هوليوود: فازت الممثلة الأميركية رينيه زيلويغر بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "جودي" الأحد في هوليوود، هي الثانية لها في مسيرتها الفنية.

وقد تغلبت زيلويغر على سينثيا إيريفو (هارييت) وسكارليت جوهانسون (ماريدج ستوري) وسارشه رونان (ليتل وومن) وشارليز ثيرون (بومبشل). وتؤدي زيلويغر في الفيلم دور الفنانة الأميركية الشهيرة جودي غارلاند.

قالت لدى تسملها جائزتها "لم تحصل جودي غارلاند على هذا الشرف في حياتها. لكني على ثقة أن هذه اللحظة هي امتداد للاحتفاء بإرثها الذي بدأ خلال تصوير الفيلم. السيدة غارلاند أنت بلا شك من بين الأبطال الذين يوحدونا وهذه الجائزة لك بالتأكيد".

شكّل فوز رينيه زيلويغر بأوسكار أفضل ممثلة الأحد عن تأديتها دور جودي غارلاند في "جودي"، عودة لافتة للممثلة صاحبة المسيرة المتنوعة.

وكانت الممثلة ارتقت سريعا سلم النجومية في هوليوود في مطلع الألفية مع نيلها ثلاثة ترشيجات متتالية وفوزها بالأوسكار مرة واحدة عن دورها في "كولد ماونتن" في 2003. لكن بعد سلسلة النجاحات هذه، تراجعت مسيرتها وابتعدت زيلويغر مطولًا عن أوساط السينما في العام 2010.

أوضحت في وقت لاحق "سئمت من سماع صوتي، وكان الوقت مناسبًا لأبتعد وأنضج"، مشيرة إلى أنها كانت تتشوق إلى تفاعلات بشرية طبيعية. وأضافت "لا يمكن للشخص أن يروي قصصًا ما لم تكن له تجارب في الحياة وما لم يكن قادرًا على الشعور مع الناس".

عادت إلى أجواء السينما في العام 2016 مع مشاريع صغيرة. إلا أن تأديتها دور النجمة الاستعراضية جودي غارلاند في فيلم "جودي" بطريقة صارخة وحساسة في آن واحد، شكلت عودتها الكبيرة إلى الشاشة في سن الخمسين.

قالت لدى تسملها جائزتها في مسرح "دولبي ثياتر"، "لم تحصل جودي غارلاند على هذا الشرف في حياتها. لكني على ثقة بأن هذه اللحظة هي امتداد للاحتفاء بإرثها الذي بدأ خلال تصوير الفيلم. السيدة غارلاند أنت بلا شك من بين الأبطال الذين يوحدونا وهذه الجائزة لك بالتأكيد".

وقد حصدت زيلويغر كل الجوائز خلال موسم المكافآت السينمائية الحالي مع نيلها غولدن غلوب وبافتا وغيرها. يتناول الفيلم وصول غارلاند إلى لندن خلال موجة السوينغ في العام 1968 لتقدم حفلات على مدى خمسة أسابيع محجوزة بالكامل في نادي "ذي توك أوف ذي تاون" الليلي.

ومع أن المغنية كانت في السادسة والأربعين، إلا انها كانت نجمة سينمائية أيضًا منذ ثلاثة عقود بفضل فيلم "ذي ويزرد أوف أوز".
وكان نمط الحياة الهوليوودي وأربع زيجات فاشلة أثرت كثيرا على غارلاند كما يظهر في أداء زيلويغر البارع.

أدوار فيها مجازفة
ولدت زيلويغر في أبريل 1969 في منطقة ريفية في ولاية تكساس الأميركية من والدين من أصول نروجية وسويسرية. وبدأت العمل في أدوار محدودة في أفلام مستقلة بميزانية قليلة. بعد انتقالها إلى هوليوود، منحت عددًا من الأدوار غير الرئيسة قبل أن يتم اختيارها في فيلم "ريالتي بايتس" العام 1994.

إلا أنها لفتت انتباه الجمهور بعد سنتين على ذلك عندما لعبت دور أم عزباء "تروض" وكيل الأعمال الرياضي العاصف توم كروز في فيلم "جيري ماغواير". بعد ذلك، تميزت مسيرتها الفنية بسلسلة من الأدوار التي فيها مجازفة.

ففي العام 2001، عمدت إلى زيادة وزنها حوالى عشرة كيلوغرامات، واعتمدت لكنة بريطانية مقنعة، لتلعب دور امرأة عازبة محببة في الفيلم الضارب "بريدجيت جونز دايري". وقد صعق أداؤها كل الذين شككوا بأنها قادرة على اتقان اللكنة الانكليزية وشخصية بريدجيت جونز المميزة. وقد أدت الشخصية نفسها في فيلمين آخرين.

اضطرت زيلويغر إلى تعلم الغناء والرقص لتأدية دور مغنية الكاباريه روكسي هارت في فيلم "شيكاغو" في 2002 التي رشحت عنه للفوز بجائزة أوسكار. وقالت الممثلة في تلك الفترة "أحب القيام بأشياء لست أكيدة من أنني قادرة عليها. وإلا ما جدوى ما نقوم به؟"

وقد حازت جائزة أوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلم "كولد ماونتن" حول الحرب الأهلية الأميركية. وتزوجت زيلويغر مغني الكانتري كيني تشيسني العام 2005 إلا أن الزواج ألغي بعد أشهر قليلة.

بعد "كولد ماونتن" تراجعت أهمية أدوارها، واختفت عن الساحة لسنوات عدة في العام 2010. وقبل "جودي"، عادت إلى التلفزيون العام 2019 جيث قامت ببطولة مسلسل "وات/إيف".