: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت 

يد دونالد ترمب تقترب من الصحراء

تداولت الصحف اليومية الصادرة السبت، تشكيلة من المواضيع السياسية والاقتصادية، من ضمنها تطورات الموقف الأميركي من قضية الصحراء، وانتقاد حزب الاستقلال للمخطط الأخضر، وغضب رئيس الحكومة من وزرائه، والكشف عن أسباب استخباراتية ودبلوماسية وراء عدم استضافة المغرب لكأس إفريقيا.
 
إيلاف المغرب من الرباط: تحت عنوان "يد ترمب تقترب من الصحراء"، خصصت صحيفة "أخبار اليوم" ملفها الأسبوعي "تحت المجهر" للتطورات الحاصلة في القضية، من خلال آخر المستجدات في الموقف الأميركي.
 
قالت في مستهل الملف إن ما كان مجرد تخمينات وتحليلات، بات ابتداء من أول من أمس الخميس، وثيقة رسمية قرئت بلسان أحد أكثر رجالات البيت الأبيض نفوذا وإمساكا بالملفات الخارجية، جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي .
 
أضافت الصحيفة أن بولتون عرض، أول من أمس، استراتيجية الإدارة الأميركية بشأن القارة الإفريقية،  مذكرة بأن المغاربة يتذكرون هذا الرجل جيدا، حيث كان أحد مهندسي مخطط جيمس بيكر الشهير، الذي كان يهدف إلى إنهاء نزاع الصحراء عبر استفتاء يجري عقب فترة حكم ذاتي تمتد إلى خمس سنوات.

 وأثناء تفصيله لملامح الاستراتيجية الأميركية الجديدة بشأن القارة السمراء، أكد أن بلاده لن تقبل باستمرار صرف أي دولار في بعثات السلام المنتشرة في إفريقيا، من دون أن يرتبط ذلك بمسار سياسي فعال لإنهاء النزاع.
 وقال إنه أصر على الاقتصار على مدة 6 أشهر في تجديد ولاية بعثة "مينورسو" في اجتماع مجلس الأمن الأخير، وأن ذلك أثمر انعقاد لقاء جنيف بين الأطراف المعنية بنزاع الصحراء.
 ولم يفوت بولتون فرصة فتح ملف الصحراء من دون أن يؤكد من جديد، أن واشنطن لن تواصل دعم بعثات السلام إلى ما لانهاية، مشيرا إلى الذين يعيشون في مخيمات تندوف بحاجة إلى العودة إلى ديارهم، وعيش حياة طبيعية، وأن الموارد التي استنزفت في تمويل بعثة "مينورسو" كانت ستثمر أكثر لو وجهت للتنمية.
 
حزب الاستقلال ينتقد المخطط الأخضر
 
انتقدت صحيفة "العلم" الناطقة بحزب الاستقلال، (معارضة)، مخطط المغرب الأخضر، الذي يدخل ضمن اختصاصات عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.
 
وجاء هذا الانتقاد على خلفية الصور التي تداولتها العديد من المواقع لأطنان من البرتقال، أصابت الرأي الوطني العام بالذهول والدهشة والاستغراب، بعد إتلافها.
 
ولاحظت أن ذلك قد يؤشر إلى أن عددا من الفلاحين أقدموا على هذه الخطوة الخطيرة للحفاظ على ارتفاع أسعار هذه المادة الاستهلاكية الرئيسية لضمان هامش معقول من الربح.
 
وطرحت الصحيفة ذاتها نفس السؤال العريض الذي يطرحه المواطنون في هذا الصدد، وهو : أين مصالح وزارة الفلاحة من كل هذا الذي يحدث؟ وأين هي المخازن التي يمكن أن يحفظ بها المنتوج  لتسويقه في الوقت المناسب؟
 
وعلقت الصحيفة قائلة: ما الجدوى من كل الأموال التي صرفت وتصرف على المخطط الأخضر، إذا كانت النتيجة هي إتلاف كميات المحصول الفلاحي الكبيرة، قبل أن تعبر عن استغرابها لإتلاف محاصيل البرتقال، في حين كان من الأجدر توزيعها على الخيريات ومراكز الطفولة والمستشفيات والسجون ودور العجزة التي تشكو نقصا كبيرا في ضمان تغذية لائقة للنزلاء.
 
