: آخر تحديث
مؤكدًا أن المملكة "هكذا كانت قبل أربعين عامًا"

آل الشيخ يمزج التراث السعودي بالحضارة

أطلق رئيس الهيئة السعودية العامة للترفيه تركي آل الشيخ يوم الثلاثاء الحلة الجديدة للهيئة العامة للترفيه بإطلاق شعار جديد للهيئة وفعاليات ضخمة تقام في كل أنحاء المملكة على مدار العامين الحالي والمقبل في مؤتمر صحافي حضره بعض الأمراء والوزراء والفنانين السعوديين، إضافة إلى الضيوف الآتين من مختلف أنحاء العالم.

إيلاف من الرياض: كانت الهيئة العامة للترفيه في وقت سابق تستهدف المناطق والمدن السعودية الكبرى من دون أن تولي باقي المدن والمحافظات الأهمية نفسها، الأمر الذي جعل تركي آل الشيخ يقرر استهداف كل المناطق والمحافظات السعودية وإقامة الفعاليات فيها بشكل أكبر واستضافة أحداث عالمية فيها.

ثلاثة أسابيع منذ استلام آل الشيخ الكرسي الجديد في هيئة الترفيه كانت كفيلة بإحداثه خططًا مستقبلية لقطاع الترفيه، وإعلانه عن عشرات الفعاليات والأحداث العالمية الحديثة والكلاسيكية، وجلبها إلى الجمهور السعودي.

حيث تم تقديم الاستراتيجية الجديدة للترفيه في السعودية، وتقديم خطوة جديدة لصناعة واعدة في المجال الترفيهي لتواكب رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتعانق طموح القادة السعوديين إلى قيادة مرحلة جديدة في بداية التحوّل السعودي في الكثير من القطاعات، وخاصة الترفيه، جعل الحضور يشيد بالفعاليات المقررة إقامتها في المملكة.

الجوهر يبدأ بالنشيد الوطني
بدأ المؤتمر الصحافي للهيئة السعودية العامة للترفيه بغناء الفنان عبادي الجوهر النشيد الوطني السعودي برفقة الموسيقار أمير عبد المجيد، حيث علق الجوهر قائلًا : "لو لم أغنِّ في حياتي إلا هذه اللحظات لكفتني". 

شعار المناطق الثلاث عشرm
بدأ آل الشيخ المؤتمر بتدشين الهوية البصرية الجديدة لهيئة الترفيه، التي تشير إلى شمولية الترفيه لكل مناطق المملكة.

الترفيه مهم .. ونسعى إلى أن نقوده في العالم
بدأ تركي آل الشيخ حديثه بأهمية الترفيه وأنه جزء كبير يُعتمد عليه في برنامج رؤية 2030 ، مشیدًا بالاهتمام الذي يوليه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لهذا القطاع. موضحًا أهدافه المستقبلیة في وضع الترفیه السعودي ضمن الأربعة الكبار في قارة آسيا، وضمن المراكز العشرة التي تقود الترفيه في العالم.

ودعا المستثمرين ورجال وسيدات الأعمال السعوديين وكل الشركات المحلية والعربية والعالمية للتكاتف في العمل على تطوير هذا القطاع.

أولى الفعاليات .. إسلامية 
كانت أولى الفعاليات التي أطلقها آل الشيخ مسابقات إسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة في شهر رمضان المقبل تتضمن مسابقات لأجمل تلاوة للقرآن الكريم ومسابقة أجمل الأصوات في رفع الآذان، مفاجئًا الجميع بأن الفائز بمسابقة الآذان يتاح له رفع الآذان من داخل المسجد النبوي. 

كما أطلق مسابقة رحلة الهجرة - من مكة إلى المدينة - سيرًا على الأقدام، ومسابقة الفاروق للسباحة والرماية وركوب الخيل.
مؤكدًا أن التسجيل متاح لكل المسلمين في أنحاء العالم للمشاركة في المسابقات الإسلامية. موفيًا بوعده السابق بإقامة مسابقة للجنود السعوديين، ومسدلًا الستار عنها، وهي مسابقة "ذا ألتميت سولدجر"، وهي مخصصة للقوات المسلحة السعودية المشاركة في الحد الجنوبي وكل أنحاء المملكة.

أشرك الجمهور السعودي في صناعة الترفيه من خلال مسابقة إطلاق تميمة هيئة الترفيه السعودية، وكذلك تميمة الشخصية السعودية لتكون مضاهية لشخصية ميكي ماوس، لتوجيهها إلى الأطفال.

