فالح الحمراني من موسكو: اعلنت السلطات النيجرية عن ضبطها شبكة تجسس في العاصمة ابودجا تعمل لصالح روسيا. وافادت بانها اعتقلت مجموعة من الاجانب ومواطنيين محليين يمارسون التجسس لصالح روسيا. وقضت المحكمة العليا في العاصمة النيجيرية بوضع مواطنيين من ايرلندا ورومانيا وموظف بوزارة الدفاع النيجيرية رهن الاعتقال للتحقيق معهم بممارستهم نشاط تجسس وجمع معلومات تتعلق بامن الدولة.

ووفقا للاتهام فان المجموعة قامت بجمع معلومات تتعلق بموقع استراتيجي حساس لتسليمها للملحق العسكري الروسي في النيجر. ويؤكد مصدر في النيابة النيجيرية ان تهما غيابية صدرت ايضا ضد مواطن روسي يدعي نيقولاي سالنيكوف كان ينشط مع الشبكة واخر ايرلندي.ومن المرتقب ان تبدا جلسات محاكمة المتهمين في 12 نوفمبر المقبل.وبينما نفت وزارة الخارجية الروسية ان تكون لديها معلومات عن القضية اكدت وزارة الخارجية الاسرئلية اعتقال الاسرائيلي موضحة بانه متهم بقضية جنائية لاعلاقة لها بالسياسة. واعترفت وزارة الخارجية الرومانية ايضا باعتقال مواطنها في النيجر. ونقلت وسائل الاعلام الروسية عن بيان للخارجية الرومانية انه متهم بحيازة وثائق سرية.

وفي حال اعتراف المحكمة بالتهم فان احكاما بالسجن لمدة 14 عاما ستصدر بحق كافة المتهمين.

ويربط مراقبون بموسكو اثارة القضية التجسسية في النيجر ضد روسيا بالوضع السياسي المتفاقم بالبلد في الوقت الحالي وبمساعي الحكومة رص صفوف السكان حولها jخوفا من فقدان السيطرة على الوضع. ولايستبعد اخرون وقوف قوى لاترغب بدخول الرساميل الروسية للنيجر وراء الفضيحة.

وكانت العلاقات بين روسيا والنيجر قد توترت حينما القت ابودجا عام 2003 القبض على بحارة روس بتهمة تهريب النفط.وتم الافراج عن البحارة 2005 فقط.