أسامة مهدي: فيما أعلن البرلمان العراقي اليوم تسلمه من رئاسة الحكومة اسماء المرشحين للوزارات الشاغرة للتصويت عليهم السبت المقبل وتعيين ثلاثة نواب لرئيس الوزراء، فقد تم الكشف عن أسماء أعضاء الوفد العراقي في الحوار الاستراتيجي العراقي الاميركي الذي سيجري يومي الاربعاء والخميس المقبلين في بغداد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وأشار خبير امني عراقي إلى أّنّ الوفد العراقي المفاوض مع الجانب الاميركي يومي العاشر والحادي عشر من الشهر الحالي سيتشكل من 21 مسؤولا بدرجات تقل عن درجة وزير في اختصاصات في مجالات السياسة والعلاقات الدولية والعسكرية والمالية والتعليم.. منوهاً إلى أّنّ الوفد يضم شخصيات تفاوضية ماهرة هي: عبد الكريم هاشم مستشار الكاظمي للشؤون الخارجية اضافة إلى حارث حسن، لقمان الفيلي، فريد ياسين، حامد خلف.

وقال هشام الهاشمي في تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" الخميس وتابعتها "إيلاف" ان الحوار سيجري عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لكنه لم يذكر اسماء اعضاء الوفد الاميركي المفاوض.

وفي محاولة للتأثير على المفاوض العراقي من خلال الاصرار على انسحاب القوات الاميركية من العراق فقد حل في بغداد امس قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني أسماعيل قاآني للقاء قادة القوى العراقية المؤيدة لبلاد والتي سيشارك ممثلون عنها في الوفد العراقي المفاوض لحثها على الاصرار على جدولة الانسحاب الاميركي من العراق خلال الحوار، كما ابلغ مصدر عراقي "إيلاف".

وأوضح أنه تم تقسيم فرق التفاوض العراقية الاميركية إلى ثلاث فئات فريق تفاوض سياسي وفريق تفاوض عسكري وفريق تفاوض اقتصادي حيث تهدف المفاوضات إلى تحقيق توازن بين قوتين المتنافستين الولايات المتحدة وأيران وابعاد جعل العراق ساحة للنزاع بينهما.

ومن جهتها، كشفت واشنطن عن اهم ملفات حوارها الاستراتيجي المنتظر مع بغداد منوهة إلى أّنّها تشمل قضايا سياسية وإقتصادية وثقافية وتعليمية والعلمية وأمنية بهدف التغلب على التحديات التي تواجهها علاقات البلدين وتفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين عام 2008.

الكاظمي في لقاء سابق مع بومبيو

وقال السفير الاميركي في بغداد ماثيو تولر في شريط مسجل وزعته سفارة بلاده إن هذا الحوار يهدف إلى التغلب على التحديات التي تواجهها علاقات البلدين وتفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي في ما يخص جميع جوانب علاقتنا الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والعلمية وليس الاقتصار فقط على المساعدة الأمنية" . وشدد على ان "شراكتنا تمتد أبعد من مجرد تقديم الدعم المقدم للقوات الأمنية العراقية.

علاوي: العلاقات مع الولايات المتحدة ضرورية

وحول هذا الحوار، فقد رأى ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي ان الاتفاقية الاستراتيجية لابد منها لان تنظيم داعش وقوى الإرهاب والتطرف سيطول بقاؤها وضررها كما ان الجيش العراقي لايمتلك القدرة والعدد والتسليح والتجهيز والدعم الكافي ولا الأجهزة الاستخبارية مؤهلة لمثل هذه المعارك لذا لابد ان تكون للعراق علاقات جيدة مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمساعدة العراق في حالة تعرض البلاد للخطر.

وأشار الائتلاف في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" الخميس نسخة منه إلى اهمية تناول الحوار تحديد عديد القوات التي تتواجد على ارض العراق ونوعيتها وأماكن تواجدها ودورية الاستبدال وفق رؤية عسكرية وامنية وكذلك تحديد أماكن معسكراتها ونوعيات تسليحها وتحديد وجودها - نوعاً وكماً واستمراراً- سنوياً في شهر معين يتفق عليه من قِبل مجلس النواب العراقي ومجلس الوزراء.. إضافة إلى تشكيل لجنة عليا من رؤساء الكتل السياسية وبعض القوى الوطنية المؤثرة تجتمع دورياً بالقائد العام للقوات المسلحة ويوكل اليها القرار السياسي.

