إيلاف من لندن: في الوقت الذي مثُل فيه أمام محكمة لندنية، يوم الثلاثاء، ضمن قضية تطال صحيفة "ديلي ميرور"، فإن الأمير هاري مهدد بعدم العودة إلى أميركا.

وبعد عدم حضوره للادلاء بشهادته يوم الإثنين، وهو أمر أثار استياء القاضي الذي ينظر القضية، مثل الأمير هاري النجل الأصغر للعاهل البريطاني، اليوم الثلاثاء أمام المحكمة العليا في لندن للإدلاء بشهادته ضمن محاكمة تطال صحيفة (ديلي ميرور) الشعبية التي يتهمها بية يتّهمها باختراق رسائل هاتفية خاصة به، في أول ظهور لأحد أفراد العائلة الملكية في محكمة منذ أكثر من قرن.
وقالت تقارير إن من شأن حضور دوق ساسكس إلى المحكمة العليا في لندن الثلاثاء ضمن المحاكمة القائمة ضد الدار الناشرة لصحيفة "ديلي ميرور"، أن يعطي أهمية إعلامية كبيرة لمعركته مع الصحافة الشعبية التي يحمّلها مسؤولية مقتل والدته الأميرة ديانا في حادث سير عام 1997 في باريس عندما كان صيادو صور يلاحقونها، بالإضافة إلى استنكاره طريقة تعاطيها مع زوجته ميغان ماركل.

محكمة أميركية
وإلى ذلك، فإن الأمير هاري موضوع قضية أمام محكمة أميركية والتي يمكن أن تؤدي إلى إبعاده من البلاد، وتتوقف القضية على كيفية إجابة دوق ساسكس على أسئلة حول تعاطي المخدرات في استمارة تأشيرة الولايات المتحدة الخاصة به عندما تقدم بطلب للحصول على تأشيرة تسمح له بالانتقال إلى أميركا في مارس 2020.
وكان خبراء قانونيين توقعوا أن الأمير هاري قد يُمنع من العودة إلى الولايات المتحدة من قبل أي مسئول حدودي كان على علم بتعاطيه للمخدرات، كما ذكر فى سيرته الذاتية "سبير" التي نشرها في وقت سابق من العام الحالي.
وحسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، فإنه يمكن لمسئولي الحدود استجوابه في هذا الشأن، إذا لم يعلن ذلك في استمارة طلب التأشيرة.
وتابعت الصحيفة قائلة إن الحكومة الأميركية ستمثل أمام محكمة فيدرالية، يوم الثلاثاء، للرد على أسئلة بخصوص طلب هاري للحصول على تأشيرة بعد أن اعترف بتعاطي الكوكايين والقنب والفطر السحري.

دعوى مجموعة التراث
وتقاضي مجموعة الأبحاث السياسية الأميركية المحافظة (هيريتدج فاونديشن) المتخصصة بـ(التراث)، دعوى قضائية ضد وزارة الأمن الداخلي الأميركية (DHS) لتحديد ما إذا تم اتباع القواعد الصحيحة في منح الدوق تأشيرته.
وقال ريموند جي لحود، محامي الهجرة في نوريس ماكلولين، إنه يمكن منع هاري من العودة إلى الولايات المتحدة إذا علم حرس الحدود بتعاطيه المخدرات.
وأوضح لحود: "في كل مرة يأتي فيها إلى الولايات المتحدة من المفترض أن يمر عبر الجمارك وحماية الحدود".

وتابع المحامي: "يُطرح على كل شخص أجنبي قبل دخوله الولايات المتحدة أسئلة بشأن تعاطيه المخدرات، وما إذا كان لديه سجل في التعاطي أم لا، وإذا ما اتضح أنه يتعاطى المخدرات يُمنع من دخول الولايات المتحدة".
وكان استطلاع جديد للرأي أن أكثر من نصف الأميركيين يعتقدون أن تأشيرة الإقامة الخاصة بالأمير هاري يجب أن تتم مراجعتها من قبل وزارة الأمن الداخلي، في ضوء اعترافه بتعاطي المخدرات في مذكراته، على الرغم من أن عددًا مشابهًا يقول إنه كان محقًا في تضمينها.