باريس: دعا أكثر من 290 نائبًا فرنسيًا و76 عضوًا في مجلس الشيوخ من جميع التوجهات إلى "دعم الشعب الإيراني في سعيه للتغيير" واتخاذ "إجراءات قوية وحاسمة ضد النظام الحالي" في نص عرض الثلاثاء.

دعا الموقعون على النص الذين اتصلت بهم في الأشهر الأخيرة اللجنة البرلمانية من أجل إيران ديموقراطية (CPID) "بينما قتل أكثر من 750 متظاهرا واعتقل 30 ألفا على ايدي نظام الملالي على المجتمع الدولي أن يتحمل نصيبه من المسؤولية".

صرح اندريه شاسينيي العضو التاريخي في اللجنة البرلمانية من أجل إيران ديموقراطية التي تم انشاؤها قبل 15 سنة واحد نواب رئيس المجموعة الأربعة بقيادة سيسيل ريلهاك من حزب "النهضة" الجمهورية "هذه هي المرة الأولى التي نجمع فيها هذا العدد الكبير من التواقيع".

وأكد الموقعون أن "أي تغيير يجب أن يأتي من الشعب الإيراني ومقاومته" داعيا المجتمع الدولي إلى "دعم الشعب الإيراني في سعيه للتغيير بإجراءات قوية وحاسمة ضد النظام الحالي" في طهران.

شهدت إيران حركة احتجاجية بعد وفاة مهسا أميني في 16 ايلول/سبتمبر 2022 ، بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل شرطة الاخلاق التي اتهمتها بخرق قواعد اللباس الصارمة لا سيما ارتداء الحجاب.

منظمة "إرهابية"
تعتبر طهران المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية منظمة "إرهابية". وهي مجموعة معارضة مقرها ألبانيا وتعد الواجهة السياسية لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

دعا نائب "الجمهوريون" (يمين) فيليب غوسلان وهو أيضا نائب رئيس CPID، السلطة التنفيذية إلى عدم الرضوخ "لضغوط إيران" والسماح بتظاهرة كبرى في باريس في الأول من تموز/يوليو.

وبررت دائرة الشرطة قرارها بعدم السماح بهذه التظاهرة بسبب "اضطرابات محتملة للنظام العام" وخطر وقوع عمل إرهابي.