تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
فصائل عراقية تتهم إسرائيل بقصف كدس عتاد جنوب بغداد

جثث مجهولة في بابل ودعوات إلى انسحاب النواب السنة من البرلمان

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أثار العثور على عشرات الجثث مجهولة الهوية في بابل أمس الاثنين ردود فعل غاضبة لدى المكون السني العراقي، معتبرين عدم التسرع في دفن الجثث وعدم إجراء تحقيق بشأنها مثار شبهات.

إيلاف من أمستردام: رجّح ناشطون عراقيون أن الجثث تعود إلى سكان من ناحية جرف الصخر ذات الغالبية السنية والقريبة من محافظة بابل.

من جانبه، اعتبر النائب مثنى السامرائي أن عدم إجراء تحقيق جاد لمعرفة هويات ضحايا بابل وكشف القتلة يثير الشبهات.

وقال السامرائي في تغريدة له، إن "دفن الضحايا بابل بعيدًا عن الأضواء وعدم إجراء تحقيق جاد لمعرفة هوياتهم وكشف القتلة يثير الشبهات حول ضلوع جهات ذات سطوة".

تساءل السامرائي "عمّا إذا كانت الحكومة ستتعامل مع ملف ضحايا بابل بحماستها نفسها في التعامل مع ملف المقابر الجماعية التي تخص النظام السابق"، مشيرًا إلى أن "ضحايا بابل عراقيون أيضًا".

النائب أحمد الجبوري، قال في تغريدة على حسابه في تويتر، إن "جثث تم التعامل معها على أنها مجهولة الهوية تعود إلى مختطفين معظمهم من المناطق المحررة، ويتم تسليمهم إلى منظمة مجتمع مدني لغرض دفنهم".

تساءل الاجبوري "أين دور الحكومة في تسليم الجثث، وبعضهم أطفال ونساء، ومعظمهم رجال.. إلى ذويهم أو محافظاتهم، أو إلى مفوضية حقوق الإنسان".

أضاف "أي ظلم نعيش فيه وأي فوضى.. ولماذا لم يتم الإعلان عن وجود جثث مجهولة في الطب العدلي في الحلة حتى يأتي ذوو المفقودين للتعرف إلى الجثث، ولا يتم الإعلان عن الجثث من قبل هذه المنظمة إلا بعد دفنهم؟".

وأصدر تحالف القوى العراقية في وقت سابق من يوم الاثنين، بيانًا بشأن الجثث التي دفنت في محافظة كربلاء، مطالبًا الحكومة بإصدار قرار بإعادة فتح هذه المقابر والسماح لذوي المغدورين بالتعرف إلى جثث أبنائهم.

رئيس مجلس إنقاذ العراق حميد الهايس، طالب جميع المسؤولين المنحدرين من محافظة الأنبار بالانسحاب من كل المواقع الحكومية على خلفية قضية الجثث مجهولة الهوية التي تم الكشف عنها في محافظة بابل.

وقال الهايس في بيان مقتضب  إن "على وزراء ونواب محافظة الأنبار كافة الانسحاب من الحكومة والبرلمان، بعد تستّر صحة بابل على جثث المخطوفين".

واتهم ناشطون ميليشيا كتائب حزب الله باستخدامها سجونها السرية داخل جرف الصخر بعد تهجير سكانها وتحويل المنطقة إلى ساحة نفوذ ومستودع كبير للصواريخ البالستية، حسب اتهامات الناشطين المعارضين.

باءت محاولات إعادة النازحين من سكان جرف الصخر بالفشل بسبب سطوة فصائل مسلحة ما زالت تسيطر عليها. يذكر أن ناحية (جرف الصخر) 60 كم جنوب غرب بغداد وشمال مدينة المسيب على بعد (13) كم، تبلغ مساحتها 50كم، يسكنها نحو 40.000 نسمة، خضعت لسيطرة تنظيم داعش في شهر يونيو 2014، حيث سيطر التنظيم على مناطق أخرى من العراق، أبرزها محافظة نينوى ومناطق واسعة من محافظة صلاح الدين ومحافظة ديالى ومحافظة الأنبار وشمال محافظة بابل ومناطق أخرى.

