إيلاف من لندن: فازت الحكومة البريطانية المحافظة برئاسة ريشي سوناك في أحدث معركة مع مجلس اللوردات بشأن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية.
وصوّت أعضاء البرلمان مساء الإثنين، على رفض أحدث مجموعة من التعديلات التي قدمها أقرانهم في مجلس اللوردات، لكن بعض كبار المتمردين البارزين من حزب المحافظين أعلنوا عدم رضاهم عن التعديلات.
وتمكنت الحكومة من مواجهة التحدي الأخير من مجلس اللوردات الذي يسعى لتغيير قانون الهجرة غير الشرعية.
وفي تصويت في مجلس العموم، صوت النواب لرفض جميع التعديلات التسعة التي قدمها مجلس اللوردات لتغيير التشريع.

محافظون متمردون
وكان عدد من النواب المحافظين المتمردين البارزين الذين يدعمون التعديلات المقترحة في مجلس اللوردات، بما في ذلك زعيم حزب المحافظين السابق السير إيان دنكان سميث ووزير العدل السابق السير روبرت باكلاند.
وبعد تصويت النواب، حثّ وزير الهجرة روبرت جينريك مجلس اللوردات على إسقاط تعديلاته على مشروع القانون، الذي يهدف إلى "الاحتجاز السريع والترحيل" للأشخاص الذين يصلون إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني، وخاصة عبر معابر القنال الإنجليزي.
وقالت قناة (سكاي نيوز) إنها علمت أن مجلس اللوردات سيدفع إلى الأمام بأربعة على الأقل من مقترحاته عندما يعود التشريع إليه.
وقد أصرت حكومة سوناك طوال الوقت على أن قانونها الجديد المقترح، بما في ذلك خطتها لترحيل المهاجرين إلى رواندا، هو أفضل طريقة "لإيقاف القوارب" - وهي إحدى الأولويات الخمس لرئيس الوزراء ريشي سوناك.
لكن مجلس اللوردات لديه مواقف رافضة لعدد من المواد المتعلقة بالقانون، لا سيما فيما يتعلق بمعاملة النساء والأطفال والأشخاص من مجتمع الممثليين LGBT وضحايا العبودية الحديثة.

تنازلات
وقدمت الحكومة بعض التنازلات الأسبوع الماضي، مثل تقليص المدة التي يمكن فيها احتجاز الأطفال الوحيدين والنساء الحوامل.
وتم رفض الاقتراحات التي قدمها اللوردات لتغيير مشروع القانون إلى حد كبير خلال جلسة تصويت ضخمة مساء الإثنين.
وكان مجلس اللوردات أرسل تسع نسخ معدلة مرة أخرى إلى مجلس العموم لإجراء نقاش وتصويت آخر - بما في ذلك القيود المفروضة على نقل الأشخاص المثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيًا إلى بلدان معينة والمطالبة بإنشاء طرق آمنة وقانونية - والتي جرت بعد ظهر يوم الإثنين.

خطوة مخيّبة للآمال
ووصف وزير الهجرة روبرت جينريك هذه الخطوة بأنها "مخيبة للآمال"، زاعمًا أن العديد من اقتراحات الزملاء "مجرد قيادة مدرب وخيول عبر نسيج التشريع".
وقال للنواب: "ببساطة لا جدوى من تمرير [قانون] لا يوفر رادعًا ذا مصداقية ويوفر الوسائل لدعمه بسلطات فعالة وسريعة. حان الوقت لأن تسود الرؤية الواضحة للمجلس المنتخب، علينا التمسك بإرادة مجلس العموم المنتخب ديمقراطيًا ومواصلة تأمين حدودنا وإيقاف القوارب التي تحمل المهاجرين غير الشرعيين".