: آخر تحديث

كندا تطلب من الصين الرأفة لأحد مواطنيها المحكومين بالإعدام

مونتريال: حضت كندا الثلاثاء بكين على منح الرأفة إلى مواطن كندي حكم عليه بالإعدام في الصين لإدانته بالاتجار بالمخدرات، بعدما أعاد الحكم عليه إثارة خلاف دبلوماسي كان قد بدأ في الشهر الماضي بين البلدين.

وحذّرت أوتاوا مواطنيها من مخاطر "التنفيذ التعسفي" للقوانين في الصين بعد صدور حكم بالإعدام الاثنين على روبرت لويد شيلينبرغ (36 عامًا)، بعدما كان قد حكم عليه سابقًا بالسجن 15 عامًا.

جاء الحكم بعد النزاع بين أوتاوا وبكين إثر اعتقال كندا للمديرة المالية لشركة هواوي للاتصالات مينغ وانتشو تنفيذًا لطلب أميركي لاتهامها بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران. 

وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند للصحافيين في كيبيك "تحدثنا إلى سفير الصين لدى كندا، وطلبنا الرأفة لشيلينبرغ". 

وفي وقت سابق قالت بكين إن رئيس الوزراء جاستن ترودو أدلى "بتصريحات غير مسؤولة" لقوله إن الصين اختارت "تطبيق عقوبة الإعدام بشكل تعسفي".

ذكّرت فريلاند بموقف كندا المعارض لعقوبة الإعدام منذ وقت طويل. وقالت "نعتقد أنه غير إنساني وغير مناسب، وأينما يحكم على كندي بالإعدام نتحدث ضد هذه العقوبة". 

وفي تحرك اعتبره المراقبون بمثابة رد على توقيف مينغ، اعتقلت السلطات الصينية مواطنين كنديين - هما الدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ ورجل الأعمال مايكل سبافور - واتهمتهما بتهديد الأمن القومي. وأثار توقيت وسرعة الحكم على شيلينبرغ والتطرق إلى أدلة جديدة شكوكًا لدى المراقبين.

وفي رد على تحذير كندا لمواطنيها المسافرين إلى الصين، أصدرت بكين تعميمًا مشابهًا طلبت فيه من مواطنيها المتجهين إلى كندا "السفر بحذر".

وتعدم الصين أجنبيًا أو اثنين خلال كل عام - جميعهم تقريبًا لجرائم متعلقة بالمخدرات - بحسب جون كام مدير "مؤسسة دوي هوا" الحقوقية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صلاح الوديع: حركة
  2. خطوة في الكونغرس قد تقضي على ترمب
  3. دبلن تستضيف الإثنين مؤتمرا حول فلسطين
  4. عمران خان: باكستان تقف دائمًا مع السعودية
  5. محافظة عجلون الأردنية.. التوتر مستمر
  6. معلمو العراق يبدأون إضرابًا عامًا مطالبين بحقوقهم وإصلاح التعليم 
  7. كيف يؤثر السهر سلبا على نشاط الدماغ؟
  8. الأمير محمد بن سلمان يبدأ جولته الآسيوية من باكستان
  9. اشتباكات عنيفة بين الأمن ومتظاهرين في تونس
  10. مؤتمر ميونيخ للأمن يكشف عمق الخلافات بين ضفتي الأطلسي
  11. معرض الكتاب بالدار البيضاء:
  12.  العثماني يطلق برنامجا لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص المصابين بالتوحد
  13. ترمب يصغي كثيرا إلى معلقين محافظين في وسائل الإعلام
  14. مصر تحتضن في 24 و25 الجاري القمة العربية الأوروبية
  15. نواب عماليون ومحافظون يبحثون تأسيس حزب بريطاني جديد
  16. غضب في مصر بسبب تصريحات سفيرة أميركية سابقة عن الجيش
في أخبار