تداولت الصحف اليومية الصادرة السبت أخبارا مختلفة ترتبط بأعداد العمال المهاجرين في المغرب، وتحذير زعيم سياسي من انفجار القرى، وإعداد طباخ إسرائيلي لحفل عشاء بالبرلمان المغربي، ومحاولة حرمان ألف طفل مغربي يولدون في مليلية من الجنسية الإسبانية، وتعرية "أصحاب السترات الصفراء" ل"الصحافة الصفراء".

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن عدد العمال المهاجرين في المغرب، السنة الماضية بلغ 26 ألفا و283 شخصا، بنسبة 31.4 في المائة من الإناث، و69.6 في المائة من الذكور، مقابل 24 ألفا و684 شخصا سنة 2016، و23 ألفا و55 شخصا سنة 2015، حسب تقرير حديث للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يرأسه نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال.

وشمل التقرير أيضا، وفق الصحيفة ذاتها، معطيات حول توزيع العمال المهاجرين حسب الجنسيات الأكثر تمثيلية خلال السنة المنصرمة في المملكة، إذ تصدر الفرنسيون لائحة العمال الأجانب في المغرب بعدد 5346 فرنسيا، يليهم السنغاليون ب4958، ثم الإسبان الذين بلغوا 2722.

في الرتبة الرابعة حل التونسيون ب964، يليهم الفلبينيون ب905، والإيفواريون ب899، والجزائريون ب770، ثم المهاجرون من الولايات المتحدة ب667، فالأتراك ب664، وفي الرتبة الأخيرة حل الصينيون ب626.

وجاء في تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي، المستند على معطيات وزارة الشغل والإدماج المهني، أن أغلب العمال المهاجرين المستقرين بالمغرب، هم من الأطر العليا، إذ يشغل حوالي 1300 منهم منصب مدير عام ومدير، فيما يشغل أزيد من 800 مناصب المسؤولية، يليهم مباشرة المهندسون والأطر والمستشارون والتقنيون والمنشطون.

العلوي يحذر من انفجار القرى

كتبت صحيفة "المساء" أن مولاي إسماعيل العلوي، وزير الفلاحة والتنمية القروية في عهد حكومة عبد الرحمن اليوسفي، حذر من تفجر التوترات التي تعرفها البوادي المغربية من دون سابق إنذار.

وأضافت أن العلوي سجل أن الشرارة الأولى تنطلق بسبب توالي فترات الجفاف، أو غيرها من المشاكل التي يعرفها العالم القروي، لافتا الانتباه إلى أن البوادي المغربية تعرف اليوم فائضا سكانيا يتراوح بين 6 و7 ملايين شخص، ينتظرون الفرصة للالتحاق &بالمدن التي تبقى غير مهيأة لاستقبالهم.

ووجه العلوي، حسب الصحيفة، انتقادات شديدة اللهجة إلى مخطط المغرب الأخضر، في لقاء مناقشة حول موضوع "أية سياسة فلاحية من اجل تنمية اقتصادية مندمجة؟"، نظمها حزب التقدم والاشتراكية أول أمس بمدينة القنيطرة، في سياق منتديات النقاش الموضوعاتي حول النموذج التنموي.

طباخ إسرائيلي أعد عشاء في البرلمان المغربي

ومما جاء صحيفة "المساء" أيضا، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية كشفت على صفحتها الرسمية أن طباخا إسرائيليا من أصول مغربية استقبل في البرلمان المغربي وقام بإعداد وجبة عشاء احتفالية لفائدة أعضاء البرلمان، بعد أيام من احتفاء الوزارة بنشاط طباخ إسرائيلي أحيا حفلا في مدينة مراكش. &

ونشر موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية على صفحته الرسمية على "فيسبوك " صورة للطاهي باللباس التقليدي المغربي، مشيرة إلى أن الطباخ الإسرائيلي "أفي ليفي" حقق & هذا الأسبوع حلما بعدما تمت استضافته في البرلمان المغربي.

وذهب الموقع إلى أن الطاهي قام بإعداد وجبة عشاء احتفالية لفائدة أعضاء البرلمان المغربي، ونقل الموقع عنه قوله في مقابلة مع القناة الإسرائيلية:" أنا متحمس جدا، كان لقاء مدهشا. تم استقبالنا بكل حفاوة"، مضيفا :" كانت لدي مخاوف، ولكن في النهاية التقيت بأناس رائعين. لم أصل مع رسالة سياسية، ولكني وصلت مع طعام".

محاولة لحرمان ألف طفل مغربي يولدون بمليلية من الجنسية الإسبانية

في ركنها اليومي "من مصدر مطلع"، كتبت صحيفة "الأحداث المغربية" أن خوان خوسي إمبرودا، رئيس الحكومة المحلية لمليلية المحتلة (شمال المملكة)، طالب خلال اجتماعه برئيس الحكومة المركزية الإسبانية بيدرو سانشيز، بقصر المونكلوا بمدريد، بتغيير القانون المدني الإسباني، حتى يتم حرمان أكثر من ألف طفل مغربي، ممن يولدون كل عام بالمدينة المغربية المحتلة، من حقهم في الحصول على الجنسية الإسبانية، عند بلوغهم سن الرشد.

وذكرت الصحيفة أن الأمر يتعلق بمئات الأسر المغربية، خاصة منها القاطنة بمحيط مليلية المحتلة، حيث تلجأ النساء الحوامل لمستشفيات المدينة قصد وضع مواليدهن هناك خلال المخاض، وهو أمر معروف حتى على مستوى مدينة سبتة &المحتلة ( شمال البلاد).

وكشف خوان خوسي إمبرودا،رئيس الحكومة المحلية لمليلية المحتلة، أنه من بين 2500 ولادة في كل عام بمستشفى مليلية، هناك حوالي 1300 ولادة، وراءها نساء مغربيات قادمات من مدن أخرى مجاورة، هدفهن الخدمات الجيدة، وحصول أبنائهن على الجنسية الإسبانية.

أصحاب "السترات ت الصفراء " عروا " الصحافة الصفراء"

سجلت صحيفة " العلم" في تعليق لها على كيفية تغطية قناة "فرانس 24" للأحداث بفرنسا أنها لم تبد نفس الحماس الذي توليه لكثير من قضايا العالم، وبالأخص التطورات في منطقة المغرب الكبير.

ولاحظت الصحيفة أن القناة الفرنسية بدت خجولة في تعاملها مع انتفاضة "السترات الصفراء" التي هزت فرنسا برمتها خلال الأيام القليلة الماضية، &حيث بدا أن بعض الأحداث العادية أو شبه العادية في شمال إفريقيا تعتبر في نظر مسؤولي هذه القناة أكثر أهمية، وتتطلب تعبئة جهود مهنية وفنية كبيرة جدا.

واعتبرت " العلم" أن انتفاضة "السترات الصفراء" نجحت في نزع القناع عن قناة فضائية فرنسية وجدت نفسها في لحظة مفاجئة مجرد قناة عمومية متخلفة، تمارس الحجب والتضليل والتعتيم، ويقتصر دورها على خدمة أجندة سياسية رديئة.

كما أكدت القناة للرأي العام في المنطقة أن شغفها الكبير بملاحقة الأحداث الصغيرة في المغرب مثلا لا يخلو من اعتبارات سياسية صغيرة وكبيرة.

في ختام تعليقها، وجهت الصحيفة الشكر ، بأسلوب لا يخلو من السخرية المبطنة، &إلى "أصحاب السترات الصفراء"، الذين عروا بعضا من "الصحافة الصفراء"، على حد تعبيرها.