بشار دراغمه من رام الله: قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت أن يلجأ إلى تعديلات وزارية في حكومته من أجل إرضاء افيغدور ليبرمان رئيس حزب quot;إسرائيل بيتناquot; لكي يدعمه في مسألة تغيير النظام الإسرائيلي ليصبح نظاما رئاسيا ينتخب بموجبه الرئيس بشكل مباشر.

ومن المتوقع ان يبادر اولمرت إلى إدخال تعديلات وزارية في الحكومة لتهيئة المناخ امام حزب quot;اسرائيل بيتناquot; للانضمام الى الحكومة.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية نقلا عن اوساط مقربة من رئيس الوزراء أن قضية التعديلات الوزارية كانت مدار بحث خلال الاجتماع الذي عقده اولمرت مساء الجمعة الماضي في القدس مع ليبرمان.

واضافت الصحيفة ان ليبرمان يطالب بان تسند الى نواب من كتلته ثلاث حقائب وزارية ذات أهمية بالإضافة الى إسناد حقيبة وزارية رفيعة إليه شخصيا.
واشارت الصحيفة الى ان ليبرمان سيتسلم المسؤولية في حال انضمامه الى الحكومة عن المواضيع الإستراتيجية كما انه سيعين نائبا لرئيس الوزراء.

وبالرغم من وجود معارضة كبيرة في حزب العمل لدخول إسرائيل بيتنا إلى الحكومة وتهدد عدد من قيادات الحزب بالانسحاب من الائتلاف الحكومة إلا أن
مصادر مقربة من رئيس حزب العمل عمير بيريتس قالت بيرتس لا يرفض على فكرة انضمام إسرائيل بيتنا الى الحكومة.

ويذكر بيرتس سبق وان صرح في الماضي انه لن ينضم الى اي حكومة يكون حزب اسرائيل بيتنا عضوا فيها

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن النائب الاول لرئيس الوزراء شمعون بيرس استبعد انضمام اسرائيل بيتنا الى الحكومة مرجحا ان تؤدي هذه الخطوة الى انسحاب حزب العمل من الائتلاف الحكومي.