نصر المجالي: قال تقرير إن إنكلترا تستطيع تنظيم مقاطعة منسقة لكأس العالم لكرة القدم 2018 إذا تبين أن روسيا كانت وراء محاولة قتل العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال.

وحسب مصادر بريطانية، فإن أستراليا وبولندا واليابان يمكن أن تنضم إلى إنكلترا في مقاطعة كأس العالم إذا ما استنتج المحققون أن روسيا كانت وراء تسمم العميل الروسي السابق في سالزبوري.

وقالت صحيفة (التايمز) اللندنية، الييوم البت، إن الحكومة قد تمنع الوزراء وكبار السياسيين والمسؤولين البريطانيين من حضور مباريات كأس العالم، وهناك خيار أن تسحب المنتخب من البطولة وهي خطوة يمكن أن تحظر مشاركة إنكلترا تحظرها من بطولات لاحقة مثل كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في قطر.

وقال مصدر دفاعي بريطاني للصحيفة "إن مقاطعة كأس العالم هي بالتأكيد أحد الخيارات على البطاقات". ومن جهته، قال مصدر رفيع في وايت هول (مبنى الحكومة الرسمي):"تجري مناقشة مجموعة كبيرة من الخيارات".

انطلاق المباريات

وتنطلق مباريات كأس العالم، التي ينظر إليها على نطاق واسع باعتبارها فرصة لبوتين لإظهار قوة روسيا على الساحة الدولية في 14 يونيو، وأضاف المصدر أنه يجب قياس استجابة المملكة المتحدة وفعاليتها.

وأعلن كل من توم توغندهات، رئيس لجنة اختيار الشؤون الخارجية وهو ضابط سابق برتبة عقيد في لجيش البريطاني، وكريس بريانت، رئيس مجموعة روسيا البرلمانية التي تضم جميع الاحزاب فكرة مقاطعة انكلترا لبطولة كأس العالم، حسب (ديلي ميل).

وقال توغندهات إنه يجب على الوزراء يحث الأمر مع الحلفاء ودعوتهم للانضمام إلى مقاطعة منسقة لكأس العالم "كجزء من حزمة أوسع من الأعمال الانتقامية والعقوبات ضد نظام بوتين".

وقال إنه كان "من غير العادي" أن تقام البطولة في بلد استخدم "القتل كأداة لسياسة الدولة" ، وأكد أنه يجب "إبقاء المقاطعة على الطاولة".

ومن جهته، قال وزير العمل السابق كريس بريانت إنه سيكون من "الصعوبة الشديدة" أن يتنافس فريق إنكلترا لكرة القدم في هذا الحدث إذا ثبت أن موسكو مرتبطة بالهجوم.

ردع بوتين

وقال الدكتور كالدر والتون من كلية كنيدي للعلوم الحكومية بجامعة هارفارد ان مقاطعة انكلترا لكأس العالم هذا الصيف ستردع بوتين من مواصلة الهجمات على الاراضي البريطانية.

واضاف: لا تستطيع الحكومة البريطانية السماح لبوتين بالهروب من الأعمال الانتقامية بسبب محاولة قتل سيرغي سكريبال في ساليسبوري بالطريقة التي فعلها عندما قُتل ألكسندر ليتفينينكو في لندن عام 2006 .

لكن والتون اشار إلى أن المقاطعة يمكن أن ترى إنكلترا ممنوعة من كأس العالم 2022 في قطر، حيث مقاطعتها لدورة موسكو من شأنه أن يخالف القواعد التي تنص على "يجب على جميع الاتحادات المشاركة لعب جميع مبارياتها حتى نهاية بطولة كأس العالم".

قواعد الفيفا 

وتنص المادة 6 من قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن الدولة المنسحبة قد تواجه عقوبات "بما في ذلك طرد الاتحاد المعن من مسابقات FIFA اللاحقة".

يذكر أن الأمر استغرق 10 سنوات للتحقيق والتأكد من أن مقتل العميل السابق ليتفنينكو في الحكم بأن Litvinenko ربما تم بناء أوامر الكرملين.

وقال الدكتور والتون: 'هناك أسباب للقول بأن هناك الكثير الذي يجب القيام به هذه المرة "إذا تم العثور على بوتين وراء الهجوم". واضاف: "المقاطعة هي على الأرجح نوع الرد المطلوب. وهناك حجة جيدة للقول بأن مشاركة إنكلترا في كأس العالم تؤكد صحة سياسة بوتين وتعطيه مصداقية".

وخلص الدكتور والتون إلى القول إن المسار الأكثر فعالية قد يكون فرض عقوبات وقطع العلاقات الدبلوماسية وتجميد الأصول الروسية في المملكة المتحدة.