أعلن يعقوب ليتسمان، وزير الصحة الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من فجر يوم الخميس، أنه وزوجته، مصابان بفيروس كورونا المستجد.

إيلاف: قال بيان صادر من مكتب ليتسمان، نشرته وسائل إعلام محلية، من بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن الوزير وزوجته بحالة صحية جيدة، وسيدخلان الحجر الصحي في المنزل، وفقًا لإرشادات وزارة الصحة. في وقت أعلن عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس "كورونا" في إسرائيل الى 31 شخصًا.

وأشار المكتب إلى أن "الوزارة ستخضع من تواصل مع ليتسمان وزوجته خلال الأسبوعين الماضيين أيضًا للعزل، من بينهم رئيس مجلس الأمن القومي، ومدير عام وزارة الصحة، اضافة الى مسؤولين آخرين".

مكتب الوزير أكد أن ليتسمان سيواصل عمله بانتظام من منزله، بما يتماشى مع التوصيات الطبية. وفجر الإثنين، أعلنت وزارة الصحة أن مستشارة نتنياهو للمتدينين، ريبيكا بالوتش، أصيبت بفيروس كورونا.

سجلت إسرائيل خلال الـ 24 ساعة الأخيرة 734 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 6092 إصابة، بينهم 95 في حالة حرجة، و26 وفاة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية ايضا أن رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين قد يوضع في العزل لكن هذه المعلومات لم تؤكد.

قيود على المجتمعات اليهودية المتدينة
دفع التسارع في ارتفاع عدد حالات كورونا في إسرائيل الى زيادة تشديد القيود ولا سيما على المجتمعات اليهودية المتدينة التي كانت ترفض الانصياع لتعليمات وزارة الصحة بالبقاء في المنازل وعدم التجمع.

بحسب بيانات وزارة الصحة فان الأحياء والمدن الأرثوذكسية المتطرفة باتت بؤرا لتفشي فيروس كورونا المستجد بعد تجاهل الحاخامات البارزين في البداية وحتى رفض أوامر الدولة لإغلاق المؤسسات التعليمية والحد من الحضور الى الكنس. وكان حاخام مدينة بني براك الشديدة التدين يعد المواطنين بان الفيروس لن يصيب مديتهم".

لكن رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو قال مساء الاربعاء "ان هناك تحولا ايجابيا طرأ على تصرف جمهور اليهود الأرثوذوكس، إذ باتوا يستوعبون جيدا المخاطر المحدقة بتفشي فيروس كورونا، وباتوا يطبقون التعليمات ويتصرفون بمسؤولية، وذلك بدعم كامل من الحاخامات". وقال"إلا أنه وللأسف لقد انتشر المرض في أماكن معينة اضعافا عدة أماكن أخرى".

لافتا الى "ان الحكومة شدددت القيود على الحركة والتنقلمن وإلى مدينة بني براك تفاديا لنقل العدوى الى اماكن اخرى. ونقوم بنقل المرضى والخاضعين للحجز الصحي من منازلهم إلى الفنادق والنزل لتجنب احتمال نقلهم العدوى إلى غيرهم من أفراد العائلة".

يعتبر عدد افراد الاسرة في المجتمع اليهودي المتشدد كبيرا جدا في اسرائيل ويعيشون في اكتظاظ ولهم قوانينهم الاجتماعية الخاصة فيهم.

وحث نتانياهو مواطني الدولة لارتداء أقنعة في الاماكن العامة. وقال "إذا لم يتوافر لديكم قناع فاستخدموا وشاحًا"شالا" أو أي غطاء آخر للوجه من شأنه تقليل فرص نقل الفيروس".

مواضيع قد تهمك :