أسامة مهدي من لندن : اعلنت السلطات العراقية ضمن خطة جديدة ستشمل مدنا عراقية اخرى بدأتها في بغداد الاسبوع الماضي عن أغلاق مدينة كركوك الشمالية وحظر التجول فيها حتى اشعار اخر في بدء مرحلة اولى من الخطة الأمنية في المدينة بهدف القضاء على الارهابيين ومصادرة الاسلحة غير المرخصة .

وقالت مصادر امنية عراقية ان حظر التجول قد فرض على كركوك (255 كم شمال بغداد) نظرا لقيام قوات الشرطة والجيش العراقي بعمليات للسيطرة على الاوضاع الأمنية داخلها حيث سحظر تجوال الأشخاص والمركبات ومنع الدخول الى المدينة من جميع منافذها.

واضافت ان حظر التجول ياتي ضمن خطة بدات باتباعها الاجهزة الامنية وباشرتها بمدينة بغداد الاسبوع الماضي حين فرض حظر للتجول في العاصمة لمدة 36 ساعة لتمكين الاجهزة الامنية من تنفيذ مداهمات لاماكن يشك في وجود ارهابيين او اسلحة فيها حيث تعتبر كركوك بذلك ثاني مدينة يتم فيها تطبيق الخطة الجديدة . يذكر ان مدينة كركوك تخضع منذ أول أيام شهر رمضان الحالي لحظر التجول ليلا من التاسعة مساء والسادسة من صباح اليوم التالي منعا لحدوث اي هجمات مسلحة قد تستهدف المدنيين ف.

وقال اللواء شيركو شاكر قائد قوات شرطة كركوكان منع التجوال جاء بهدف تنفيذ المرحلة الاولى من الخطة الأمنية التي ستطبق في كركوك للقضاء على الارهابيين. وأضاف quot;ان اننا سنستولي على الاسلحة غير المرخصة للحمل من قبل المواطنين, وستوزع استمارات على الذين سيأخذ منهم السلاحquot;. ودعا المواطنين الى دعم هذه العملية من اجل القضاء على الارهابيين في مدينة كركوك التي تعاني من خطر الارهاب محذرا من ان كل شخص لايسلم سلاحه غير المرخص للشرطة سيواجه عقوبات قانونية فيما بعد.

وفي وقت سابق اليوم عثرت قوات الجيش العراقي على عبوتين ناسفتين الاولى على الطريق بين كركوك والرشاد والاخرى على الطريق بين كركوك والحويجة .