: آخر تحديث
على خلفية افتتاح منظمة "إرهابية" بحرينية مكتبًا لها في بغداد

المالكي يفجر أزمة دبلوماسية بين العراق والبحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فجرت تصريحات لرئيس ائتلاف دولة القانون العراقي نوري المالكي ضد البحرين أزمة دبلوماسية بين البلدين، حيث استدعت وزارة الخارجية البحرينية القائم بالأعمال العراقي في المنامة، وأبلغته استنكارها لحضوره افتتاح مكتب لمنظمة بحرينية مصنفة إرهابية في بغداد ومهاجمته للبحرين واتهامها باضطهاد الشيعة. 

إيلاف: قالت وزارة خارجية مملكة البحرين إنها استدعت نهاد رجب عسكر القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة العراق لدى المملكة، حيث أكد السفير وحيد مبارك سيار، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون لعسكر، عن استنكار البحرين واستهجانها الشديدين لتصريحات نوري المالكي، نائب رئيس الجمهورية السابق رئيس ائتلاف دولة القانون الشيعي، والتي تمثل تدخلًا سافرًا ومرفوضًا في الشؤون الداخلية للبحرين.

وأبلغ المسؤول البحريني الدبلوماسي العراقي "أن هذه التصريحات غير المسؤولة تمثل خرقًا واضحًا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي الداعية إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتتناقض تمامًا، وتشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين وجمهورية العراق، وتعرقل المساعي الحثيثة التي يقوم بها البلدان لتعزيز هذه العلاقات على المستويات كافة"، كما قال بيان صحافي للخارجية البحرينية على موقعها الالكتروني تابعته "إيلاف" الاثنين.

وأكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون أن دعم نوري المالكي ومشاركته في ما تسمى احتفالية بتأسيس مكتب في بغداد لمجموعة إرهابية مصنفة كمنظمة إرهابية تسمّى (ائتلاف شباب 14 فبراير في البحرين) وتصريحاته تمثل تدخلًا سافرًا ومرفوضًا في الشؤون الداخلية للمملكة واصطفاًفًا واضحًا إلى جانب من يسعون إلى نشر الفوضى والعنف والتأزيم والإرهاب ولايريدون الخير، ليس البحرين فحسب، بل وللدول والشعوب العربية.

شدد السفير وحيد مبارك سيار على أن "مملكة البحرين التي تلتزم نهجًا ثابتًا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتحرص دومًا على تقديم كل سبل الدعم والعون إلى الأشقاء، فإنها ترفض تمامًا، ولا يمكن أن تقبل أبدًا بأي شكل من أشكال التدخل في شؤونها الداخلية من قبل أي شخص أو جهة كانت. وطالب المسؤول البحريني الحكومة العراقية بالتصدي لهذه التصريحات وإقامة واحتضان مثل هذه الندوات والاحتفاليات لتنظيمات مصنفة كتنظيمات إرهابية على أراضيها، وسرعة اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لوقف مثل هذه التدخلات، حفاظًا على العلاقات بين البلدين الشقيقين.

من هو ائتلاف 14 فبراير البحريني 
تجدر الإشارة إلى أن ائتلاف "شباب ثورة 14 فبراير" هو حركة سياسية بحرينية ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2011 بتوجيه دعوات إلى البحرينيين إلى التظاهر والاحتجاج ضد السلطات يوميًا تحت شعارات "يوم الغضب"، وقامت بأعمال تخريبية.

في عام 2017 صنّفت السلطات البحرينة هذا الائتلاف إثر تنظيمه لأعمال عنف واحتجاجات منظمة إرهابية. 

وكان المالكي قال خلال كلمة لدى حضوره افتتاح مكتب المنظمة "الإرهابية" البحرينية في بغداد إن "المنامة استعانت بفدائيي صدام لقمع الاحتجاجات في البحرين ضد سلطاتها".. واتهم السلطات البحرينية باللجوء إلى ما سماه "العنف والتمييز والتهميش" ضد المواطنين الشيعة في البحرين. 

