قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناقلت الصحف المغربية الصادرة السبت مجموعة من الأخبار &من بينها وجود المغرب ضمن لائحة أكثر الدول عرضة للتهديدات الإلكترونية، وارتفاع أسعار الخضر في موريتانيا بسبب مناوشات "بوليساريو" في الكركارات، وتصعيد إسباني ضد المغرب في ملف جمارك مليلية، وحديث لعبد العزيز الرباح حول خرجات عبد الإله &ابن كيران.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن المغرب حل ضمن الدول الأقل أمنا فيما يخص الأمن السيبراني، الذي يقيس نسبة خطورة التهديدات الإلكترونية والجرائم الإلكترونية في كل بلد اعتمادا على عدة معايير. وحصل المغرب على معدل 36.47 &من أصل 100 نقطة ليحل في الرتبة 25 من بين ستين دولة، علما أنه كلما اقتربت الدول من الرتب الأولى كانت أقل أمنا.

وكتبت الصحيفة أن الدراسة التي أجرتها مؤسسة Paritech comالبريطانية اعتمدت عدة مؤشرات أساسية، من بينها النسبة المئوية للهواتف المحمولة المصابة ببرامج ضارة مصممة للوصول غير المصرح به إلى نظام الجهاز أو تدميره أو تعطيله، ثم نسبة الحواسيب المصابة بفيروسات أو برامج ضارة، والتي حصل فيها المغرب على الرتبة 21.7 نقطة، ثم المعيار المرتبط بعدد هجمات البرامج المالية الضارة.

وحسب الصحيفة، حلت السعودية الأولى عربيا في الترتيب وفي الرتبة 32 عالميا، بعد تحقيقها معدل 32.99 نقطة، تليها تونس في الرتبة 27 بمعدل 35.54 &نقطة، ثم المغرب، فيما تعتبر الجزائر من أسوأ البلدان في مجال الأمن السيبراني، وفق الدراسة، بتسجيلها معدل 55.75 نقطة.

ارتفاع أسعار الخضر في موريتانيا بسبب مناوشات "بوليساريو" في الكركارات

ارتفعت أسعار الخضر والفواكه في موريتانيا بشكل كبير، وجاء هذا الغلاء، وفق صحيفة " العلم" على خلفية وضعية التعطل الذي تعرفه &حركة الشاحنات المغربية عند المعبر الحدودي "الكركارات".

واعتمادا على التفاصيل &التي أوردتها الصحيفة ذاتها، فإنه بسبب توقف حركة المرور في معبر الكركرات الحدودي الذي يربط موريتانيا بالمغرب تعيش العاصمة الاقتصادية لموريتانيا نواذيبو على وقع أزمة حادة في الخضراوات، وندرة كبيرة في المعروض منها.

&وتستورد موريتانيا أغلب حاجياتها من الخضر والفواكه من المغرب، حيث تعبر عشرات الشاحنات بشكل يومي معبر الكركرات في اتجاه موريتانيا، لكن حالة الشد والجذب التي تعرفها العلاقات المغربية - الموريتانية ما فتئت تؤثر على التبادلات التجارية بين البلدين، كما أن التداعيات المرتبطة بمشكل الصحراء، والتي تلقي بظلالها على المعبر الحدودي الكركارات الذي تمر &عبره الشاحنات المغربية في اتجاه موريتانيا، بالإضافة إلى تهديدات جبهة "بوليساريو" المتكررة بإغلاق &المعبر، تؤدي بين الفينة والأخرى إلى توقف هذه الشاحنات، عند هذا المعبر مما يؤثر على السوق الموريتانية.

تصعيد اسباني ضد المغرب في ملف جمارك مليلية

كشفت صحيفة " المساء" أن اسبانيا وفي خطوة تصعيدية &بعد فشل المحادثات بين البلدين، وللرد على إغلاق المغرب لمعبر الجمارك مع مليلية (شمال المملكة)، أعلنت عن إجراءات جديدة على دخول السمك إلى المدينة المحتلة.

ومن بين الشروط الجديدة التي فرضتها السلطات الإسبانية ضرورة التوفر &على وثائق صادرة عن المصالح البيطرية تشتمل على كافة المعلومات عن السمك، وهو ما يرفضه المغرب، لأن ذلك سيكون بمثابة اعتراف بسيادة إسبانيا على المدينة المحتلة.&

ونسبت الصحيفة إلى مصادر اسبانية قولها إنه اعتبارا من الخامس عشر من هذا الشهر، سيطالب وفد الحكومة المركزية بوثائق استيراد السمك على حدود مليلية، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي للرد على إغلاق المغرب معبر الجمارك بينه وبين المدينة المحتلة، مما تسبب في كساد التجارة المحلية وتضرر أرباح التجار الإسبان.

وحسب المعطيات ذاتها، ستفرض سلطات حكومة مدريد المركزية وثيقة الدخول البيطري على شحن الأسماك القادمة من المغرب إلى داخل المدينة المحتلة، والتي كانت تقتصر فقط على مستوردي الفواكه والخضراوات في المدينة، كما ستطلب السلطات الفاتورة وإفادة خطية من المستورد توضح المكان الذي تم فيه الشراء.

حديث لعبد العزيز &رباح حول خرجات ابن كيران

أجرت صحيفة " الأحداث المغربية" حوارا صحفيا مطولا على امتداد ثلاث صفحات، &مع عبد &العزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أثار فيه العديد من القضايا السياسية، من بينها رأيه في عبد الإله إبنكيران، الأمين العام السابق للحزب، الذي كثف أخيرا من خرجاتهالإعلامية وتصريحاته الصحافية.&

يقول الرباح عن ابن كيران:" لايمكن أن ننتظر منه أن يسكت، ولكننا متعودون أيضا ونشرح ذلك باستمرار: مواقف الحزب تعبر عنها مؤسسات الحزب وهيئاته".

وهو يؤكد &أن ابن كيران لن يقبل أن تكون هناك ازدواجية في قيادة الحزب، كما أنه لا يمكن أن يقوم بشق الحزب أو خلق تيار مواز، معبرا عن اعتقاده أن الأمين العام السابق "لا يمكن أن يكون محرجا لحزبه، &الذي رعاه وقاده وما زال يعتبر قائدا له".

وعن الخلافات التي تندلع أحيانا بين حزبه وحزب التجمع الوطني للأحرار، &يرى رباح ، &"أن الخلافات داخل الغالبية عادية وطبيعية وستزداد مع قرب انتخابات 2021، لكن الدكتور سعد الدين العثماني يديرها بطريقة يحكمها منطق أن الأهم هو أن نستكمل مشوار الإصلاح".