قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من أن خلافة الشيخ الراحل صباح الأحمد الصباح في إمارة الكويت لن تكون سهلة، لكنها تبدو محسومة للشيخ نواف الأحمد الصباح، فيما يتعدد المرشحون لولاية العهد.

إيلاف من لندن: مع الإعلان رسميًا عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في بيان للديوان الأميري بعد ظهر الثلاثاء، بدأت المشاورات مكثفة ووراء بوابات مغلقة لترتيبات الوداع الأخير للأمير الراحل، وحسم تسمية الأمير الجديد.

وبينما يعتقد مراقبون أن هناك سلاسة في موضوع تداول السلطة في الكويت، فإن مراقبين آخرين يرون عكس ذلك، فالأمر لن يمر بسلاسة، نظرًا للصراع المعروف على السلطة بين الفرعين الرئيسيين للعائلة الكويتية الحاكمة، وهما "الجابر" و"السالم".

محسومة
مع بدء المشاورات بين أجنحة وكبار عائلة الصباح التي تحكم الكويت منذ أكثر من 300 عام حول اسم الأمير الجديد السادس عشر، فإن السؤال المطروح هو: هل سيؤول الحكم إلى الجيل الجديد، كما حصل في سلطنة عمان بداية هذا العام، بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد، أم يتم تخطي جيل كما فعل السعوديون بالبيعة للأمير محمد بن سلمان؟

هذا، مع ملاحظة أن أغلبية حكام دول الخليج العربية هم من جيل الشباب، حالهم حال بعض نظرائهم من الحكام العرب، بالوراثة كما في المغرب والأردن.

وحيث كان الحديث واسعا عن احتمال أن يكون الشيخ ناصر، نجل الشيخ صباح الأحمد، هو المؤهل لخلافة أبيه، فإن مثل هذه التوقعات تلاشت بسبب إقالة الشيخ ناصر من وزارة الدفاع بقرار من والده في العام الماضي، بعد خلافه العلني مع وزير آخر.

إلى ذلك، تؤكد مصادر كويتية إلى اللحظة أن خلافة الشيخ صباح الأحمد محسومة لأخيه الشيخ نوّاف الأحمد، وليّ العهد الحالي، لكنّ السؤال هو: من سيكون وليّ العهد لنوّاف الأحمد الذي يعاني بدوره مرضًا نادرًا في الدمّ، أجبره على متابعة العلاج في الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية؟

ذكرت المصادر نفسها أنّ قوى عدّة تتصارع داخل العائلة من أجل إيصال ممثل لإحداها إلى موقع وليّ العهد الجديد في حال غياب صباح الأحمد.

مرشحون
تتحدث المصادر عن مرشحين محتملين لولاية العهد من بينهم:

الشيخ مشعل الأحمد الصباح

- الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (80 عامًا) وهو نائب رئيس الحرس الوطني حاليًا؛

- الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح (65 عامًا)، وهو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية سابقًا؛

الشيخ محمد السالم الصباح

- الشيخ ناصر محمد الأحمد الجابر الصباح (80 عامًا)، رئيس مجلس الوزراء الكويتي سابقًا؛

- الشيخ صباح خالد الحمد الصباح (67 عامًا) وهو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي.

الشيخ ناصر المحمد الصباح

- الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح (57 عامًا) وهو رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة اليد ووزير كويتي سابق.

لكن أمر تسمية الشيخ أحمد الفهد مستبعد، إذ يقال إن جماعة الإخوان المسلمين المدعومين من قطر يدفعون في اتجاه أن يكون هو وليّا للعهد، متذرّعين بأن لديه شرعية تنقص الشيوخ الآخرين.

الشيخ أحمد الفهد

يعود ذلك، من وجهة نظر الجماعة، إلى أن والده الشيخ فهد الأحمد هو العضو الوحيد البارز في الأسرة الحاكمة الذي قاوم بالسّلاح الفردي الغزو العراقي في عام 1990، وقتل في المعارك التي وقعت مباشرة بعد دخول القوّات العراقية العاصمة الكويتية.