مبادرات عالمية
تلبية لطلب الفتيات السعوديات بوجود بازارات عالمية مقارنة بالدول الأخرى، أفاد آل الشيخ عن إبرام اتفاق مع إحدى الشركات الكبيرة في هذا المجال لتنظيم بازار مطابق للمواصفات العالمية سيقام قريبًا في قاعة نيارا في مدينة الرياض.

ومع تمدد ظاهرة التفحيط في الشوارع العامة بالتزامن مع مطالبات الكثيرين لوضع حد لهذه الظاهرة، إما بإحداث حلبات خاصة للتفحيط، أو اتخاذ أقصى العقوبات بحق المستهترين، وضعت الهيئة العامة للترفيه حدًا لهذا الأمر، باستحداث ساحات لمهارات القيادة بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، كما يتم إطلاق مسابقة تحديات الصحراء في مناطق الرياض والقصيم والعلا، للتحديات في الرياضة المشهورة بين السعوديين "التطعيس والتغريز". كما أفادت هيئة الترفيه أنها في صدد الاتفاق مع شركات كبرى عدة  لإقامة ثلاثة معارض عالمية في الرياض.

الترفيه ليس هو الفن 
علق رئيس الهيئة العامة للترفيه على تغريدته التي ذكرها في "تويتر" بأن الترفيه ليس هو الفن، قائلًا: "نحن لا نلغي الفن والحفلات الغنائية، ولكن تأخذ دورها كباقي الفعاليات"، ومرسلًا مفاجأة إلى جمهور الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن متمثلة في إقامة فعالية عالمية تتضمن خلالها أمسية شعرية للأمير الشاعر.

علق آل الشيخ "لطالما كنت أشعر بغصة عندما أرى تكريمًا للأمير بدر خارج المملكة العربية السعودية وهو أحد كوكبة الشعر السعودي". مضيفًا لم يتبقَ من هذه الكوكبة الشعرية سوى شخصيتين، هما الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن، مستدركًا حديثه: "لا يعني أنه ليست لدينا نجوم، لكن هما كوكبتان، والبقية نجوم".

وينتظر إقامة الحفل بناء على الموعد الزمني الذي يحدده الأمير بدر بن عبد المحسن، حسب ما تحدث به آل الشيخ، مضيفًا بأن الحفل سيتواجد فيه الفنان محمد عبده، بحكم العلاقة الفنية القوية والطويلة منذ زمن بين الأمير والفنان.

الهولوغرام يعيد صوت الأرض ورفيقه صاحب الحناجر السبع 
لم تخل تلك الليلة من المفاجآت التي يطلقها آل الشيخ وهيئة الترفيه، ولأن الظروف لم تسمح بتكريم الراحليْن السعوديين الفنان طلال مداح ورفيق دربه وعودِه أبو بكر سالم، قررت الهيئة تجسيد شخصيتيهما بالهولوغرام وتكريمهما وهما في باطن الأرض وتكريم ذويهما.

فعاليات
بعد لغط كثير صاحب حدوثها من دون تقنين ومنعها في بعض المناطق، قررت الهيئة العامة للترفيه حل المشكلة وإصدار تراخيص للمطاعم والمقاهي الخاصة بالعروض الحية والموسيقية والكوميدية في كل منطاق المملكة من تاريخ عقد المؤتمر الصحافي.

كما وقعت هيئة الترفيه مع شركة كبيرة لإقامة خيمتين في مدينة الرياض ومحافظة جدة، تحتوي على مطاعم ومقاهٍ وجلسات وشاشات عرض تلفزيونية، إضافة إلى قسم خاص بالترفيه والألعاب للأطفال. وتم توقيع اتفاقية مع إحدى الشركات الكبرى لإقامة ثماني عشرة خيمة في مناطق المملكة كافة.

يصف آل الشيخ حبه لمصر والستايل المصري بإطلاق المطاعم العائمة في البحار بإحضار مراكب عالمية بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وإمارة منطقة الرياض ومحافظة جدة لاستهداف سيدات ورجال الأعمال لدعم الفكرة.

ابتعاث المواهب 
ورحّب آل الشيخ بكل المواهب السعودية في هيئة الترفيه لتنمية مواهبهم على مستوى العالم، حيث أفاد أنه تم ابتعاث موهبتين إلى ألمانيا وتنمية مواهبهما عبر متخصصين في مجالاتهما، واعدًا الجميع بأنهم خلال فترة وجيزة يقدمون عروضا على مستوى العالم ويتم تصديرهم في مجال الترفيه العالمي، كما هي الحال لدينا، باستقاطاب المواهب العالمية لتقديم عروض لدينا.

