تحتفي السعودية قيادةً وشعبًا في اليوم الوطني الـ93 لتأسيس المملكة الموافق 23 سبتمبر(أيلول) 2023.
وإذ يستذكر أبناء الوطن المقيمين والمغتربين الإنجازات الكبرى منذ عهد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وصولاً لعهد الحداثة مع الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، تفاعل قادة العالم العربي مع هذه المناسبة الوطنية التي تؤرخ مسيرة دولة تخطت منذ تأسيسها العديد من الأزمات واستمرت بالتحديات وحققت انجازات في محطات تاريخية.
برقيات التهنئة التي تتوالى تباعًا إلى الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد، تُعبّر عن عمق العلاقة بين السعودية وأشقائها العرب، في ما يلي أبرزها:

الكويت
هنأ أمير دولة الكويت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز باليوم الوطني السعودي في برقية عبّر فيها عن "عمق العلاقات الأخوية الوطيدة والتاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".
وأكد في برقيته على عمق العلاقات الأخوية الوطيدة والتاريخية التي تربط دولة الكويت والمملكة العربية السعودية وشعبيهما الكريمين، مستذكرًا مواقف المملكة الثابتة والمشرفة تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية فضلاً عن مواقفها الأخوية الأصيلة تجاه دولة الكويت.
وعبّر أمير دولة الكويت عن اعتزازه بما حققته المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الميمون من انجازات تنموية بارزة شملت مختلف المجالات وأسهمت بالارتقاء بمكانة المملكة الرفيعة والمرموقة بين دول العالم، "سائلاً المولى تعالى أن يديم على أخيه خادم الحرمين الشريفين وافر الصحة وتمام العافية لمواصلة قيادة مسيرة الخير والانماء وأن يحقق للمملكة المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة وبمؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء".
كما هنأ الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت والشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، في برقيتين مماثلتين، خادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة، وأشادا بالإنجازات التنموية والحضارية التي حققتها المملكة على الأصعدة كافة، متمنين كل الرقي والازدهار.

الرئيس الإيراني يهنئ العاهل السعودي وولي عهده بمناسبة اليوم الوطني للمملكة

عُمان
وأعرب سلطان عُمان هيثم بن طارق في رسالة التهنئة التي أرسلها للملك السعودي لمناسبة اليوم الوطني عن تمنّياته الصادقة له بوافر الصحة والسعادة والعمر المديد، آملاً بتحقق المزيد مما يصبو إليه الشعب السعودي من تقدُّم ورُقيّ وازدهار.

الأردن
وعبّر ملك الأردن باسمه واسم شعب وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية عن أصدق التهاني والمشاعر الأخوية بهذه المناسبة، "سائلاً الله تعالى أن يعيدها على خادم الحرمين الشريفين وهو ينعم بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب السعودي بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة."

قطر
وأرسل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، برقية تهنئة لـ"أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة اليوم الوطني الـ 93 للمملكة".
كما عبر الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، نائب أمير قطر، والشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في برقيتين مماثلتين، عن تهنئتهما، لخادم الحرمين الشريفين، بهذه المناسبة.

الإمارات
تلقى خادم الحرمين الشريفين التهنئة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من الرئاسة الإماراتية، كما تلقى وولي العهد الأمير محمد بن سلمان رسائل تهنئة حكام إمارات الشارقة وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة وعجمان.
وقدم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، التهاني للملك سلمان في هذه المناسبة الوطنية.

المغرب
وتلقى الملك وولي العهد التهنئة من ملك المغرب محمد السادس
الذي هنأ بمناسبة اليوم الوطني الـ 93 للمملكة".
وأكد في برقيته اعتزاز بلاده الدائم بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمعها بالمملكة العربية السعودية، وحرص القيادتين على تواصل مسارهما الحثيث والمتميز في اتجاه المزيد من التكامل والتعاون المثمر.

العراق
بدوره، قدم الرئيس العراقي د. عبداللطيف جمال رشيد، "أخاه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة اليوم الوطني الـ 93 للمملكة".
وأعرب في برقية أرسلها باسمه واسم الشعب العراقي عن "أطيب التهاني والتبريكات بهذه المناسبة، متمنياً لخادم الحرمين الشريفين تمام العافية والتوفيق وللشعب السعودي الشقيق مزيداً من التقدم والرفعة".
كما أكد حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالات.

البحرين
وهنأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، "أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" وولي العهد الأمر محمد بن سلمان بمناسبة اليوم الوطني الـ 93 للمملكة .
وأكد في برقية على "عمق العلاقات الأخوية الوطيدة والتاريخية التي تربط بين المملكتين وشعبيهما الكريمين، وحرص مملكته الدائم على مواصلة تعزيز وتنمية مسارات التعاون المثمر والعمل المشترك الوطيد مع السعودية في ظل الشراكة الاستراتيجية القوية التي تجمعهما، بما يحقق تطلعات ومصالح البلدين ويعود بالخير والنفع على شعبيهما".