عادت جرف الصخر إلى الحكومة العراقية بعد تنفيذ عملية عاشوراء التي بدأت يوم 24-10-2014، وشاركت فيها القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي من كتائب حزب الله ومنظمة بدر وعصائب أهل الحق وسرايا السلام والمتطوعين. 

اتهام إسرائيل
اتهمت فصائل عراقية مسلحة تنضوي ضمن الحشد الشعبي إسرائيل بالمسؤولية عن قصف كدس عتاد جنوب بغداد.

فقد نشرت قناة الاتجاه، التابعة لكتائب حزب الله، الثلاثاء، تسجيل فيديو، قالت إنه لتحليق طائرة مسيّرة، بالتزامن مع انفجار مخازن السلاح في منطقة الدورة، في جنوب بغداد.

لم يتسن التأكد من التسجيل الصوتي، الذي جرى تداوله على نطاق واسع بين ناشطين اتهموا إسرائيل بالمسؤولية.

وكانت منطقة الدورة في جنوب بغداد شهدت يوم أمس، انفجارات متسلسلة، وانطلاق مقدوفات نحو مناطق مختلفة، خلفت ضحايا، بعد حريق اندلع في مخزن للسلاح تابع لكتائب سيد الشهداء (من فصائل الحشد الشعببي) يقع داخل معسكر للشرطة الاتحادية.

من جانبه، ألمح إيدي كوهين الأكاديمي الإسرائيلي إلى تعرّض معسكر عراقي للقصف من قبل إسرائيل، في إشارة إلى حريق في كدس عتاد في بغداد تابع للحشد الشعبي داخل معسكر الصقر- شرطة اتحادية.

حديث كوهين يأتي في وقت لم تعلن بعد السلطات العراقية عن سبب الحريق، الذي تسبب بمصرع شخص وإصابة 29، معظمهم من الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية.

وكان حادث مماثل وقع في معسكر تابع للحشد في صلاح الدين، وتواردت المعلومات عن قيام طائرة مسيّرة بإلقاء قنبلة فيه بالتزامن مع تواجد عناصر من حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

نشرت مديرية الدفاع المدني صورًا أولى لفرقها من داخل معسكر الصقر، وهي تكافح النيران المندلعة، إثر انفجار كدس للعتاد. وبيّنت الصور حجم الدمار الذي تعرّض له المعسكر بعد انفجار كدس العتاد داخله.

من جانبه، حمّل رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد رضا آل حيدر، الثلاثاء، الحكومة مسؤولية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بنقل مخازن العتاد إلى خارج بغداد والأحياء السكنية في المحافظات كافة.

وقال آل حيدر في بيان إطلعت عليه "إيلاف": "تابعنا باهتمام بالغ التفجيرات التي حدثت في أكداس العتاد ضمن المناطق السكنية في محيط بغداد، وتم الاتصال بالقادة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لإخماد التفجير وعدم السماح بالتوسع إلى أكداس مجاورة أخرى".

أضاف أن "الحكومة (وزارة الدفاع، وزارة الداخلية) تتحمّل المسؤولية التامة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بنقل هذه الأكداس إلى خارج مدينة بغداد وخارج الأحياء السكنية، ليس فقط في بغداد، وإنما في المحافظات كافة"، مؤكدًا على ضرورة "حصر السلاح في يد الدولة وإبعاد المعسكرات غير الرسمية الموجودة ضمن المناطق السكنية".

تابع إنه "يجب التحقيق في أسباب الانفجار ومعرفة هل هي أسباب فنية، أو أسباب عرضية، أم استهداف، ونحن في أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، وهذا يعطي رسالة غير مطمئنة للناس التي ينتابها الرعب، وخاصة للمناطق المجاورة للانفجار".


