طرابلس: قررت ليبيا الخميس إغلاق حدودها مع تونس وتعليق الرحلات الجوية بين البلدين لمدة أسبوع احترازياً، وذلك بسبب "تفاقم الحالة الوبائية" على الأراضي التونسية، وفق متحدّث باسم الحكومة.

وقال محمد حموده، المتحدث باسم الحكومة الليبية في بيان صحافي "نظرا لتفاقم الحالة الوبائية في دولة تونس وزيادة معدل الإصابات بالمتحور الهندي دلتا فيروس كورونا وإعلان وزارة الصحة التونسية انهيار المنظومة الصحية بالبلاد، قرر مجلس الوزراء غلق المنافذ البرية والجوية لمدة أسبوع ابتداء من اليوم الساعة 12:00 منتصف الليل".

وأضاف حموده، "سوف تتكفل الدولة الليبية من خلال قنصليتها في تونس برعاية رعاياها العالقين، جراء هذا القرار إلى حين تسهيل عودتهم إلى البلاد".

كما أشار المتحدث إلى أنه وفقا للإجراءات الاحترازية في ليبيا، تقرر إيقاف الدراسة في الجامعات والكليات إلى ما بعد عيد الاضحى.

وتشهد تونس منذ أيام زيادة غير مسبوقة في الإصابات والوفيات جراء كوفيد-19، ما أدخل المستشفيات في حالة طوارئ.

كما سجلت الإصابات بالفيروس في ليبيا ارتفاعا حاداً خلال الأيام الخمسة الماضية، إذ تجاوزت الإصابات عتبة الألف يومياً بعدما ظلت لأشهر طويلة دون الـ500 في اليوم.

وحذر بدر الدين النجار، مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، من الوضعية الوبائية في البلاد، نتيجة التزايد السريع للإصابات.

كما أشار في تصريح صحافي الأربعاء إلى أن التثبّت من تسجيل ليبيا إصابات بالمتحوّر دلتا قد يستغرق أسبوعاً.

وسجّلت ليبيا إلى حد الآن نحو 200 ألف إصابة بكوفيد-19 وأكثر من ثلاثة آلاف وفاة، وفق الأرقام الرسمية.