لندن: دعت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم الى غلق معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا، ووصفت عمليات الاعتقال هناك بأنها quot;غير مقبولةquot; وquot;غير مثمرةquot;. وقالت بيكيت لدى تقديمها تقريرا لوزارة الخارجية البريطانية عن حقوق الانسان في العالم، quot;على غرار ما قال رئيس الوزراء (توني بلير)، نعتقد ان من الضروري غلق المعتقلquot;.

واعتبرت ان quot;الاعتقال المستمر وبلا محاكمة مناسبة للسجناء امر غير مقبول على صعيد حقوق الانسان، وهو ايضا غير فعال على صعيد مكافحة الارهابquot;. وقد وصف توني بلير معتقل غوانتانامو مرارا بأنه quot;غير طبيعيquot;. وفي اذار/مارس، اعرب عن quot;الاملquot; في غلقه. وحين سئل من جديد حول هذا الموضوع في ايلول/سبتمبر، تملص من الاجابة.

الى ذلك اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اليوم ان مندوبين عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر التقوا على انفراد المسؤولين الاربعة عشر لتنظيم القاعدة المسجونين في غوانتانامو ومنهم quot;العقل المخططquot; لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وقال اللفتنانت جيفري غوردون المتحدث باسم البنتاغون quot;استطيع ان اؤكد بانهم التقوا المحتجزينquot;، مضيفا quot;لقد تمكنوا من مقابلة الاسرى ال14 الاكثر اهمية اضافة الى جميع المحتجزين الاخرينquot;.

ومن بين المعتقلين ال14 الذين نقلوا في ايلول/سبتمبر الى غوانتانامو بعد اغلاق سجون سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) هناك خالد شيخ محمد quot;العقل المخططquot; المفترض لاعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.