واشنطن: حذرت واشنطن اليوم الخميس من ان الحكم بالسجن خمس سنوات على المعارض المصري ايمن نور قد يؤثر على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة ومصر.
وقال المتحث باسم وزارة الخارجية الاميركية آدم ايريلي ان quot;هذه الحالة، وكذلك الحصيلة الاجمالية للحكومة المصرية على صعيد الاصلاحات الديموقراطية، ستحتل مكانة مهمة في علاقاتنا الثنائية المعقدةquot;.
وكان البيت الابيض ابدى منذ يوم الاحد رد فعل على ادانة ايمن نور الذي كان المنافس الابرز للرئيس حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية في ايلول/سبتمبر، معربا عن quot;قلقه العميقquot;، وداعيا الى الافراج عنه لأسباب انسانية.
ثم دعا اعضاء في الكونغرس وصحف، الادارة الاميركية الى اتخاذ تدابير ضد نظام الرئيس مبارك، الحليف الابرز في الشرق الاوسط للولايات المتحدة التي تقدم له سنويا مساعدة اقتصادية وعسكرية تبلغ 8،1 مليار دولار.
ورفض المتحدث الاميركي تحديد التدابير التي يمكن ان تتخذها واشنطن، قائلا quot;لم نصل بعد الى هذه المرحلةquot;.
وخلص ايريلي الى القول quot;لكن من المهم التذكير بأن قمع المعارضين السياسيين يؤثر فعلا على العلاقات الثنائية، وان هذه العلاقات تتطور الى مدى ابعد وبشكل اسرع اذا ما توافر مزيد من الانفتاح السياسي ومزيد من التسامح حيال المعارضين وتضاءلت القيودquot;.