«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن التحقيق الذي تقوم به السلطات الإسبانية في قضية عصيان الشرطة المحلية الكتالونية، كشف عن تحوّل المغرب إلى نقطة لحرب التجسُّس بين الحكومة المحلية والحكومة الإسبانية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن إحدى الوثائق كشفت أن جواسيس "الكتلان" استهدفوا جمع مُعطيات 
عن مسؤولين إسبان كبار كانوا حاضرين في عرس لأحد أكبر الشخصيات المغربية.

وأضافت "المساء" أن المعطيات التي تداولتها الصحف الإسبانية، أوضحت أن إحدى الوثائق أظهرت معلومات جمعت عن مسؤولين إسبان خلال حضورهم حفل زفاف ابن شخصية كبيرة في المغرب، فيما أقر المحققون الإسبان أن طبيعة الوثائق التي عثر عليها في حوزة الشرطة المحلية لكتالونيا لها طابع تجسسي غير شرعي.

فرارمهربين إسبان إلى المغرب

"المساء" كتبت كذلك أن مهربين فروا إلى المغرب بعد ضبط مخدرات وأسلحة بإسبانيا، بعدما تمكّنت عناصر الحرس المدني والشرطة الوطنيّة الاسبانية، من ضبط نحو 3 أطنان من الحشيش وأسلحة بضواحي مدينة قادس جنوب إسبانيا، لتقوم باعتقال 17 شخصاً، فيما فر 3 آخرون إلى المغرب.

ونسبة إلى وسائل إعلام إسبانية، فإن العملية المشتركة بين الحرس والشرطة تمت بميناء "بويرتو ريال"، وساهمت فيها عناصر من الشرطة المحلية العاملة ببلديات عدة بإقليم قادس، وانتهت بضبط طنين و860 كيلوغراما من الحشيش القادم من المغرب، إضافة إلى 8 قطع من الأسلحة النارية و60 ألف يورو نقداً.

واشنطن تشيد بمنصة للتكوين السجني بالمغرب

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن التّعاون المغربي - الأميركي دخل مرحلة جديدة من التنسيق و التّعاون في المجال الأمني، حَيْث أطلقت واشنطن رسمياً، مسطرة طلب العروض لبناء مركز تكوين تابع لمكتبها لمكافحة المخدّرات والتعاون الأمني.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن القنصلية العامّة الأميركية بفراكفورت الألمانية أصدرت طلب العروض الدولي بهدف تلقي رسائل الشركات الراغبة في تولي عملية بناء مركز التكوين الاميركي، الذي ستناهز قيمته المالية المليون دولار.

وأضافت "أخبار اليوم" أن هذه الخطوة تعني انتقال عمليّة التّعاون المكثّف بَيْن إدارة السجون المغربية والمصالح الأميركية المختصّة، إلى مرحلة استقرار المكتب المختص وخبرائه في قلب المركب التكويني المغربي.

منتخبون كبار مهددين بالسجن

"الصّباح" كتبت أن منتخبين كباراً مهددين بالسجن بعدما تورطوا في عمليّات بيع وشراء أثناء إبرام العديد من الصفقات، وفق ما كشف عنه قضاة المجلس الأعلى للحسابات. 
وأضافت الصّحيفة ذاتها أن قضاة المجلس حذروا رؤساء عدد من الجماعات الترابية بعدما اكتشفوا أثناء جولاتهم في مختلف المجالس المنتخبة أن غموضاً كبيراً يشوب طريقة إبرام وتفويت الصفقات العمومية، خصوصاً تلك التي تكون ممولة من قبل صندوق التجهيز الجماعي، أو من عائدات الملايين المخصصة لما يسمى "برنامج التأهيل الحضري".

اعتقال مدير ثانوية تحرش بتلميذات بتمارة

الصّحيفة ذاتها كتبت أن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالصخيرات ـ تمارة (جنوب الرباط)، أحالت على وكيل الملك (النيابة العامّة) صباح أمس الخميس، مدير ثانوية تأهيلية بالمدينة، في حالة اعتقال بتهم التحرش الجنسي بقاصرات تقل أعمارهن عن 18 سنة، بعدما قضى يومين من الحراسة النظريّة (الاعتقال الاحتياطي) بمقر المنطقة الأمنيّة، بتعليمات من النيابة العامّة.
ونسبة إلى مصادر "الصّباح" فإن الضابطة ( الشرطة )القضائية استمعت إلى ست تلميذات يدرسن بالمؤسسة التعليمية، بعدما تعرضن لأنواع مختلفة من التحرش الجنسي، وصرحت تلميذة أن المدير أخذها من يدها ووضعها على جهازه التناسلي، وأخرى لمس "مفاتنها"، كما صرّحت الأربع الأخريات بمعطيات متشابهة، حول استعمال المدير لغة "ساقطة" في استدراجهن للحديث عن الجنس، وكان يلوم بعضهن على الوقوف مع التلاميذ بساحة المؤسسة.

مكتب السكك الحديدية ليس للبيع

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن المحكمة الدستورية صفعت الحكومة، إذ رفضت ما يقارب نصف مواد القانون التنظيمي المتعلّق بشروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية القانون، وفقاً لما ينص عليه الفصل 133 من الدستور.

وصرح مسؤول حكومي للصحيفة ذاتها أن المكتب الوطني للسكك الحديدية ليس للبيع في الوقت الحالي، لأن الأمر يتعلق بمكتب ،والخوصصة تفرض أولاً تحويل المكتب إلى شركة.