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وما الانتظار
مظلوم - GMT الثلاثاء 13 أغسطس 2019 12:15
لماذا لاتتحدوا وتعلنوا الانفصال عن دولة شيعة الشقاق والنفاق الايرانية .فليس هناك مايسمى عراق بعد الان .اتحدوا وتفاهموا واعلنوا الاستقىلال ودعوا شيعة النفاق يعيشون الذلة من ايران المجوسية
2. قصف مقرات الحشد الشيعي
حسن - GMT الثلاثاء 13 أغسطس 2019 15:32
ان الكثير من العراقيين يطالبون بقصف المزيد من مقرات الحشد الايراني الذي حول العراق الى مخزن لللاسلحة الايرانية بموافقة واشراف الطغمة الحاكمة من المستوطنين الفرس الحاكمين في العراق . الى مزيد من القصف لتخليص الشعب العراقي من الاستعمار الايراني
3. جثث مغدورين
حسين - العراق - GMT الثلاثاء 13 أغسطس 2019 15:47
ما قام به العراقي في التبرع بنفقات تغسيل ودفن مجموعة من العراقيين المغدورين في مقبرة كربلاء يدل على القيمة الانسانية لهذا الرجل ولم يفكر ان تلك الجثث لاشخاص سنة او شيعة ... فقط اشير الى ان الجثث كانت موجودة في ثلاجات الموتى في مستشفى بابل عثر عليها في مناطق شمال بابل ، في جرف الصخر والمسيب والاسكندرية ، تلك المنطقة التي كانت تسيطر عليها عصابات داعش الاجرامية الارهابية ، وكانت تقتل وتذبح وتقطع اوصال من تلقي القبض عليه ، ولاننسى ان تلك الفترة التي عثر على الجثث عليها ، شهدت اختطاف ابرياء وعوائل ، كانت في طريقها من مدن الوسط والجنوب ، الى بغداد او العكس ... ولم يتم العثور عليها ... ولو قام اولئك النواب والاصوات الناشزة ، بارسال فرق لفحص الحمض النووي - دي ان اي - لهم لعرفوا من اين هم بدلا من الصراخ والعويل والتهويل ... ان مقابرهم معروفة ولم تكن سرية ، عليهم الذهاب الى المحكمة وطلب الفحص النووي لمعرفة اصول اولئك المغدورين رحمهم الله واللعنة على كل من غدر بهم وقتلهم .... الله تعالى سياخذ بثارهم ويكشف المجرمين القتلة ..
4. "تبين انها شوية بويه على البنطلون وليست دم " مع الأعتذار لمسرحية شاهد ماشفش حاجه
سعيد - GMT الثلاثاء 13 أغسطس 2019 17:21
النواب السُنّة سوف لن ينسحبوا ولا من مقعد واحد . وطالما المشكلة تخص أبناء السُنّة فلا يهمهم الأمر لأن نوابهم لا يمثلونهم ولا يهمهم أمرهم ولو قتلوا جميعاً , نواب السُنّة ومسؤليهم في الحكم تعاقدوا على مناصبهم بملايين الدولارات واصبحزا من اصحاب الملايين بعد ان كانوا صعاليك متشردين , فهل من المعقول ان يتركوا مناصبهم لوجود جثث لأبنائهم في محافظة بابل , وكلما في الأمر سيتفقون مع الحكومة على ان الجثث التي وجدت مُغلّفة بأكفان كما في الصورة تعود لكلاب سائبه تخلصوا منها في وقت سابق خوفاً من انتشار الأوبئة . وسوف ينتهي الأمر
5. أحداث العراق القذره مُتصله مع بعضها
نظير - GMT الثلاثاء 13 أغسطس 2019 17:56
