دبي: كشفت شركة (DERQ) المتخصصة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي والحاصلة على براءة اختراع من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT" عن تعاونها مع واحة دبي للسيليكون في توظيف تقنياتها لتوفير حلول تساعد المدن على مكافحة فيروس كورونا.

هذه الحلول هي ابتكار منصة تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تساعد على الحفاظ على سلامة أفراد المجتمع ورصد مدى التزامهم بتعليمات الوقاية الموصى بها من قبل الجهات المعنية.

تأتي الخطوة ضمن إطار الشراكة بين واحة دبي للسيليكون والشركات والمؤسسات المتخصصة في تقديم حلول متطورة تعين على مواجهة مختلف التحديات التي قد تواجهها المدن بابتكارات من شأنها المساهمة في ضمان أفضل نوعيات الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن "ديرق" تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي للمساعدة على تطبيق معايير السلامة العالمية من خلال ضمان امتثال كافة أفراد المجتمع لها.

تستعين الشركة في ذلك بخوارزميات حائزة عددًا من الجوائز العالمية المرموقة، تتبنى من خلالها النتائج المستخلصة من الكاميرات المثبتة في الأماكن العامة لقياس نسبة التزام الأشخاص بإرشادات السلامة، بما في ذلك متطلبات التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة الواقية. كما تراقب مدى التزام الشركات والمؤسسات بمعايير السلامة المتبعة في دولة الإمارات. كما إن شركة "ديرق" تختص بمجال الحد من حوادث الطرق باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ونشرت "ديرق" عددًا من الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بكوفيد-19 بهدف دعم المدن وتمكينها من معالجة انتشار الوباء.
وتستخدم الشركة تقنيات حديثة تعتمد على الصور التي تلتقطها كاميرات الطرق المثبتة في معظم أماكن التجمعات والكثافة من ناحية عدد الأشخاص. يتم تحليل تلك الصور بسرعة عالية للكشف عن أي انتهاك قد يتسبب في إلحاق الضرر بالمجتمع والإبلاغ عنه.

وتوفر تقنية "ديرق" لوحة تحكم مخصصة لمراجعة التزام الجهات المختلفة بالتعليمات الوقائية والإجراءات الاحترازية، ما يسمح لها باتخاذ الخطوات الضرورية بصورة فورية لضمان السلامة المجتمعية.

الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، قال "التزاما بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نعمل في سلطة واحة دبي للسيليكون على تحفيز الابتكار في الإمارة وتحسين الخدمات التكنولوجية وتطوير سبل الاستفادة منها لخدمة المجتمع".

تابع: "نحن في السلطة نلتزم بالتعاون مع جميع الشركاء في مختلف القطاعات بهدف تبادل المعرفة والخبرة، إضافة إلى تبني أفضل الممارسات وحلول المدن الذكية الناجحة".

أضاف الزرعوني: "يسعدنا التعاون مجددا مع "ديرق" لتعزيز السلامة المجتمعية في ظل هذا الظرف الاستثنائي الذي نمر به والعالم أجمع".

من جانبه، قال اعتبر جورج عوده، الرئيس التنفيذي لشركة "ديرق"، أن الشركة منذ تأسيسها على تعزيز سلامة المواطنين والمجتمع ككل.

وتابع: من خلال هذه المبادرة، يمكننا المساهمة في ضمان تطبيق إجراءات السلامة في الأماكن الأكثر أهمية على الطرق العامة، وفي المستشفيات والمكاتب ومراكز التسوق والشواطئ العامة والمطارات.

وأوضح: "لقد تغير أسلوب حياتنا بسبب جائحة كورونا، وعلينا إدراك كل التفاصيل المحيطة بنا أكثر من أي وقت مضى.. كما نفخر بالمساهمة في التصدي لهذا التحدي العالمي الكبير والعمل بسرعة لمواجهته بأفكار وتقنيات غير تقليدية".