إيلاف من لندن: مع تصاعد الاصابات وحدوث وفيات بشكل خطير بالحمى النزفية في العراق وانتقال المرض من جنوب البلاد الى شمالها، اعلنت وزارة الصحة عن اجراءات لمواجهته وتخصيص ردهات عزل في المستشفيات.
ومع الاعلان عن تجاوز عدد الاصابات بالمرض الخطير الاربع والعشرين اصابة وأربع وفيات وانتقاله الى شمال البلاد فقد اتخذت وزارة الصحة العراقية اجراءات مشددة لمواجهته خاصة مع عدم وجود دواء لمعالجته اذ تقتصر على الحماية منه والعمل على عدم انتقاله فقط.

ردهات عزل

وفي تعميم على مستشفياتها في انحاء البلاد اطلعت عليه "ايلاف" فقد وجهت وزارة الصحة بتخصيص ردهات عزل خاصة تحتوى على مستلزمات العناية المركزة باجهزتها وادويتها المنقذة للحياة وتسمية ملاك طبي وصحي ساند للعمل في تلك الردهات.
وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بشروط الوقاية الصحية من العدوى المكتسبة وتوفير مستلزمات الوقاية الشخصية مع منع الدخول الى تلك الردهات عدا الملاكات المخصصة للعمل فيها.
كما نظمت الوزارة حملات توعية في محافظات جنوب البلاد تستهدف محال الجزارين في الاسواق والتأكيد على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية وإرتداء التجهيزات الطبية الوقائية الموصى بها للوقاية من المرض فضلاً عن محاسبة الجزارين بضرورة وجود الإجازات الرسمية لمحلاتهم.

انتقال المرض الى شمال البلاد

واليوم الاحد تم الاعلان في محافظة كركوك الشمالية عن تسجيل حالة اصابة بالحمى النزفية.
وقال الناطق الرسمي باسم المحافظة مروان العاني في بيان ان محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري بحث مع عدد من جهود المسؤولين للوقاية من الحمى النزفية والإجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة المرض.

وزارة الصحة العراقية توزع معلومات اعلى المواطنين عن مرض الحمى النزفية (الوزارة)

الاصابات بالمرض في تزايد
وبالترافق مع ذلك أعلنت وزارة الصحة اليوم عن ارتفاع عدد الاصابات بالمرض الى 24 حالة منذ الاعلان عن ظهور المرض في البلاد الاسبوع الماضي.
وأشار مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور رياض الحلفي الى أن أعداد الاصابات بالحمى النزفية لا زالت في تزايد ووصل العدد حتى الآن الى24 حالة. واوضح في تصريح للوكالة الرسمية تابعته "ايلاف" ان "هنالك ثلاثة إجراءات للحد من انتشار هذا المرض الاول هو قيام البيطرة بحملات واسعة لرش المبيدات في حظائر الحيوانات ومنازل المصابين وجيرانهم الملامسين، اضافة الى عملية تقطيف الحيوانات بالمبيدات".. مبيناً أن "هذه الاجراءات كفيلة بقتل الحشرات الناقلة وهي حشرة القرادة وبذلك تنتهي سلسلة النقل".
وبين أن "الاجراء الثاني يقع على عاتق وزارة الداخلية بأن تمنع تنقل الحيوانات من محافظة الى أخرى وكذلك التنقل داخل المحافظة الواحدة لكي لا يتنشر المرض، فيما يشدد الإجراء الثالث على منع الجزر العشوائي.. مؤكدا ان هذا الأمر من أهم أسباب انتقال المرض أضافة إلى أهمية توعية المواطنين كافة في التعامل مع اللحوم".
ودعا المسؤول الصحي ربات المنازل إلى "إتخاذ اجراءات وقائية بلبس الكفوف أولا والحذر من جرح اليد أثناء التعامل مع اللحوم والامتناع عن ملامسة العين خلال ذلك لأنه ممكن أن ينتقل من الحيوان المصاب الى الجرح الموجود باليد أو من خلال ملامسة العين .

تسجيل حالات وفاة
والجمعة الماضي سجلت محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) أول حالة وفاة بالحمى النزفية بعد ان تم الاشتباه بأربع حالات بالمرض، ظهرت ثلاث حالات سالبة وأخرى موجبة أدت الى وفاة المريضة في مستشفى مرجان الطبي.
كما سجلت محافظة ذي قار الجنوبية اعلى اصابات بالمرض ادت لحد الان الى وفاة ثلاثة اشخاص.
يذكر ان مرض الحمى النزفية هو مرض فيروسي ينتقل عبر الدواجن والماشية إلى الإنسان ومن ثم ينتقل عن طريق العدوى من شخص آخر وتبلغ معدلات الوفيات للمصابين به نحو 40 بالمائة حسب منظمة الصحة العالمية.
كما انه مرض فيروسي متوطن بسبب الاصابة بفيروس (حمى القرم-الكونغولية) حيث انه موجود ليس في العراق فقط وانما بالمنطقة عامة وتسجل اصابات محدودة بشكل سنوي منذ عقود وقد تؤدي الى حالات وفاة .
والأشخاص الاكثر اصابة بالمرض هم مربو الماشية كالأبقار والأغنام والماعز وغيرهم وكذلك العاملون في محال الجزارة ( القصابون)".. لكن ذلك لا يعني عدم امكانية اصابة فئات اخرى وانما الفئات الأكثر تماسّاً مع الحيوان أثناء تربيتها ونقلها والمتاجرة بها او بعد ذبحها هم اكثر عرضة للإصابة".

معلومات لوزارة الصحة العراقية عن مرض الحمى النزفيه (الوزارة)

انتقال العدوى.. ولا دواء

ويشير مسؤول في وزارة الصحة العراقية الى ان "الوسيله الأكثر شيوعا لانتقال المرض هي من خلال حشرة ناقله هي حشرة "القراد" التي تلتصق بجلد الماشية وممكن ان تنقل المرض" .. موضحا ان "هذا المرض الذي ينتقل الى الانسان ممكن ان يسبب عدوى لانسان آخر من خلال التماس القريب مع المريض او ادوات المريض".

وأكد "عدم وجود لقاح لهذا المرض للانسان او الحيوان"..و"الأعراض الاولية الخاصة بالمرض هي الحمى وآلام متفرقة من الجسم، وربما تسجل آلام في البطن".. وعند "عند تطور المرض في مرحلة لاحقة قد تصل إلى النزف من فتحات الجسم مثل العين او الاذن او الانف اضافة الى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى فشل الكلى وفشل الكبد وفشل عدة اجهزة بالجسم وقد تؤدي الى الوفاة".

وتوصي وزارة الصحة بالاهتمام بقواعد السلامة العامة اي القواعد الصحية العامة وخاصة النظافة الشخصية لمربي الماشية والانتباه للأعراض التي ذكرت ومراجعة المؤسسات الصحية في حال ظهورها".