قضية اكتشاف الجثث المُكفّنه جاءت متزامنة مع قضية السربوت بن السربوت الذي اسمه حجي حمزه الشمري . والذي يرى آخر صورة نُشرت له في مكان توقيفه ببغداد , سوف لن يحقد فقط وانما سيكره العراق وشعب العراق وثروات العراق وأيضاً سوف يكره الدين والمذهب وأئمتهم جميعاً ورجال دينهم , الذي يرى حجي حمزه الشمري سيقول " والله عجيبه أشمعنى البلديه عايفه هالفطيسه بشوارع بغداد من زمان وما شايلتهه , ميخافون تسبب الأوبئه وانتشار البكتريا والأمراض بين الناس ! " واردات هذا الحيوان من الدعاره والقمار والمخدرات والأتجار بالرقيق الأبيض أكثر من مساهمة أقليم كردستان بخزينة العراق من نفط الشمال !!!!! من قال هذه الأحصائيه ؟ الحكومة العراقيه هي التي اعلنتها رسمياً , طبعاً صحيح عندما الحجي حمزه الشمري يدفع يومياً للميليشيات التي تحميه وتحمي اعماله والعاملين معه ما مقداره نصف مليون دولار ! تصور نصف مليون دولار فقط من الحجي تذهب يومياً للميليشيات . وهذا كما اعلنوه نواب برلمانيون على الميديا قبل شهر . والآن هم في طريق انهاء تسوية معه لأطلاق سراحه واعادته لعمله لأن الحكومه عاجزة عن دفع رواتب يوميه للميليشيات بنصف مليون دولار والمسؤليين الحكوميين أبدا بهذه المبالغ من غيرهم , أما الرعاع من الشعب ورجال الدين سيقولون " عمي اتقوا الله , كلها هاي دعاية وتشهير بالحجي والغاية منه تسقيطه من عرش الدعاره والقمار والمخدرات . الحجي حمزه الشمري معروف من مُحبي آل البيت وخادم الأمام الحسين , صايم مُصلّي , يذهب مشي الى كربلاء في الأربعينيه وزيارة نصف شعبان , ويساهم في المواكب الحسينيه ويتبرع للطبخ -زاد ابا عبد الله الحسين - والدليل ان رجال الدين قد قدموا له سيف الأمام علي كهدية ووسام وهذا الشرف لم يحضى به أحد من قبل !!! وقد رأينا الصوره ورجل دين يُقجم للحجي سيف الأمام علي _ذي الفقار _ الأسبوع الماضي ....... عجايب يازمن
6. العراق
Hossein - GMT الإثنين 19 أغسطس 2019 21:33
يا ضياع بلد كان اسمه العراق كان يوما ما منارة العالم العربي أما اليوم فانظروا كيف اصبح تفجيرات ولحل وتشجيع وإيران ...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الشهري أول متحدثة رسمية لوزارة التعليم في السعودية
  2. رحيل الأمير فهد الخالد السديري
  3. مهلة ميركل
  4. الكشف عن ارتفاع عدد المصابين بالإيدز في العراق
  5. أسر كشميرية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن وفيات
  6. ترمب يتهم اليهود من ناخبي الحزب الديموقراطي بـ
  7. تحذير من مقتل معتقل احوازي تحت التعذيب بسجن إيراني
  8. ليكن الشرق الأوسط قائد المسيرة نحو بنية تجارية عالمية جديدة
  9. الرؤساء العراقيون يطمئنون على الوضح الصحي لأمير الكويت
  10. خامنئي: فشلت خطط الأعداء ضدنا!
  11. سبع مدن أكاديمية إنكليزية ننصحك بزيارتها
  12. المجلس السيادي الحاكم في السودان يؤدي اليمين الدستورية
  13. جونسون يبدأ الأربعاء جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست
  14. تهديد بتدويل ملف المغيبين والمختطفين والجثث المجهولة في العراق
  15. وفاة الأميرة دينا الزوجة الأولى للملك حسين
  16. الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
في أخبار