلميم واد نون، (جنوب المغرب)، يخبر من خلالها أن سعيد بوشتى، الذي التحق بحزب "الأصالة والمعاصرة"، سنة 2015، وترشح بإسمه في الانتخابات الجماعية لنفس السنة، قد تواترت بشأنه معلومات تحيل إلى مشاركته في نشاط نظمه، خارج الوطن، بعض المغرضين من أعضاء "جبهة الوهم الانفصالية".
 
وتابع المصدر نفسه، أن الشخص المعني" كان قد غادر أرض الوطن منذ أشهر، ولم يعد  ملتزما بالمهام الانتدابية التي انتخب لأدائها، كما لم تعد تربطه بالدينامية التنظيمية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة كلميم واد نون علاقة منذ نهاية سنة 2015".
 
قضية تحويل عقار للدولة بمراكش تصل إلى البرلمان
 
قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن نشرها  لموضوع استفادة نور الدين بنسودة، مدير الخزينة بوزارة المالية، من تفويت عقار للدولة في مدينة مراكش، تحت غطاء شركة عقارية، مازال يثير  ردود فعل متواصلة.

وأشارت إلى أنه بعد الشكوى التي وضعتها "الجمعية المغربية لحماية المال العام"، لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، مطالبة بفتح بحث بخصوص شبهة تبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ، والغدر، وتضارب المصالح، أثار نور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال، هذه القضية خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة المالية، أول أمس، بلجنة المالية بمجلس النواب.
 
ونسبت الصحيفة  لمضيان قوله لوزير المالية :" إن الصحف نشرت أن مسؤولا كبيرا في وزارتكم استفاد من عقار الدولة"، داعيا إياه إلى فتح تحقيق في الموضوع، وترتيب الجزاءات اللازمة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، ولكن وزير المالية الذي رد على مداخلات البرلمانيين تفادى الرد على موضوع بنسودة.
 
وكانت الجمعية الوطنية لحماية المال العام قد اعتبرت في شكايتها إلى الوكيل العام للملك، أن "وجود مدير الخزينة العامة السيد نور الدين بنسودة، وراء الشركة التي استفادت من عملية التفويت يدل على أن هناك تضارب المصالح"، خاصة وأن مدير الخزينة كان إبان التفويت، مديرا للضرائب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب يفكك خلية موالية لـ
  2. إيران تؤكد إجراء تجربة صاروخية أخيرًا
  3. ما هو دور روسيا في لجم الحرب الإسرائيليّة ضد لبنان؟
  4. الشتاء يهدد حياة مئات الآلاف من أطفال العراق النازحين
  5. ماي تحاول انتزاع ضمانات إضافية حول اتفاق بريكست
  6. الوظيفة الحلم في البيت الأبيض تصبح كابوسًا
  7. إسماعيل العلوي: أترفع عن الرد على تفاهات حزب
  8. إسرائيل تشرح لموسكو تفاصيل العملية قرب الحدود مع لبنان
  9. سالفيني: ماكرون صنيعة مختبر!
  10. الرحلات الفضائية الطويلة لا تضر بجهاز المناعة
  11. العاهل المغربي: الهجرة ليست مسألة أمنية
  12. ماكرون يعلن عن إجراءات لإحتواء أزمة
  13. هل تنوي قطر إشراك إيران في استضافة مونديال 2022؟
  14. توماس ماركل يؤكد أن علاقة متينة كانت تربطه بابنته ميغان
  15. محمد بن راشد يشهد حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي
في أخبار