: آخر تحديث
دعا "النهضة" الإسلامية للتحالف معه لالتهام "التمساح" الحاكم

المنصف المرزوقي في أحضان أردوغان!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: رأى مراقبون أن الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، رمى نفسه بشكل لافت وملحوظ في أحضان أردوغان، كما أصبحت وسائل الإعلام التركية حاضنة لتصريحاته وخصوصا المتعلقة منها بالوضع السياسي في تونس. 

وبعد يوم من دعوته للتحالف مع حركة (النهضة) الإسلامية المقربة من أردوغان "ليأكلا سويا "التمساح" قبل أن يأكلهما وهو يعني بتوصيف التمساح حزب "نداء تونس"، دافع المرزوقي بشدّة عن حركة النهضة، معتبرا أن مسألة "التنظيم السري" المرتبط بالحركة، مجرد قصة "افتعلتها غرفة عمليات أجنبية لتصفية الحركة والإسلام السياسي" في البلاد.

وكانت لجنة الدفاع عن القيادييْن اليسارييْن المغتاليْن في 2013، شكري بلعيد ومحمد البراهمي، اتهمت نهاية العام الماضي حركة (النهضة) بامتلاكها "جهازا عسكريا سريا متورطا بالاغتيالات وتصفية الخصوم"، وهو ما نفته الحركة بشدة.

وفي نوفمبر 2018، عبّرت حركة "النهضة"، في بيان، عن "استغرابها مما تم نشره على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية، من تهجّمات تجاهها (بخصوص التنظيم السري) وصفتها بالباطلة"، وذلك إثر لقاء الرئيس الباجي قايد السبسي، حينها، بوفد من هيئة الدفاع في قضية اغتيال السياسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

وقال المرزوقي، في مقابلة أجراها المرزوقي مع إذاعة "الديوان إف إم" المحلية، الأحد، إن "قضية التنظيم السري لحركة النهضة الإسلامية التي تمتلك 68 مقعدا بالبرلمان من إجمالي 217 مقعدا، مجرد هراء ولا أساس لها من الصحة".

اتهام

ونقلت وكالة (الأناضول) عن المرزوقي قوله في المقابلة إن "غرفة عمليات أجنبية تريد التخلص من النهضة والإسلام السياسي، وافتعلت وجود تنظيم سري للحركة بعد الثورة، بهدف تخويفها والإطاحة بها في الانتخابات المقبلة" المقررة نهاية العام الجاري، دون أن يوضح مصدر معلوماته في هذا الصدد.

وشدّد على أن "المؤيدات (الدلائل) التي تعرضها لجنة الدفاع عن بلعيد والبراهمي (حول وجود التنظيم السري) مصطنعة".

وأضاف موضحا: "هذا ما تحدثت عنه من وجود تمساح بدأ يلتهم" حركة "النهضة"، و"التمساح هو المنظومة التي تعمل بتعليمات رجال أعمال فاسدين، وقوى دولية استراتيجيتها عصر (الضغط عليها) النهضة لتقدم تنازلات ثم تتخلص منها في النهاية".

وفي وقت سابق الأحد، دعا المرزوقي، خلال مؤتمر شعبي بمدينة صفاقس (جنوب)، حركة "النهضة" إلى التوافق معه وإنهاء توافقها القديم مع حزب "نداء تونس"، استعدادا للانتخابات العامة المقبلة، ناصحا الحركة بالسير معه ليأكلا سويا "التمساح" قبل أن يأكلهما.

وفي مقابلته مع إذاعة "الديوان إف إم"، اتهم المرزوقي الإمارات والسعودية بأنهما "جزء من أخطبوط يعمل على إعادة المنظومة القديمة (أنصار نظام الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي) للحكم، وهو الاتهام الذي سبق أن نفاه البلدان، فيما تستضيف المملكة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي منذ أن فر إليها في 2011 إثر ثورة شعبية أطاحت به.

وفي سياق متصل، انتقد المرزوقي اليساريين في تونس، معتبرا أنهم "حاقدون على الإسلاميين".

توافق 

ودعا الرئيس التونسي السابق "حركة النهضة" إلى التوافق معه وإنهاء توافقها القديم مع حزب "نداء تونس"، استعدادا للانتخابات العامة المقبلة، ناصحا الحركة بالسير معه ليأكلا سويا "التمساح" قبل أن يأكلهما.

وتوجه المرزوقي إلى حركة النهضة (68 مقعدا بالبرلمان من إجمالي 217 مقعدا) قائلاً: "إلى أصدقائي في حركة النهضة، ما الذي يجمعكم بمن توافقتم معهم؟ (في إشارة لحزب نداء تونس)". وأضاف: "أنتم إنما تغذون تمساحا اليوم سيأكلكم غدا في آخر لقمة".

وخلص المرزوقي إلى القول: "أنصح أصدقائي في حركة النهضة أن يسيروا معنا لنأكل التمساح بدل أن يأكلنا".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يمكن ذهب يتسول صفقه بتحالفات انتخابيه ،،، كذنب هنا او هناك
عدنان احسان- امريكا - GMT الإثنين 28 يناير 2019 14:45
لامنصف - ول مرزوق .. .. الافضل ان يذهب للتقاعد .. او يعود لفرنسا - ليشارك بعوده ساركوزي للحكم ..... واردوغان - لن يستبدل الغنوشي ..
2. لماذا لا يتقاعد و يرتاح؟؟
Mabrouk, Texas, USA - GMT الإثنين 28 يناير 2019 17:47
لو يتقاعد هذا الرجل من العمل السياسي لأراح و استراح، من زمان...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفاصيل زيارة رئيس المجلس العسكري السوداني لمصر
  2. سفير بريطانيا لدى السودان يقيم مأدبة إفطار ويؤمّ المصلين أمام منزله
  3. الضفدع
  4. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  5. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  6. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  7. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  8. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  9. نتنياهو يشكر
  10. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  11. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  12. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  13. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
  14. ترمب في اليابان: لقاء مع الإمبراطور وسومو وغولف
في أخبار