: آخر تحديث
لردع بوتين إذا ثبت نورطه بحادث تسميم الجاسوس السابق

لندن لتنظيم مقاطعة منسقة لكأس العالم في موسكو

نصر المجالي: قال تقرير إن إنكلترا تستطيع تنظيم مقاطعة منسقة لكأس العالم لكرة القدم 2018 إذا تبين أن روسيا كانت وراء محاولة قتل العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال.

وحسب مصادر بريطانية، فإن أستراليا وبولندا واليابان يمكن أن تنضم إلى إنكلترا في مقاطعة كأس العالم إذا ما استنتج المحققون أن روسيا كانت وراء تسمم العميل الروسي السابق في سالزبوري.

وقالت صحيفة (التايمز) اللندنية، الييوم البت، إن الحكومة قد تمنع الوزراء وكبار السياسيين والمسؤولين البريطانيين من حضور مباريات كأس العالم، وهناك خيار أن تسحب المنتخب من البطولة وهي خطوة يمكن أن تحظر مشاركة إنكلترا تحظرها من بطولات لاحقة مثل كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في قطر.

وقال مصدر دفاعي بريطاني للصحيفة "إن مقاطعة كأس العالم هي بالتأكيد أحد الخيارات على البطاقات". ومن جهته، قال مصدر رفيع في وايت هول (مبنى الحكومة الرسمي):"تجري مناقشة مجموعة كبيرة من الخيارات".

انطلاق المباريات

وتنطلق مباريات كأس العالم، التي ينظر إليها على نطاق واسع باعتبارها فرصة لبوتين لإظهار قوة روسيا على الساحة الدولية في 14 يونيو، وأضاف المصدر أنه يجب قياس استجابة المملكة المتحدة وفعاليتها.

وأعلن كل من توم توغندهات، رئيس لجنة اختيار الشؤون الخارجية وهو ضابط سابق برتبة عقيد في لجيش البريطاني، وكريس بريانت، رئيس مجموعة روسيا البرلمانية التي تضم جميع الاحزاب فكرة مقاطعة انكلترا لبطولة كأس العالم، حسب (ديلي ميل).

وقال توغندهات إنه يجب على الوزراء يحث الأمر مع الحلفاء ودعوتهم للانضمام إلى مقاطعة منسقة لكأس العالم "كجزء من حزمة أوسع من الأعمال الانتقامية والعقوبات ضد نظام بوتين".

وقال إنه كان "من غير العادي" أن تقام البطولة في بلد استخدم "القتل كأداة لسياسة الدولة" ، وأكد أنه يجب "إبقاء المقاطعة على الطاولة".

ومن جهته، قال وزير العمل السابق كريس بريانت إنه سيكون من "الصعوبة الشديدة" أن يتنافس فريق إنكلترا لكرة القدم في هذا الحدث إذا ثبت أن موسكو مرتبطة بالهجوم.

ردع بوتين

وقال الدكتور كالدر والتون من كلية كنيدي للعلوم الحكومية بجامعة هارفارد ان مقاطعة انكلترا لكأس العالم هذا الصيف ستردع بوتين من مواصلة الهجمات على الاراضي البريطانية.

واضاف: لا تستطيع الحكومة البريطانية السماح لبوتين بالهروب من الأعمال الانتقامية بسبب محاولة قتل سيرغي سكريبال في ساليسبوري بالطريقة التي فعلها عندما قُتل ألكسندر ليتفينينكو في لندن عام 2006 .

لكن والتون اشار إلى أن المقاطعة يمكن أن ترى إنكلترا ممنوعة من كأس العالم 2022 في قطر، حيث مقاطعتها لدورة موسكو من شأنه أن يخالف القواعد التي تنص على "يجب على جميع الاتحادات المشاركة لعب جميع مبارياتها حتى نهاية بطولة كأس العالم".

قواعد الفيفا 

وتنص المادة 6 من قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن الدولة المنسحبة قد تواجه عقوبات "بما في ذلك طرد الاتحاد المعن من مسابقات FIFA اللاحقة".

يذكر أن الأمر استغرق 10 سنوات للتحقيق والتأكد من أن مقتل العميل السابق ليتفنينكو في الحكم بأن Litvinenko ربما تم بناء أوامر الكرملين.

وقال الدكتور والتون: 'هناك أسباب للقول بأن هناك الكثير الذي يجب القيام به هذه المرة "إذا تم العثور على بوتين وراء الهجوم". واضاف: "المقاطعة هي على الأرجح نوع الرد المطلوب. وهناك حجة جيدة للقول بأن مشاركة إنكلترا في كأس العالم تؤكد صحة سياسة بوتين وتعطيه مصداقية".

وخلص الدكتور والتون إلى القول إن المسار الأكثر فعالية قد يكون فرض عقوبات وقطع العلاقات الدبلوماسية وتجميد الأصول الروسية في المملكة المتحدة.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اذا ثبت ذلك
كندي - GMT السبت 10 مارس 2018 19:10
اذا ثبت ان التسمم سببه روسيا فمن حق اي فريق الا يشارك خوفا على سلامة وحياة لاعبيه ، ان هذا يماثل إجراءات الدفاع عن النفس وبالتالي لا تستطيع الفيفا القيام باي عمل .
2. كثرة النفاق في المجتمع
مجد - GMT السبت 10 مارس 2018 19:54
نعيش اليوم في زمن عجيب، زمن يصدق فيه الكاذب. مؤسف أن أقول إن انسان العصر الحالي وبسبب ما قد أصابه من الأنانية والجشع والطّمع قد أصبح يتصّف بعدد من الصّفات الغير لائقة !! وذلك لأننا اصبحنا نعيش في زمن الكذب والغدر والخداع والتملّق والنّفاق ؛ زمن انقلاب الأمور !! لِماذا النفاق أصبح سمة العصر ؟ الشخص المستقيم الصريح تجده الخاسر دائماً في مجتمع ٍ يعدّ الإستقامة نوعاً من الغباء ، إلاّ أنّ هذا الغباء هو الذي يريحه ويشرّفه في عالم النفاق. نعيش في زمن رديء زمن إنقلب فيه كلّ شيء على أعقابه .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بيع لوحة لديفيد هوكني في مزاد بنيويورك بـ 90 مليون دولار
  2. تركيا تعتقل 12 بينهم أكاديميان بارزان
  3. غالبية البريطانيين تؤيد استفتاء جديدا حول بريكست
  4. لماذا لا يستطيع البريطانيون تنفيذ بريكست الذي صوتوا عليه؟
  5. ماي تخوض معركة الثقة بتعزيز حصونها
  6. سياسي مغربي يدعو مجلس الأمن التحلي بالشجاعة لإنهاء ملف الصحراء
  7. تعرّف على السيناريوهات المطروحة أمام ماي بشأن بريكست
  8. صالح يبحث بالرياض وطهران العقوبات الاميركية وصراعات المنطقة
  9. الشاي أم القهوة ... جيناتك تحدد تفضيلك لأحد المشروبين
  10. ماكرون وميركل يتحدان في وجه
  11. المنتدى العالمي الأول للصحافة يبحث انتاج معلومات ذات جودة
  12. الكشف عن السفارات الأعلى والأقل متابعة من العراقيين على فيسبوك
  13. واشنطن: لا علاقة بين قضيتي غولن وخاشقجي
  14. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  15. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  16. لنودع الكيلوغرام!
في أخبار