وزراء يثيرون غضب رئيس الحكومة
 
أفادت صحيفة "الأحداث المغربية" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لم يخف في اجتماع مجلس الحكومة، الخميس، تذمره من غيابات الوزراء عن المؤسسة التشريعية، داعيا أعضاء الجهاز التنفيذي للحضور في جلسات البرلمان بغرفتيه الأولى والثانية.
 
وحسب الصحيفة، فقد تواصلت منذ مدة هجومات البرلمانيين على الحكومة جراء تواصل غياب الوزراء عن المؤسسة التشريعية، خاصة عن مجلس المستشارين، وهو ما جعل رئيس الحكومة يدخل على الخط أكثر من مرة في هذه القضية، قبل أن تصبح نقطة مدرجة في جدول أعمال مجلس الحكومة.
 
ووفقا لما تسرب من اجتماع الحكومة، فقد دعا العثماني، وبشكل صارم، أعضاء حكومته للتفاعل مع دعوات البرلمانيين والحضور لاجتماعات اللجان البرلمانية والجلسات العامة.
 
تقارير استخباراتية ودبلوماسية وراء عدم ترشح المغرب ل"الكان"
 
أوضحت صحيفة "المساء" أن مصادر مطلعة كشفت لها أن القرار  الذي أعلن عنه رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، جاء بناء على تقارير استخباراتية وأخرى لوزارة الخارجية، رأت أنه ليس في صالح المغرب من الناحية السياسية استضافة كأس إفريقيا للأمم بدلا من الكامرون.
وأبرزت المصادر ذاتها أن هذه التقارير التي رفعت إلى جهات عليا، تضمنت إشارات واضحة إلى ما يمكن أن يسببه "الكان" من حرج للمغرب في علاقاته مع حلفائه الاستراتيجيين في القارة الإفريقية، هو الذي عاد قبل فترة قصيرة إلى الاتحاد الإفريقي.
 
وخلصت الصحيفة إلى أن المصادر ذاتها ذكرت أنه كان هناك شبه إجماع في دوائر صنع القرار على عدم ترشح المغرب كبديل لدولة الكامرون.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. رئيسة وزراء بريطانيا تكشف للبرلمان خطتها البديلة بشأن بريكست
  2. تحذيرات دولية من مخاطر الفساد والعقوبات الأميركية في لبنان
  3. مسؤول أميركي سابق: ليست لواشنطن خطة لما بعد انسحابها من سوريا
  4. غصن يتعهد البقاء في اليابان في حال تم إطلاق سراحه بكفالة
  5. تغريدة اليوم الأخير لم تغيّر موقف الكويت حيال إسرائيل
  6. إردوغان أبلغ ترمب استعداد تركيا لـ
  7. واشنطن تعدل وجهة مساعداتها للصحراء وتصون وحدة تراب المغرب
  8.  إسرائيل تقول إنها تشن ضربات ضد أهداف إيرانية في سوريا
  9. هل أسلم نابليون بونابرت سرا في مصر؟
  10. مصممة فلسطينية تريد مواجهة التحرّش بملابس تحمل عبارات تحدٍ
  11. حزن على رحيل الروائية والإعلامية اللبنانية مي منسّى
  12. التحالف: الحوثيون يعززون استخدام
  13. وثائقيان عن بوتين يتنبآن بتحول روسي قريب
  14. فرصة أمام المعارضة الفنزويلية لسحب السلطة من مادورو
  15. ماي تستعد لبيان بخطتها الجديدة أمام
  16. الشيخ محمد بن راشد يطلق مشاريع ضخمة للبنية التحتية في دبي
في أخبار