إيلاف من لندن: ويقضي المنتج المتورط بفضائح جنسية، وينستين (68 عاما)، حكما بالسجن لمدة 23 عاما بعد إدانته بالاعتداء الجنسي على مساعدة الإنتاج السابقة ميمي هالي في عام 2006 واغتصاب الممثلة الطموحة السابقة جيسيكا مان في عام 2013.

اتهمت أكثر من 100 امرأة ، بما في ذلك الممثلات المشهورات مثل غوينيث بالترو وسلمى حايك وأوما ثورمان، واينستين بسوء السلوك الجنسي الذي يمتد لعقود - مما أدى إلى تأجيج حركة #MeToo ضد الاعتداء الجنسي والتحرش.
وبعد ستة أشهر من المحاكمة التاريخية، صوتت لجنة مصادرة أوسمة الشرف لقرار تجريد وينستين من وسام "الأمبراطورية البريطانية CBE" الشرفي، وتم نُشر الإعلان في الجريدة الرسمية، وهي السجل العام الرسمي للمملكة المتحدة.

توجيه الملكة
ورد في الإشعار: "أصدرت الملكة توجيهات بإلغاء تعيين هارفي وينستين في منصب القائد الفخري للقسم المدني لأفضل وسام الإمبراطورية البريطانية بتاريخ 29 كانون الثاني / يناير 2004 ، وإلغاء تعيينه. محو من سجل الأمر المذكور ".
وعادة تتم إزالة درجات الشرف - التي يطلق عليها رسميًا "المصادرة" - عندما يتم الحكم على شخص ما بأنه قد أساء إلى سمعة نظام الشرف. وتم إلغاء العديد من الامتيازات الأخرى التي مُنحت لـ Weinstein خلال مسيرته - بما في ذلك وسام جوقة الشرف الفرنسية - منذ ظهور الادعاءات ضد Weinstein لأول مرة.

وكان تم طرد الحائز على جوائز أوسكار ، والذي كان مسؤولاً عن الأفلام الرائجة بما في ذلك Pulp Fiction و The English Patient و Good Will Hunting و Gangs Of New York و Shakespeare In Love ، من الأكاديمية في عام 2017. وسيكون وسام الإمبراطورية البريطانية هو آخر جائزة يتم إلغاؤها.

وكان وينستين Weinstein حصل على وسام فارس الإمبراطورية الفخري CBE في عام 2004 ، لخدماته في صناعة السينما البريطانية. وكان الامتياز فخريًا لأنه ليس مواطنًا في دولة الكومنولث.

وقال وينستين عند تسلمه هذا التكريم: "لقد تأثرت حياتي وحياتي المهنية وأثريتهما بشكل كبير من قبل المخرجين والمؤلفين البريطانيين العظماء ولذلك يشرفني ويشرفني بشكل خاص أن أتلقى وسام فارس الامبراطورية".

وكان سبق للمنتج الأميركي أن رشحت أعماله لنحو 341 جائزة، وحصل على 81 تمثالًا على مدار الـ 26 عامًا الماضية.

وكان وسام فارس الأمبراطورية أنشأه الملك جورج الخامس العام 1917، حيث تم تقسيمه إلى فرق مدنية وعسكرية، وأكبرها تجعل الحائز يحمل لقب "سير/ فارس أو سيدة/ ليدي".