قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات (UKEF)، عن أول صفقة لها في الأردن لبناء 4 مصانع جديدة لتصنيع الملابس ومكتب تنفيذي في مدينة العقبة.
والصفقة التي وقعتها الهيئة هي وكالة ائتمان الصادرات التابعة لحكومة المملكة المتحدة صفقة بقيمة 66 مليون جنيه إسترليني، ويتوقع أن يخلق المشروع 4000 فرصة عمل للأردنيين بحلول عام 2024.

لقد تم الإعلان عن الصفقة في منزل السفيرة البريطانية في عمان بحضور السفيرة بريدجيت بريند، ووزيرة الدولة البريطانية لشؤون آسيا والشرق الأوسط أماندا ميلينغ والرئيس التنفيذي لشركة كلاسيك فاشن رامداس سريدهاران ناير.

4 مصانع

وستسهل الصفقة بناء أربعة مصانع بما في ذلك ثلاث وحدات تصنيع بالإضافة إلى منشأة العقبة الرئيسية. ومن شأن هذا المشروع أن يعزز مجال صناعة النسيج في الاردن.
وقدمت الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات UKEF مزيج من الإقراض المباشر وضمان ائتمان المشتري، مما سيسمح لشركة كلاسيك فاشن Classic Fashion Apparel Industry بالتحرك بسرعة في مشروعها والاستفادة من شروط السداد المرنة.

وسيتم توفير وظائف للأردنيين في مجالات مختلفة مع إمكانية النمو وفرصة دخول مجال صناعة الملابس الجاهزة. يقع هذا الموقع بالقرب من ميناء العقبة ويمنح شركة كلاسيك فاشن ميزة تصديرية بحكم المسافة القصيرة لميناء العقبة. وسيساهم هذا المشروع في تعزيز الصادرات الصناعية والوظائف، بما يتماشى مع أهداف القطاع الواردة في رؤية التحديث الاقتصادي 2033 التي تم إطلاقها مؤخرًا.

خدمات وإمدادات

وسوف يمتد دعم المملكة المتحدة إلى ما بعد مخطط التمويل حيث أن أكثر من 30٪ من الخدمات والإمدادات للمشروع مثل الآلات ومواد البناء الأخرى ستأتي مباشرة من مزودين في المملكة المتحدة.
وبدورها، ستقوم شركة ASGC UK، وهي شركة إنشاءات بريطانية رائدة في المنطقة، بإدارة المشروع والإشراف على جميع العناصر ذات الصلة لضمان الجودة والتسليم في الوقت المناسب.
وتعتبر شركة كلاسيك فاشن أكبر مصنع للملابس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث أنها تنتج حوالي 550،000 قطعة ملابس في اليوم وتساهم بأكثر من 42٪ من إجمالي صادرات الملابس من الأردن.
وأنتجت الشركة 130 مليون قطعة ملابس في عام 2021 وتتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى 165 مليون قطعة ملابس هذا العام.

رؤية الملك

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة سانال كومار إن كلاسيك فاشن ستضع كل ما لديها لتساهم في تحقيق رؤية الملك عبدلله الثاني لعام 2033 وأن نرتقي بقطاع الملابس في الاردن إلى ذروته، بالإضافة للتوسع العمودي، وجلب وحدات الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى برنامج التميز في التصنيع مفتوح المصدر مما سيعمل على تعزيز الكفاءة.
ورحبت السفيرة البريطانية في الأردن بريدجيت بريند بالصفقة التي هي أول صفقة يتم دعمها من قبل الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات UK Export Finance في الأردن بمشاركة شركة ASGC UK البريطانية.

وسيساعد هذا المشروع على خلق فرص عمل جديدة وزيادة الصادرات، مما يساهم في النمو الاقتصادي للأردن وازدهاره في المستقبل. آمل أن يكون هذا المشروع بمثابة قصة نجاح يمكن أن تلهم المزيد من الاتفاقيات المماثلة في المستقبل لصالح الأردن والمملكة المتحدة.
كما رحبت الوزيرة البريطانية لشئون آسيا والشرق الأوسط السيدة أماندا ميلينغ، التي تزور الأردن كجزء من زيارتها الإقليمية بالمبادرة وافتتاح مصنع جديد للملابس والمنسوجات في العقبة، مما سيخلق آلاف الوظائف في الأردن.