ونبه الائتلاف إلى ضرورة ان يرتبط الحوار الاستراتيجي الذي قال انه لن يشارك فيه بانهاء ما تبقى من تبعات لقرارات مجلس الامن في تسعينيات القرن الماضي (عقب احتلال الكويت عام 1990) والتي فرضت على العراق قيوداً للتصرف بعائداته المالية ويكون باعطاء العراق الحق في بيع نفطه وادخال العائد إلى المصارف التي يقررها هو وليس طرفا آخر بحسب قوانين الحصار.

ترقب إيراني... اخراج القوات الاميركية لارجعة عنه

وعلى الصعيد نفسه، فقد كشف تحالف الفتح بزعامة هادي العامري عن مشارك عضو فيه في الحوار الاستراتيجي المرتقب بين بغداد وواشنطن، والذي سيرسم مستقبل العلاقات بين البلدين. وقال القيادي في التحالف سعد السعدي في تصريح صحافي إن "أهم شرط وضعناه أمام حكومة مصطفى الكاظمي هو تنفيذ وتطبيق قرار البرلمان العراقي القاضي بإخراج جميع القوات الاجنبية من العراق"، مؤكداً على ان "تطبيق هذه الشروط لا رجعة عنه".

ونوه بالقول "إننا مع الحوار مع الجانب الاميركي ومع إشراك كل الأطراف السياسية بهذا الحوار بشرط أن يكون على قاعدة الحفاظ على سيادة العراق وتطبيق قرار البرلمان".

وكان البرلمان العراقي قد صوت في الخامس من يناير الماضي على قرار يطالب بموجبه الحكومة بالعمل على إخراج القوات الأجنبية من البلاد وذلك بعد يومين من اغتيال طائرة اميركية مسيرة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد.

وتشير مصادر عراقية إلى أنّ ايران تترقب نتائج الحوار وما سيتمخض عنه خاصة وان لها دورا كبيرا في التأثير على الجانب العراقي من أجل انقاذ ما يمكن إنقاذه مما تمر به من اضطرابات اقتصادية أنهكتها بشكل كبير وأسهمت في موجة احتجاجات كبيرة في الداخل فضلاً عن تقليص نفوذها في الخارج.

أسماء مرشحي الوزارات الشاغرة تصل البرلمان والتصويت السبت

أعلن في بغداد عن وصول اسماء الوزارات السبع الشاغرة في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى البرلمان اليوم للتصويت عليها السبت المقبل واختيار من بينها ثلاثة نواب له.

وأبلغ مصدر نيابي عراقي "إيلاف" الخميس ان القائمة التي بعثت بها الحكومة للمرشحين إلى البرلمان تتضمن ترشيح كل من فؤاد محمد حسين بكي لوزارة الخارجية نائبا لرئيس الوزراء لشؤون العلاقات الخارجية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وسالار عبد الستار محمد حسين لوزارة العدل عن الاتحاد الوطني الكردستاني واحسان عبد الجبار اسماعيل لوزارة النفط وحسن ناظم عبد حمادي لوزارة الثقافة والسياحة والاثار ومحمد كريم جاسم صالح لوزارة الزراعة وعلاء احمد حسن عبيد الجبوري لوزارة التجارة وايفان فائق يعكوب جابرو لوزارة الهجرة والمهجرين.

وأشار إلى أّنّ كلا من علي علاوي وزير المالية سيكون نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الاقتصاد والطاقة وفؤاد حسين نائبا لرئيس الوزراء لشؤون العلاقات الدولية وخالد بتال عبد الله وزير التخطيط نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الخدمات والنارحين.

ورجح المصدر ان يتم تصويت البرلمان على المرشحين السبعة في جلسة تعقد السبت المقبل بعد توزيع السير الذاتية لهم على النواب.

وكان البرلمان العراقي قد منح الثقة لتشكيلة ناقصة لحكومة المالكي ضمت 15 وزيرا في السابع من الشهر الماضي فيما تم تأجيل التصويت على حقيبتي النفط والخارجية بعد فشل الأحزاب في الاتفاق على مرشحين لهما، فيما رفض النواب مرشحي رئيس الوزراء الجديد لحقائب العدل والزراعة والتجارة.

ومنح البرلمان في جلسته تلك الثقة لوزراء الدفاع جمعة عناد والداخلية عثمان الغانمي والمالية علي عبد الامير علاوي والتخطيط خالد نجم والاعمار والاسكان نازلين محمد والصحة حسن محمد عباس والكهرباء ماجد مهدي علي والتعليم نبيل كاظم عبد الصاحب .. وكذلك النقل لناصر حسين بندر والشباب والرياضة عدنان درجال والصناعة منهل عزيز والاتصالات اركان شهاب وعادل حاشوش وزيراً للعمل ومهدي رشيد جاسم وزيراً للموارد المائية وحميد مخلف وزيراً للتربية.