هذا ليس أول موقف للمالكي يهاجم فيه دولًا خليجية، وخاصة السعودية، في تناغم مع السياسات الإيرانية من هذه الدول وتدخلها في شؤونها الداخلية ومحاولة زعزعة أمنها واستقرارها، وخاصة البحرين، التي تموّل إيران، وتدريب مجموعات مسلحة موالية لها هناك لإثارة العنف وعدم الاستقرار في هذه المملكة.
 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ابدؤوا بأنفسكم
sony - GMT الإثنين 24 ديسمبر 2018 09:56
الحقيقة مرة دائما -- فالبحرين فعلا اضطهدت شعبها بشكل طائفي وتحكمهم الاقلية والاكثرية مضطهدين وهذا واضح للعيان ولا يحتاج الى تأكيد -- بل واستعانت بالسعودية والامارات وادخلت الجيوش والقطعات العسكرية الى البحرين لاضطهادهم اكثر والان تتكلم عن المتظاهرين المطالبين بحقوقهم وتصفهم بالارهاب فهل الارهاب الا انتم ايتها الزمرة الحاكمة -- وحتى لا اريد الكتابة اكثر لانه مضيعة للوقت فالكل اصبح يعرف ان الحكام العرب مسلطين على شعوبهم
2. اخرس ياسافل
عراقي - GMT الإثنين 24 ديسمبر 2018 16:09
هذا الكائن الحي الدقيق من حثالات ايران ومن كهنة الهيكل الشعوبي في العراق يقول بان في البحرين اغنياء متنعمين وفقراء محرومين وهو نفس الأسطوانة المشروخة مال الخزعبلي والجعمري وقداوي واللاحكيم وبقية الطخم الفاسدة ولك افقر بحريني يعادل مليونير عراقي ياسافل
3. اكرمنا بسكوتك .
تاج راسي - GMT الإثنين 24 ديسمبر 2018 17:09
ومن تكون انت لتتكلم عراقي الاصل ومتملق درجة اولى لايران اسيادك وهم اللذين اجرعناهم السم خلال حرب الثمان سنوات , وبعدين انت باي حق تتكلم وهم متخلف وهم طائفي للعظم وهم ملبوس بالحكومة وصارت كل سوالفك وسوالف اهلك واقربائك مفضوحة امام الشعب العراقي ولك لولا ايران وهادي العامري لكنت الان خبرا كان , خليك ابتعد عن السياسة لانها اكبر منك , واذا قصدك كان جلب انتباه الناس لك لانك كما قلت انتها دورك في العراق وصرت ملبوس ولا احد يذكرك لذلك قررت ان تنطق بالغباء لتجلب انتباه الناس لك .
4. هذا من العراق
عراقي يكره الخونه - GMT الإثنين 24 ديسمبر 2018 19:05
ام ان الاوان لإلقاء القبض على هذا القاتل للعرب السنه، عميل لحكام ايران مزروع فى ارض العرب لنشر فتن الفرس بين العرب ، ولذلك على الجيوش العربية ان تسارع الى تشكيل قوة تدخل سريع لحماية كل البلاد العربيه من اطماع حكام بلاد فارس ومراقبة أتباعهم وجواسيسهم المندسين في مختلف بقاع الوطن العربي
5. الحقيقه
كندي - GMT الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 04:55
الحقيقه مره ولكن لأبد من الاعتراف بها : العراق دوله دينيه تحكمها اغلبيه تتبع الدين الصفوي تماما كما هو الحال في ايران ( المذهب الشيعي هو بالحقيقه دين قائم بذاته اساسه الامامه بينما الدين الاسلامي أسسه الصلاة والصيام والزكاة والحج لمن استطاع اليه سبيلاوشهادة لا اله الا الله هذه الشهاده التي يجب ان تكون مرتبطة بشهادات اخرى حتى تصبح صحيحه في الدين الشيعي اي الصفوي ) ، الدين الصفوي ليس عيبا وقد بدأت ايران بالمجاهرة به ، القصد من هذا الكلام ان الشيعه في كل مكان ( اي اتباع الدين الصفوي ) يتكاتفون فيما بينهم ضد العدو الديني المشترك وهذا هو سر قوة ايران التي لا يمكن قهرها ، فالمالكي مثلا يلتزم جانب جماعته في البحرين وغيرها ، برأيي هذا موقف عظيم ويحسب له لا عليه فالإنسان الشجاع الشريف هو الذي يدافع عن جماعته الملتزمين معه ، الجمعيات البحرينية في العراق هي شرعيه ومرحب فيها هناك وهي ارهابيه في البحرين ، للعاقلين اقول : الم تدركوا بعد بان العراق ليس دوله قوميه وان القوميه العربيه لا وجود لها هناك وانه دوله دينيه تدين بنفس دين ايران وانه عليكم ان تتعاملوا معه من هذا المنطلق ، العراقيون ( الاغلبيه ) يستغربون مواقفكم تماما كما تستغربون مواقفهم .
6. بلاء وغضب من السماء
سعيد علي - GMT الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 22:50
مشاكلهم ومساوئهم الداخلية لا تكفيهم فيخلقون المزيد منها مع الخارج !!
7. من السبب؟
عراقي للنخاع - GMT الخميس 27 ديسمبر 2018 08:23
نرجع ونقول .. انتم اهل الخليج الذين سلمتم العراق لايران .. انتم السبب الرئيسي في دمار العراق وافراغه من اهل السنه واستلام ايران لكل مفاصل الدوله .. بحجة ازاحة صدام حسين الذي كان صمام الامان لكم .. والله الذي تتلقونه من اهانات وانتم جالسون خرس لاتتكلمون يثلج صدورنا نحن في العراق لانكم حالفتم امريكا التي سلمت العراق لايران بكل سهوله فقط لاذعانكم واهانتكم .. سؤال ؟ هل تستطيعون ان ترجعون العراق وبغداد مثل قبل عربيه ؟؟ لا اعتقد لانكم اجبن من ان تفعلوا .. فلتذهب الاخلاق العربيه وتقاليدها الى الجحيم .. لاننا لم نلقى منها سوى الخراب والدمار .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن زايد: نتطلع إلى دور صيني فاعل في إقرار السلام في الشرق الأوسط
  2. انتهاء السباق لرئاسة الحكومة في بريطانيا
  3. منظمة: الفساد وجهل السياسيين وراء عطش البصرة 30 عامًا
  4. وفاة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو
  5. إيران تصدر أحكامًا بالإعدام والسجن على
  6. أعباء النزوح السوري تفوق قدرة لبنان
  7. بومبيو في ختام جولة في أميركا اللاتينية: نريد بقاء الناس في بلدانهم
  8. محللون: استقبال السعودية للجنود الأميركيين تحذير لتعنّت إيران
  9. كوشنر يعود إلى الشرق الأوسط لمتابعة زخم مؤتمر البحرين
  10. الأزمة في السودان: حميدتي وحرب المرتزقة الضارية من أجل الذهب
  11. الخارجية الصينية: الإمارات لؤلؤة لامعة على ممر
  12. كلبة سارت 125 ميلًا في سيبيريا عائدةً إلى مالكتها
  13. الكويت: نتابع بقلق التصعيد في الخليج
  14. تيريزا ماي ترأس الاثنين اجتماع أزمة بشأن ناقلة النفط
  15. عسير السعودية تحتضن مهرجان
  16. السعودية ترفض احتجاز إيران لناقلة النفط البريطانية
في أخبار