أحمد عبدالعزيز من موسكو: رأى رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلى أنه لن تحدث مشاكل بين تبليسى وموسكو إذا اعتبرت روسيا في الواقع جورجيا دولة مستقلة.وقال إن روسيا يجب أن تعتاد على أن جورجيا دولة مستقلة، ومن ثم سيتسنى القضاء على المشاكل بين البلدين.

كما دعا روسيا الى النظر إلى بولندا وإستونيا ودول أخرى كدول مستقلة، وهو ما يجب أن ينطبق أيضا على نظرتها لجورجيا.

وأوضح ساكاشفيلي أنه عندما يسافر وفد من روسيا إلى براغ ويتوجه إلى النصب التذكاري لشاب لقي مصرعه نتيجة الوقوف ضد النظام السوفياتي السابق فإن ذلك يعني أن روسيا تعتبر جمهورية التشيك دولة مستقلة وشريكا.

وأعرب عن ثقته بأن الرئيس الروسي سيزور تبليسي ومتحف الاحتلال السوفياتي لجورجيا، الذي افتتح في العاصمة تبليسي فى أيار (مايو) الماضي، ولن يعتبر الرئيس الروسي هذا المتحف عملا موجها ضد روسيا. فالحال أن جورجيا وروسيا على حد سواء كانتا ضحيتين للاحتلال السوفياتي. والمتحف الحالي في تبليسي ليس متحف احتلال روسيا لجورجيا، بل متحف الاحتلال السوفياتي والبلشفي لجورجيا.

وكان ميخائيل ساكاشفيلى أعلن في تصريح للصحافيين عقب اختتام اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى مدينة سانت بطرسبورغ في حزيران (يونيو) الماضي أنه وجه الدعوة إلى بوتين لزيارة جورجيا. ومن المعروف أن الرئيس الروسي لم يقم طوال هذه السنوات بزيارة جورجيا إلا مرة واحدة. علما أن الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين زار تبليسى في شباط (فبراير) عام 1994.