: آخر تحديث

موغيريني لبومبيو: ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي مع إيران

بروكسل: أكّدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين ان "ليس هناك حل بديل" عن الاتفاق النووي مع ايران، وذلك ردا على خطاب لنظيرها الاميركي مايك بومبيو عرض فيه سلسلة شروط مشددة للتوصل الى "اتفاق جديد".

وقالت في بيان ان "خطاب الوزير بومبيو لم يثبت البتة كيف ان الانسحاب من الاتفاق النووي جعل او سيجعل المنطقة اكثر امانا حيال تهديد الانتشار النووي، او كيف سيجعلنا في موقع افضل للتأثير في سلوك ايران في مجالات خارج اطار الاتفاق".

وشددت موغيريني على ان "ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي"، بعد استماعها "جيدا" الى مداخلة الوزير الاميركي.

وكررت ان "الاتحاد الاوروبي سيبقى مؤيدا لمواصلة التنفيذ الكامل والفعلي للاتفاق النووي ما دامت ايران تفي بكل التزاماتها المرتبطة بالنووي، الامر الذي قامت به حتى الان".

هددت واشنطن طهران بفرض "اقوى عقوبات في التاريخ" اذا لم تلتزم بشروطها القاسية للتوصل الى "اتفاق جديد" موسع بعد الانسحاب الاميركي المثير للجدل من الاتفاق النووي الايراني.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو خلال عرضه "الاستراتيجية الجديدة" للولايات المتحدة بعد القرار المثير للدهشة الذي أعلنه الرئيس دونالد ترمب في الثامن من مايو الحالي "لن يكون لدى ايران مطلقا اليد الطولى للسيطرة على الشرق الاوسط".

وذكرت موغيريني نظيرها الاميركي بان الاتفاق النووي الذي وقع في تموز/يوليو 2015 بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى التي تضم المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، "هو ملك المجتمع الدولي وقد صادق عليه مجلس الامن الدولي".

واوضحت ان الاتفاق "لم يتم التوصل اليه ابدا لتسوية كل المشاكل التي تتصل بايران"، مؤكدة ان الاتحاد الاوروبي يثير في شكل منتظم مع طهران المشاكل المرتبطة بدورها الاقليمي والارهاب وعدم احترام حقوق الانسان.

وقالت ايضا ان "المجتمع الدولي ينتظر من جميع الاطراف ان يفوا بالوعود التي قطعوها قبل اكثر من عامين". 

وفي بوينوس ايرس حيث يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين أعلن وزير الخارجية الالماني هايكو ماس انه سيتوجه الى واشنطن هذا الاسبوع للقاء نظيره الاميركي.

وقال ماس خلال المؤتمر الصحافي الختامي لمجموعة العشرين ان تصريح بومبيو لم يفاجئه، مكررا ما سبقته اليه الوزيرة الاوروبية من "اننا لا نرى في الوقت الراهن خيارا افضل" من الاتفاق النووي الايراني.

وأضاف "نعتقد انه من دون هذا الاتفاق سنكون امام خطر استئناف ايران برنامجها النووي".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غريب أمر موغيريني
عصام حبيب - GMT الثلاثاء 22 مايو 2018 08:11
لقد اصبحت بدفاعها المستميت عن إيران وقربها المريب من الظريف، تثير الشكوك حولها وفيما إذا كانت هي شخصيا مستفيدة من الإيرانيين، وماذا دفعوا لها تحت الطاولة حتى تتحول إلى محامي الشيطان؟ يتحجج الأوربيون بحماية مصالحهم الاقتصادية ضاربين عرض الحائط بكل القيم الأخلاقية والإنسانية فهم لا تعنيهم سوى مكاسبهم المادية أما إرهاب إيران الصفوي في المنطقة والعالم، وإجرام ميليشياتها المرتزقة في قتل الأطفال والنساء من المسلمين السنة وتدمير البيوت والمدن فذلك لا يهم مادام الأوربيون مستفيدين مادياً.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  2. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  3. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  4. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  5. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  6. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  7. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  8. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  9. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  10. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  11. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  12. موسكو في فوضى و
  13. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  14. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  15. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
  16. وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
في أخبار