قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: نفت الحكومة الأردنية ما تداوله ناشطون حول وقف المملكة العربية السعودية دعمها المالي لصيانة الطريق الصحراوي في الأردن، بسبب اختلاس 330 مليون دولار.

وقال الناطق الإعلامي بوزارة الأشغال العامة والإسكان الأردنية عمر المحارمة ان العمل بمشروع صيانة الطريق الصحراوي مستمر. واضاف في بيان صحفي اليوم الجمعة ان نسبة الإنجاز وصلت الى 60 بالمئة، وبمساحة تقريبية وصلت الى 195 كلم لكلا الاتجاهين.

وبين المحارمة ان العمل بالمشروع يتم وفق البرنامج الزمني المقرر والذي بدأ العمل فيه فعليا في 10 سبتمبر من عام 2017، متوقعا الانتهاء من العمل فيه قبل الموعد المقرر بثلاثة أشهر، أي في منتصف العام المقبل (2020).

ونوه المحارمة الى ان الكلفة الاجمالية للمشروع تصل 324 مليون دولار، منها 138 مليون دولار منحة من الصندوق السعودي وباقي المبلغ 105 مليون دولار قرض من الصندوق ذاته، فيما تمول خزينة الدولة ما تبقى من الكلفة. واشار الى ان المنحة صرفت بالكامل، في حين تم تسديد كامل مستحقات المقاولين حتى تاريخه.

حقك تعرف

وإلى ذلك، قالت منصة "حقك تعرف" في توضيح إن صحيفة (عكاظ )السعودية لم تنشر هذه المادة المنسوبة لها حول وقف المملكة لتمويل المشروع.

يذكر أن مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي (عمان – العقبة) كان تم توقيعه مع 14 اتفاقية ومذكرة لمشاريع أخرى خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للأردن في مارس 2017، حيث اجرى محادثات مع الملك عبدالله الثاني تناولت آفاق تعزيز العلاقات التاريخية العريقة بين البلدين الشقيقين، وتطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية، وشهد اللقاء توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

كما شارك الملك سلمان آنذاك في فعاليات القمة العربية التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان.

وكان وقع اتفاقية تمويل صيانة الطريق الصحراوي عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي آنذاك المهندس عماد فاخوري وعن الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب.