: آخر تحديث

منح كندا حق الاتصال القنصلي بدبلوماسي كندي سابق موقوف في بكين

أوتاوا: أعلن مسؤولون كنديون أن سفير كندا لدى بكين التقى الجمعة بدبلوماسي كندي سابق موقوف في الصين للمرة الأولى منذ اعتقاله، وسط تصاعد حدة التوترات بين الشرق والغرب حول التجارة وقضايا أخرى.

جرى توقيف الدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ وكندي ثان هو مايكل سبافور في وقت سابق هذا الأسبوع، بعد اعتقال مسؤولة مالية لشركة صينية عملاقة في فانكوفر بطلب من الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الكندية إن سفيرها في بكين جون ماكالوم مُنح حق الاتصال القنصلي بكوفريغ وهو يضغط للحصول على حق الاتصال بسبافور. وكان رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو قد توقع في حديث صحافي أن يتم الاتصال بالكنديين الموقوفين "في وقت قريب".

قال ترودو لقناة "سيتي تي في" التلفزيونية "نحن واضحون تمامًا في الدفاع عن مواطنينا الذين اعتقلا ومحاولة معرفة سبب ذلك، وكذلك محاولة العمل مع الصين لإثبات أن هذا أمر غير مقبول". 

في هذه الأثناء أجرى وزيرا خارجية ودفاع كندا محادثات مع نظيريهما الأميركيين بشأن هذا الخلاف. واعتقل الكنديان للاشتباه بقيامهما بنشاطات "تضر بالأمن القومي"، وهي عبارة تستخدمها بكين في حالات التجسس المفترضة.

يخضع كوفريغ الذي يعمل لدى "مجموعة الأزمات الدولية" إلى تحقيق من قبل مكتب تابع لأمن الدولة في بكين، بينما يتولى فرع الجهاز نفسه في إقليم لياونينغ التحقيق المرتبط بسبافور المقيم في الصين، والذي يعمل في تنظيم رحلات إلى كوريا الشمالية.

لكن يعتقد إلى حد كبير أن توقيف الكنديين جاء ردًا على اعتقال المديرة المالية في شركة هواوي مينغ وانتشو في كندا في 1 ديسمبر.

وقال ترودو "هذه واحدة من الحالات التي تحصل عليها عندما يتعارك أكبر اقتصادين في العالم، الصين والولايات المتحدة، مع بعضهما البعض". أضاف "الحرب التجارية المتصاعدة بينهما ستكون لها كل نتائج غير متعمّدة على كندا وربما على الاقتصاد العالمي بأسره. نحن قلقون جدا بشأن ذلك". 

والثلاثاء أمر قاض كندي بالإفراج بكفالة عن وانتشو بكفالة قدرها عشرة ملايين دولار كندي (6.5 ملايين يورو)، إضافة إلى تسليم جوازي سفرها والإقامة في أحد منزلين تملكهما مع زوجها في فانكوفر ووضع سوار الكتروني.

في غضون ذلك أوقفت وزيرة السياحة الكندية ميلاني جولي رحلة مقررة لها إلى الصين في الأسبوع المقبل للترويج للسياحة بين البلدين.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفجير انتحاري يستهدف رتلاً أميركيًا بمواكبة كردية في سوريا
  2. قراء
  3. رئيسة وزراء بريطانيا تكشف للبرلمان خطتها البديلة بشأن بريكست
  4. تحذيرات دولية من مخاطر الفساد والعقوبات الأميركية في لبنان
  5. مسؤول أميركي سابق: ليست لواشنطن خطة لما بعد انسحابها من سوريا
  6. غصن يتعهد البقاء في اليابان في حال تم إطلاق سراحه بكفالة
  7. تغريدة اليوم الأخير لم تغيّر موقف الكويت حيال إسرائيل
  8. إردوغان أبلغ ترمب استعداد تركيا لـ
  9. واشنطن تعدل وجهة مساعداتها للصحراء وتصون وحدة تراب المغرب
  10.  إسرائيل تقول إنها تشن ضربات ضد أهداف إيرانية في سوريا
  11. هل أسلم نابليون بونابرت سرا في مصر؟
  12. مصممة فلسطينية تريد مواجهة التحرّش بملابس تحمل عبارات تحدٍ
  13. حزن على رحيل الروائية والإعلامية اللبنانية مي منسّى
  14. التحالف: الحوثيون يعززون استخدام
  15. وثائقيان عن بوتين يتنبآن بتحول روسي قريب
  16. فرصة أمام المعارضة الفنزويلية لسحب السلطة من مادورو
في أخبار