إيلاف من لندن: اعلنت السلطات العراقية الاربعاء عن الاطاحة خلال الساعات الاخيرة بمجموعات من تجار المخدرات في 5 محافظات وتنفيذ عمليات مطاردة لمجموعات اخرى حاليا.
وقالت وزارة الداخلية العراقية ان من وصفتهم بـ "أبطال المديرية العامة لمكافحة المخدرات قد القوا القبض على مجموعات من تجار المخدرات في محافظات بغداد العاصمة والانبار (غرب) والكوت (وسط) وأربيل وكركوك (شمال).
واشارت الوزارة في بيان اليوم تابعته "ايلاف" الى انه في اطار الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات والواجبات الامنية النوعية التي تقوم بها المديرية العامة لمكافحة المخدرات فقد تم خلال الساعات الماضية القاء القبض على مجموعة من تجار المخدرات ومصادرة 200 الف حبة كرستال في محافظة الانبار والقبض على شبكة مهمة من تجار المخدرات في محافظة أربيل بعد ملاحقتها وتتبع اثارها من العاصمة بغداد اذ اسفرت العملية عن ضبط كيلو كرستال والقاء القبض على 3 عناصر في هذه العملية النوعية.
وفي عملية استخبارية دقيقة في محافظة اربيل تم ضبط 2 كيلو كرستال والقاء القبض على مجموعة من المتاجرين بهذه المادة.

وفي ذات السياق تم خلال الساعات الماضية القاء القبض على شبكة من تجار المخدرات في محافظة الكوت وضبط 2 كيلو من مادة الكرستال والقاء القبض على متهم مسلح فيما يقوم منتسبو المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمطاردة مجموعة من المتهمين يستقلون صهريجا حكوميا في محافظة الكوت.
واكدت الوزارة انه "بعملية نوعية أخرى تم القاء القبض على عدد من تجار المخدرات في كركوك وبحوزتهم 800 غرام من الكرستال ولازال رجال مديرية مكافحة المخدرات يطاردون مجموعة من شبكات الموت الناعم في عدد من المحافظات بهمة عالية وعزيمة كبيرة".

41 معتقلا يوميًا
وسبق لمدير الادارة القانونية في المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية العراقية العميد مهند حاتم ان كشف في 22 من الشهر الماضي عن اعتقال أكثر من 7400 متهم وضبط اكثر من 9 ملايين حبة كبتاجون المخدرة خلال الاشهر الستة الماضية .. موضحا ان عدد المدانين المتهمين بجرائم المتاجرة او تعاطي المخدرات في السجون العراقية حاليا يبلغ 4 الاف و93 مدانا.
وأشار الى ان محافظات البلاد الوسطى والجنوبية هي الاعلى في كميات المخدرات المضبوطة فيها .. مبينا ان كل من يضبط بحوزته اكثر من 25 غراما من المخدرات يعامل كمتاجر بها.
واكدت الداخلية العراقية ان إن "عدد الذين تم القبض عليهم بهذه الجرائم خلال عام 2022 بلغ أكثر من 14 ألف متهم".

مصادر المخدرات الى العراق
يشار الى أن المدن العراقية تشهد تفشي ظاهرة انتشار المخدرات وخاصة في جنوبي البلاد في ظل تدابير أمنية مشددة من قبل الأجهزة الأمنية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة.
وقال اللواء يحيى رسول الناطق العسكري باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إن القوات العراقية تخوضاً حرباً شرسة ضد تجار المخدرات وتواجه حربا مع تجار المخدرات وهم شرسون جداً لأنهم يعرفون مصيرهم، فالمخدرات تدر لهم الملايين من الدنانيرلأن الغرام الواحد من الكرستال بمبلغ كبير والإدمان عليه من أول جرعة وهذه هجمة على الشباب العراقي تهدف إللا تدمير المجتمع والاستفادة المادية.
واوضح ان مصادر المخدرات الى العراق دولية فالكبتاغون من سوريا والكرستال من إيران ومن لبنان كذلك.
يشار الى ان اسبابا عديدة تقف وراء تفشي هذه الظاهرة في العراق أبرزها ضعف الرقابة الأسرية والاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا وعدم متابعة المدارس بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وضعف الوازع الديني وهشاشة ضبط المنافذ الحدودية.
وكان القانون العراقي قبل عام 2003 يعاقب مروجي المخدرات بالإعدام شنقاً إلا أن الإعدام ألغي في عام 2017 وفرضت عقوبات تصل إلى السجن 20 عاماً كما يمكن علاج المتعاطين في مراكز التأهيل أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.