: آخر تحديث

منح كندا حق الاتصال القنصلي بدبلوماسي كندي سابق موقوف في بكين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوتاوا: أعلن مسؤولون كنديون أن سفير كندا لدى بكين التقى الجمعة بدبلوماسي كندي سابق موقوف في الصين للمرة الأولى منذ اعتقاله، وسط تصاعد حدة التوترات بين الشرق والغرب حول التجارة وقضايا أخرى.

جرى توقيف الدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ وكندي ثان هو مايكل سبافور في وقت سابق هذا الأسبوع، بعد اعتقال مسؤولة مالية لشركة صينية عملاقة في فانكوفر بطلب من الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الكندية إن سفيرها في بكين جون ماكالوم مُنح حق الاتصال القنصلي بكوفريغ وهو يضغط للحصول على حق الاتصال بسبافور. وكان رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو قد توقع في حديث صحافي أن يتم الاتصال بالكنديين الموقوفين "في وقت قريب".

قال ترودو لقناة "سيتي تي في" التلفزيونية "نحن واضحون تمامًا في الدفاع عن مواطنينا الذين اعتقلا ومحاولة معرفة سبب ذلك، وكذلك محاولة العمل مع الصين لإثبات أن هذا أمر غير مقبول". 

في هذه الأثناء أجرى وزيرا خارجية ودفاع كندا محادثات مع نظيريهما الأميركيين بشأن هذا الخلاف. واعتقل الكنديان للاشتباه بقيامهما بنشاطات "تضر بالأمن القومي"، وهي عبارة تستخدمها بكين في حالات التجسس المفترضة.

يخضع كوفريغ الذي يعمل لدى "مجموعة الأزمات الدولية" إلى تحقيق من قبل مكتب تابع لأمن الدولة في بكين، بينما يتولى فرع الجهاز نفسه في إقليم لياونينغ التحقيق المرتبط بسبافور المقيم في الصين، والذي يعمل في تنظيم رحلات إلى كوريا الشمالية.

لكن يعتقد إلى حد كبير أن توقيف الكنديين جاء ردًا على اعتقال المديرة المالية في شركة هواوي مينغ وانتشو في كندا في 1 ديسمبر.

وقال ترودو "هذه واحدة من الحالات التي تحصل عليها عندما يتعارك أكبر اقتصادين في العالم، الصين والولايات المتحدة، مع بعضهما البعض". أضاف "الحرب التجارية المتصاعدة بينهما ستكون لها كل نتائج غير متعمّدة على كندا وربما على الاقتصاد العالمي بأسره. نحن قلقون جدا بشأن ذلك". 

والثلاثاء أمر قاض كندي بالإفراج بكفالة عن وانتشو بكفالة قدرها عشرة ملايين دولار كندي (6.5 ملايين يورو)، إضافة إلى تسليم جوازي سفرها والإقامة في أحد منزلين تملكهما مع زوجها في فانكوفر ووضع سوار الكتروني.

في غضون ذلك أوقفت وزيرة السياحة الكندية ميلاني جولي رحلة مقررة لها إلى الصين في الأسبوع المقبل للترويج للسياحة بين البلدين.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم تصل قبالة السواحل الإماراتية
  2. مفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل في يوليو
  3. دعوة الاتحاد الأوروبي لاعتبار الحرس والمخابرات الإيرانيين إرهابيين
  4. حادث يعلق حركة الملاحة في مطار نيوارك
  5. محمد بن سلمان: رؤية 2030 انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
  6. حميدتي: نملك تفويضًا شعبياً لتشكيل حكومة كفاءات
  7. إيران تستدعي السفير البريطاني
  8. ترمب: لندن بحاجة لرئيس بلدية جديد في أسرع وقت
  9. محمد بن سلمان لـ
  10. السعودية تسقط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اتجاه أبها
  11. هيئات مدنية جزائرية لمرحلة انتقالية لا تتجاوز العام
  12. السعودية والإمارات تدعوان إلى حماية إمدادات الطاقة
  13. الحمادي يهدي الإمارات مقعداً في الاتحاد الدولي للصحفيين
  14. الأردن يشارك في مناورات سعودية وإماراتية
  15. شباب في الصين يحاولون إحياء لباس
  16. (جِنْ) الأردن... تهديد ووعيد وانقسام
في أخبار