الرياض: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، رفض تسييس قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وأضاف خلال مؤتمر صحافي أن السعودية تتعرض لهجمة شرسة غير منطقية ولا أساس لها.

وقال وزير الخارجية السعودي "نرفض تدويل قضية خاشقجي ولدينا جهاز قضائي مستقل وفعال"،&مضيفاً: "طلبنا من تركيا تسليم المعلومات التي لديها ثلاث مرات ولم تستجب".

وأكد الجبير أن النائب العام لا يزال يسعى للحصول على إجابات على عدد من الاستفسارات، بشأن&القضية.&وأوضح: "مرتكبو جريمة خاشقجي أفراد تخطوا حدود مسؤولياتهم وستتم محاسبتهم".

وأكد الجبير "اليوم تمت إدانة 11 شخصا وإحالتهم للمحكمة، بمن&فيهم 5، يطالب النائب العام بتنفيذ حكم الإعدام بشأنهم"، موضحًا "تم الكشف عن النتائج المبدئية وتم إيقاف 18 شخصا مشتبها بهم، وتم إعفاء 6 مسؤولين من مناصبهم".

وأكد وزير الخارجية أن ولي العهد السعودي ليست له أية علاقة بقضية مقتل خاشقجي. وتابع أن التحقيق في قضية خاشقجي مستمر، وهناك أسئلة لم نجد لها إجابات حتى الآن.

وتابع: "لم نغير قصتنا والتحقيقات في قضية خاشقجي تطورت مع كشف مزيد من التفاصيل"، مشدداً على أن القضية "لن تغير سياسات المملكة في مواجهة الإرهاب أو إيران".

ولفت إلى أن المتهمين والمجني عليه&في القضية سعوديون، والحادثة وقعت في أرض سعودية، مؤكدًا "اتخذنا الخطوات للتعاطي معها كما قد تفعل أي دولة أخرى".

ونوه الجبير إلى الفرق بين فرض عقوبات على المتهمين وبين تحميل السعودية المسؤولية.
&


&