عيشها وسعودي تيكيت
يقول تركي آل الشيخ خلال استلامي رئاسة الهيئة العامة للترفيه وجدت أن الهيئة تقدم من مئتين إلى أربعة آلاف عرض ترفيهي سنوي، لكن من دون وجود أرقام وإحصائيات لعدد الحضور والشريجة المستهدفة، لذلك أطلقنا منصة "عيشها" إضافة إلى منصة "سعودي تيكيت" بالتنسيق مع الهيئة العامة للرياضة، لتكون معنيّة بكل الفعاليات، ويتم التسجيل من خلالها، كما اشترطنا على كل الفعاليات التي تشترك فيها هيئة الترفيه أو تحصل على ترخيص من الهيئة أن تكون ضمن هاتين المنصتين.

عروض مسرحية عالمية 
لم يخلُ المؤتمر من وجود عروض مسرحية عالمية، حيث أوضح آل الشيخ أن الهيئة في طور التفاوض مع  شركات عالمية عدة لتقديم عروض مسرحية في المملكة، وتم الاتفاق مع بعضها. من أبرز تلك العروض المرتقبة: ليون كينغ وعلاء الدين وجيرسي بويز وفانتوم أوف ذا أوبرا، إضافة إلى عروض أخرى عدة يتم الإعلان عنها قريبًا.

يطير آل الشيخ إلى عروض الخدع البصرية والتي يتمنى أن يكون حاضرًا إحداها على المسرح ليتم إخفاؤه أمام الحضور ويعيش التجربة، ومن عروض الخدع البصرية عرض "ذا آيلوجنست" و"دايفيد بلين" وأخرى لا تقل عنها.

متدحرجًا في حلقات السيرك ليُعلن عن استهداف مختلف أنواع السيرك العربي والعالمي والفرنسي والروسي والتايلاندي والمصري وأكثر من سيرم من مختلف دول العالم، إضافة إلى كل ذلك عرض سيرك "دي سوليه" وعرض "سيرك 1903". ومتحفظًا على العروض الكوميدية، طالب منسوبو هيئة الترفيه بمراعاة خصوصية وتقاليد المملكة واحترام شعبها وقادتها.

ومن بين العروض المهمة للمهتمين بالإنمي، أشار رئيس الهيئة العامة للترفيه إلى تواجد عروض "مارفل" و"نِرْف" و"هاري بوتر" إضافة إلى متحف مدام توسو في مدينة الرياض ومحافظة جدة، مؤكدًا أن بعض هذه العروض ستكون حصرية في المملكة العربية السعودية.

مهرجانات بين الكلاسيكية والحديثة
يولي آل الشيخ أهمية كبيرة بالأحداث والعروض الكلاسيكية ليُطلق مهرجان "كان زمان" في مدينة الرياض بطابع نجدي قديم وبمشاركة عدد من الفنانين لإقامة حفلات غنائية، واصفًَا المهرجان بأنه يتحلّى بطابع تراثي كامل حتى في الملابس النجدية والأكلات الشعبية، ويُسمح بالمشاركة فيه من خلال بيع وشراء الملبوسات والمأكولات والمقتنيات التراثية ويكون أشبه ببازار وحدث كبير.

كما أعلن عن مهرجان التذوّق، والسينما الخارجية "The Luna Cinema" في كل مناطق المملكة. وبالرغم من ضعف وقلة تواجد الملاهي المتنقلة، إلا أن آل الشيخ حثّ المستثمرين والمهتمين في مجال الملاهي المتنقلة ببذل جهودهم لتفعيلها في كل مناطق المملكة. مبينًا بأن الهيئة في طور التفاوض لإنشاء ملاهٍ متنقلة باسم "عجائب أرض الشتاء".

ومنتقلًا إلى عالم الألعاب الالكترونية، أفاد بحصول الهيئة على ترخيص لأكبر الألعاب الإلكترونية وإقامتها في المملكة بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي للرياضات الذهنية والإلكترونية.

مسابقات تلفزيونية
أضاف أن الهيئة وقعت مع جهات عدة لإقامة مسابقات تلفزيونية وبالتعاون مع قنوات إم بي سي وروتانا وبالتنسيق مع وزير الإعلام الجديد تركي الشبانة. من بين تلك البرامج، برنامج "الحصن" الشهير، الذي يعود إلى القنوات بعد أعوام من توقفه، إضافة إلى برنامج مغامرات المتاهة، وبرنامج "تيلي ماتش" الذي حصلت الهيئة على حقوقه الحصرية من ألمانيا.

كما يُرتقب إطلاق برنامجي ذا فويس وغوت تالنت بنسختهما السعودية على قنوات إم بي سي، ومسابقة بنك المعلومات التي كان يقدمها الراحل الدكتور عمر الخطيب.

الرياضات الترفيهية
كما وعد آل الشيخ بإطلاق مسابقات البلوت في كل أنحاء المملكة وتكون المباراة النهائية في مدينة الرياض. متأملًا برقم قياسي في بطولة "رجل المدفع" أعلن عن إقامتها في محافظة الدرعية.

لا تخلُ تلوّن فعاليات الترفيه السعودية من مهرجان الألوان المقرر إقامته في ثلاث مدن بشكل مبدئي بعد ذلك يقام في كل مناطق المملكة.

مباريات عالمية 
ومن المرتقب أن تقام مباراة كرة سلة ضمن مباريات الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، يكون أحد أطرافها فريق الليكرز، كما تمنى آل الشيخ. وتقام مباراتا كرة قدم، الأولى بين فريق اللاعب الإنجليزي ديفيد بيكهام ضد فريق الفرنسي زين الدين زيدان، ومباراة أخرى لإقامة حفل اعتزال اللاعب السعودي ياسر القحطاني مع أحد الفرق العالمية.

مغامرات  
تحتضن الطائف وأبها مغامرات "جو آيب"، كما تقام مغامرة جري الثيران في محافظة القصر أو في المدينة القديمة في محافظة شقراء. إضافة إلى مغامرات السيارات العملاقة في مهرجان "مونستر جام".

الموسيقى 
كما أعلن آل الشيخ عن حفلات غنائية عدة من خلال تواجد الفنانين رابح صقر ومحمد عبده وعمرو دياب والإماراتية أحلام. وأطلق مسابقة ملك العود بإشراف الفنان عبادي الجوهر.

الهولوغرام يقرر تجسيد الأحياء 
وفي مفاجأة تلقاها الفنان محمد عبده، قرر آل الشيخ، وبالتعاون مع قنوات روتانا، إعادة تصوير مئة أغنية للفنان محمد عبده بتقنية الهولوغرام.

عمالقة المسرح العربي والسعودي
وأطلق آل الشيخ أخباراً مفرحة، أولاها التفاوض مع الفنان المصري عادل إمام لتقديم عروض مسرحية حصرية في المملكة لأول مرة. الحدث الأهم بالنسبة إلى متابعي المسرح السعودي هو عودة الفنانين ناصر القصبي وعبد الله السدحان إلى التعاون في عمل جديد بالتنسيق مع قنوات إم بي سي.

كما تم الاتفاق مع الفنان المصري محمد هنيدي لتقديم اثني وعشرين عرضًا مسرحيًا في مختلف أرجاء المملكة، إضافة إلى عروض مسرحية للفنانين العرب، أمثال أشرف عبد الباقي وحسن البلام وطارق العلي.

بعد ذلك وقع رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ اتفاقيات ومذكرات تفاهم عديدة مع جهات محلية ودولية عدة لتطوير قطاع الترفيه في المملكة العربية السعودية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب لم يعرقل العدالة لكن ساندرز ضللت المراسلين
  2. ترمب يستعين بـ
  3. فيسبوك تعترف بنسخ البريد الإلكتروني لـ 1.5 مليون مستخدم دون موافقتهم
  4. باريس تؤكّد: لا ندعم المشير حفتر
  5. مجلس الأمن يخفق في بلوغ موقف موحد حيال ليبيا
  6. حكومة الوفاق الليبية: فرنسا تدعم المشير حفتر
  7. واشنطن تشيد بخطوات المجلس العسكري في السودان
  8. هكذا تنامت شعبية الموضة المحتشمة حول العالم!
  9. اكتشاف مقبرة ديناصورات تعود إلى 220 مليون سنة في الأرجنتين
  10.  تجمع حاشد أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم
  11. 13 قتيلاً و114 مفقوداً إثر غرق مركب في الكونغو الديموقراطية
  12. فساد في العراق.. مستشفيات وهمية ومليشيات تتاجر بتهريب السيارات
  13. فرنسا تكرم
  14. وزير العدل: تقرير مولر يظهر أن ترمب لم يتعاون مع الروس
  15. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
في أخبار